لوحات تجسد ذاكرة الانتفاضة مبدعو التحرير: الثورة خلقت فينا روح التعاون

عدد القراءات : 307
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
لوحات تجسد ذاكرة الانتفاضة  مبدعو التحرير: الثورة خلقت فينا روح التعاون

يظل هاجس الفنان التشكيلي بمختلف انتماءاته، حريصا على ان يكون جزءا من الحراك الجماهيري معبرا عن مشاهداته وربما اشتراكه ظروف وتفاصيل ماهو حاصل على جغرافية الوطن ، انتفاضة تشكل بمجملها المطالبة بحقوق منطقية. لذا وجد الفنان في فرشاته والوانه الادوات المعرفية للتعبير عن هويته وانتمائه لحركة الجماهير من خلال لوحات زينت وبشكل رائع جدران " نفق التحرير " وازعم انها رسالة بلغة التأثير لكل الذين مروا من هناك . وتظل هذه اللوحات، شاهدا على عصر وعهد مختلف في كل معناها الثوري. ولذلك ومن هذه المنعطفات يمثل الرسم الحر " السمبوزيوم " ايضا واحدا من المؤشرات التشكيلية الحيوية للفنان وهو يؤشر بأدواته المعرفية على فاعليته مع الحدث الراهن الذي يمر به الوطن وبشكل مباشر.

الحقيقة - زهراء كاظم

 

ولذا يكون هو المعبر على انفعالات وتفاعل الجماهير من اجل عراق جميل لا يستحق غير هذه الصور الحية والمباشرة.

كونها تمثل الولادة الأنية مع الشارع الحدث لتولد وهي تتشكل بجمالها وتحمل ملامح الهتاف الذي يسبح في شغاف وعقل كل فنان وفنانة تشترك في الشكل الجمالي المنتمي لمستقبل عراقي جميعا نتمناه معافى كما هي اللوحة الحاضرة بكل القها في ساحة التحرير فعلا مؤثرا في نفوس الجماهير.

حيثما تجولنا في " النفق " رأينا جدرانا طليت بألوان زاهية ولوحات معبرة عن الثورة التي خاضها العراق ضد من لا يدرك مستقبله ، فقد وثق العديد من الفنانين هذه المرحلة عن طريق هذه الجداريات المنتشرة في النفق حيث لفت انتباهي كروب "مبدعو التحرير"

   وهم طلاب وحملة شهادات جامعية جمعهم حب الوطن ورؤيا مستقبل يحلمون به .

وعندما أردت ان  أحاور احدى الطالبات رفضت التحدث بصيغة الفرد وقالت أتحدث بلسان المجموعة : ان هذه الثورة خلقت فينا روح التعاون كما هو الحال العراق الآن لا يمكن تجزئته و نتحدث باسم العراق فقط نحن انعكاس الواقع المشرق الذي انبثق من خلال الثورة .

وأضافت المجموعة شروحات عن لوحاتهم وصلت الى العالمية حيث تناقلتها صحف وفضائيات عالمية وأيضا تداولت فيديوهات وكلبيبات الأغاني الوطنية كالمطربة سيتا هاكوبيان .

وقال التشكيلي حاتم المسعودي عن مشاركته: منذ اللحظات الاولى لانطلاق الانتفاضة في ساحة التحرير كان هاجس المشاركة وحيا تفكيريا في عمل اعبر فيه عن التفاعل مع المتظاهرين ومطالبهم فولدت لوحتي على جدران نفق التحرير لتظل شاهدا عليها.

فيما أشار حيدر فاخر: ذات المسؤولية التي تقع على واقع وحيوية الفنان في ذات الصوت مع المتظاهرين معبرا من خلال ريشته وألوانه، معلنا تضامنه معهم في وحدة الهدف والأمل والمستقبل الأفضل.

وقالت زهراء اياد عن جداريتها : ان هدفها عكس معاناة العراق وما نعيشه من حياة لا توجد حرية فيه ولا أي أمل للمستقبل الذي نحلم ،وكيف تحرمهم الحكومة من الحياة المبهجة التي يعيشها العالم .وتعتبر رمز الحرية رسالة واضحة لضمير الحكومات الفاسدة. ومن الجدير بالذكر ان "زهراء اياد هي ليست رسامة فقط وإنما طبيبة ايضا.

وتحدثت سارة جواد مهندسة مدني  عن الجداريات التي تفنن الشباب في رسمها، انها تعكس مدى تعطشهم للحرية الحقيقية لا تلك المزيفة التي تمارسها الحكومة في العراق .

وأضافت "ان هذه الجداريات أكدت الموهبة الكبيرة لبعض الشباب عندنا وان القمع هو ما كان يمنعهم من التعبير عن مكنونات أنفسهم" .

مشاركة جميلة من الناصرية الى التحرير، الفنانة مروى غالب قالت " شاركت بجزء بسيط يعبر عن الالم على أرواح الشهداء باللوحة المعبرة وهي تحاكي روح الشهيد حيث تبقى عالية في السماء مهما حاولت أيادي الغدر ان تنالها، تبقى حرة مرفوعة بأعالي السماء مكسورة الجناحين بكل صمود وثبات تحوم حول مكان سقوطها منتظرة من يأخذ بحقها .

واضاف غالب الرسام :  علينا ان نتحدث بلغة اللون  عنهم (الشهداء) وعن اخلاقهم وصفاتهم البطولية وكلماتهم النيرة،فهذه بنظري امانة في اعناقنا علينا ان نؤديها .

وتظل هذه اللوحات شهادة كبيرة في ضمير أمة ، وشاهدا على مرحلة ستظل الى أمد بعيد في ذاكرة الوطن الذي نحلم ونريد ونتمنى .

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha

كتاب الحقيقة

علي علي ... تفاصيل أكثر
محمد شريف أبو ميسم ... تفاصيل أكثر
انتصار الميالي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي منذ أكثر من عشرة أعوام والحركات الإحتجاجية في العراق قائمة، وبرغم التفاوت في عدد المحتجين بين تظاهرة وأخرى، الا أن تلك الإحتجاجات حققت بعض ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
احمد كاظم ... تفاصيل أكثر
زكية حادوش ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
ريسان الخزعلي ... تفاصيل أكثر
صغيري الجميل:    ها هي ذكرى رحيلك قد تصدرت صباحتنا، وهاهم جميعاً.. أهلك وصحبك ومعهم الأمكنة يفتقدون حضورك وسط هذا الضجيج المسمى فراق، لكني أعلم انك ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
اياد السماوي ... تفاصيل أكثر
عبدالله الجزائري ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
ريسان الخزعلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
واثق الجابري ... تفاصيل أكثر