الفنان التشكيلي اللبناني ياسر الديراني لـ (الحقيقة): التجريد يتطلب تفكيرا وعمقا لخلق موضوع ليس سهلا ابدا

عدد القراءات : 120
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الفنان التشكيلي اللبناني ياسر الديراني لـ (الحقيقة): التجريد يتطلب تفكيرا وعمقا لخلق موضوع ليس سهلا ابدا

فنان تشكيلي ونحات، له العديد من الكتابات في الشعر المحكي...مواليد قصرنبا - لبنان . مستشار بنقابة الفنانين بالبقاع بعلبك الهرمل -'مدير النشاطات في منتدى مل الوان للثقافة و الأدب ... اقام العديد من المعارض الفردية وشارك بالعديد من المعارض الدولية في لبنان و الخارج و العديد من المعارض الالكترونية في لبنان -الاردن - العراق - تونس و المغرب ..طبعت اعماله غلافا لكتب شعراء في لبنان -المغرب - تونس - استراليا - استوكهولم، نال العديد من شهادات التكريم في لبنان و الدول العربية و الاجنبية . مشروعه في المستقبل اقامة متحف لاعماله. انه الفنان التشكيلي اللبناني ياسر الديراني الذي التقته "الحقيقة" واجرت معه هذا الحوار:

حاوره / مهدي حسن

 

* بداية ..كيف يقدم الفنان التشكيلي ياسر الديراني نفسه للقارئ؟

- نشأت مع الاحداث اللبنانية في قصرنبا بعلبك و بدأت الرسم منذ نعومة أظافري حتى أذكر بدايات أعمالي، اذ يروون عني اني كنت أبقى حاملا للقلم و الورق وارسم. هكذا كانت طفولتي حتى أكملت دراستي في الهندسة الداخلية و كان لي أول معرض فردي بعمر 19 سنة.

* ماهي الملامح الخاصة للفن التشكيلي في لبنان وسط اتجاهات عديدة من تجريدية - رمزية - سوريالية - تكعيبية...الخ؟

-  نعم للمدارس الفنية أثر كبير على بعض الفنانين، ولكن أخذ النمط الفني اتجاها اخر حول التعبير عن الوضع اللبناني بشكل عام والمعلوم أننا نمر بظروف صعبة نتمنى ان تكون

 عابرة.

*  هل أعمال الفنان ياسر الديراني تعكس رغباته و تصوراته و افكاره و نظرته للحياة؟ 

- نعم بالتأكيد، الفنان ينقل أفكاره و نظرته لرسم لوحة بيضاء، لتكون رسالته في التعبير بما يجول في خاطره.

*  مامدى أهمية القيم الجمالية التي تعكس علاقة الفنان بالطبيعة؟

- طبعا الطبيعة لها اهمية كبيرة في احساس الفنان انه ضمن هذا الواقع الذي يراه.

*  ماهي فلسفة ورؤية الفنان ياسر للطبيعة التي جسدها في كثير من أعماله؟

-  نعم، بعدما تركت الطبيعة لفترة طويلة، عدت الى المشهد في بلدتي قصرنبا، رسمت البيوت القديمة التي تعود الى أكثر من مئة عام و هذا للتاريخ ، ربما تزال هذه البيوت و تبقى في أرشيف أعمالي.

*  لديك أسلوب فني عرفت به ، انك تتداخل بين الواقعية و التجريدية و التعبيرية، هل يمثل هذا قوة للعمل و نوعا من التجديد؟

-  نعم صحيح انا لا اختار موضوعا للرسم خاصة اللوحة البعيدة الواقعية، اترك الواني على سطح اللوحة و نتبادل الخيارات ، فينتج أشياء ربما تجريدا أو تعبيريا أو رمزيا، أنا أضيف اليها بعض التفاصيل في الواقعية، أخذ هذا المشهد في التجريد حيزا كبيرا من الاهتمام و اصبحت بعض اعمالي غلافات كتب لشعراء و أدباء عرب و اجانب.

*  لماذا يلجأ الفنان أحيانا الى التجريد الاكثر غموضا و تعقيدا و صعب الفهم على المتلقي؟

- ليس كل تجريد تجريدا ولكن يمكن ان يكون للبعض نقطة للهروب، ولكن التجريد يتطلب تفكيرا و عمقا لخلق موضوع ليس سهلا ابدا..

*  هل المتعة و شد المتلقي تمثل القيمة الابداعية لدى الفنان ام هناك جوانب واسس أخرى يعمل عليها الفنان في علاقته مع المتلقي. ؟

-  طبعا العمل الفني عندما ينسجم مع المتلقي و يأخذ اهتماما في رؤيته و ليس عابرا للمشهد، هذا مهم، و أيضا مدى تأثير الكتاب و النقاد في العمل، ان كان ايجابيا أو سلبيا.

*  مامدى أهمية العامل النفسي و البيئي و الفلسفي في طرح رؤية معينة للفنان؟

-  طبعا الفنان هو ضمن بيئته و مجتمعه يتأثر بما يجري من حوله و هذا أمر طبيعي. و العامل النفسي يكمن في لوحتي ( انفجار المرفأ) التي رسمتها بلحظة الانفجار.

*  هل الوانك الساطعة في اغلب أعمالك تمثل انفعالات معينة ؟

- نعم ربما الحالة التي تسود الان لها جانب كبير. أتاثر كثيرا واتفاعل بالواني.

* للخيال جانب مهم في اعمالك الفنية من خلال موجات لونية جمالية، هل تلك القيم الجمالية منسجمة مع الواقع الحقيقي ؟

- نعم عند انتقالي الى مرحلة معينة. ابتعدت كثيرا عن ما حولي لأنتقل الى الماورائيات ربما الكوكب والمجرات وهذا الفضاء هو الاكثر أمنا في خيالي.

* مامدى اهمية التباين في الالوان و الخطوط في العمل الفني؟

-  للفن حرية في التعبير ولكن هناك مواضيع تطلب هذه الصدمة في تبيان الالوان والخطوط و دائما بحاجة لها لنقل الاحساس في المشهد.

*  لديك اعمال تنبض بالحياة من خلال توزيع الالوان و تموجها، هل تمثل حركة الحياة من خلال الشكل و الخط و الضوء ؟

- جميل هذا السؤال، دائما للضوء اهمية كبيرة في العمل و توزيع الالوان،  دائما أبحث عن المجهول في المشهد المرئي لنقله بطريقة معينة و هذا أراه شيئا جميلا.

* مامدى اهمية تقسيم اللوحة الى ابعاد و توزيع المساحات اللونية على سطح العمل و تماسك التكوين؟

-  حسب الموضوع، لكن اغلب الأحيان بحاجة الى التوزيع والابعاد وخاصة ان كان في الرسم الخيالي او الواقعي يتطلب أكثر دقة في التوزيع.

 

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha

كتاب الحقيقة

عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
عبدالامير المجر ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
د. كريم شغيدل ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
  في مقالي هذا أود ان اكون قريباً من الاسئلة التي تطرح عن تجديد السؤال الديني، وسط رغبة بتكرار الدعوة الى اسكات ما ليس له ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
هادي جلو مرعي ... تفاصيل أكثر
سهى الطائي ... تفاصيل أكثر
صالح هيجل الدفاعي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر