نادي الشعر يحتفي بالشاعر ياس السعيدي

عدد القراءات : 58
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
نادي الشعر يحتفي بالشاعر ياس السعيدي

ضيف نادي الشعر في اتحاد الادباء والكتاب في العراق الشاعر ياس السعيدي، في اصبوحة أقيمت في قاعة الجواهري صباح يوم السبت 22/ 6/ 2019، تحدث فيها عن تجربته الشعرية مع قراءات لعدد من قصائده.

الحقيقة - علاء الماجد

 

*أدار الجلسة الشاعر حسين المخزومي الذي قال: ياس السعيدي من مواليد ديالى 1982. حاصل على بكالوريوس في اللغة الفرنسية 2005 كلية اللغات – جامعة بغداد. حصل على المركز الأول / جائزة سحر البيان من شبكة الإعلام العراقي / فرع الشعر/ بغداد 2006، كما حصل على المركز الأول / جائزة الشارقة للإبداع العربي – فرع الشعر / الشارقة / الدورة العاشرة 2006 – 2007 عن مجموعته الشعرية (تضاريس من جغرافيا الروح). وايضا ميدالية الرئيس الايطالي من جائزة كاستيو دي دوينو العالمية للشعر/ ترستي 2009 عن قصيدته (زخرفة في ذاكرة المتسكع العجوز)، كذلك المركز الأول / جائزة الشارقة للإبداع العربي / فرع المسرح / الشارقة /  الدورة 16 / 2012 – 2013 عن مسرحيته (ذاكرة الرجال المُرقَّطين)، كما حصل على المركز الأول / جائزة هيئة النزاهة العراقية لقصيدة الطفل /  العراق 2013 عن قصيدته (قلَّ ودلّا) واخيرا المركز الأول في الشعر عن مجموعته الشعرية (قمر الكلام) جائزة الإبداع العربي / من المنظمة العربية للثقافة والتربية والعلوم (الكسو). شارك مع مجموعة من الشعراء في تأسيس نادي الشعر في الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق عام 2005 وترأس دورته الخامسة في 2009. له مجموعة شعرية مطبوعة بعنوان (تضاريس من جغرافيا الروح) صدرت عن دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة 2006، له مسرحية مطبوعة بعنوان (ذاكرة الرجال المرقطين) صدرت عن دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة 2012. وحاصل على جائزة سعد فياض في بيروت، والمركز الاول في جائزة المكتبة الادبية المختصة. كما أن له مجموعة شعرية مطبوعة بعنوان (سجادة من حرير العناء) صدرت عن دار الشؤون الثقافية في وزارة الثقافة العراقية / بغداد 2013، مجموعة شعرية مشتركة بعنوان (دروب) صدرت عن دار ابسكوس في ايطاليا 2009 مع مجموعة من الشعراء من بلدان مختلفة. ودعا المخزومي الشاعر الضيف الى منصة الجواهري ليتحدث الى جمهوره وضيوف جلسته.

*الشاعر السعيدي تحدث قائلا: الاحتفاء بي في اتحاد الادباء هو شعور  بانك يحتفى بك في المنزل، هذا المكان الذي عاصر شعاع خطواتنا الأولى وقدم كل ما يستطيع تقديمه من اجل ان نحقق أشياء قد تكون ليست كبيرة، لكننا نعتز بها، لذلك أتذكر فترة اثناء العمل في نادي الشعر من 2005 الى 2009 بالتأكيد تأتي السعادة من هذا الإحساس بأنك في المنزل وتأتي أيضا من كون هذا المكان هو يمثل الثقافة في الحركة الأدبية في العراق بما له من اسم وتأريخ عريق. ويبقى العراق بلد الشعر، رغم سياسة التجهيل التي قيدتْ هذا الشعب، فمنذ عشرات السنين والسلطات المتعاقبة تحاول تجهيل الناس لا تنويرهم لعلم تلك السلطات أن وعي الناس سيساهم في سقوطها، أضف إلى ذلك الحروب العبثية التي طحنت الناس وما تركت من آثار كارثية حتى على المجتمع. ثم جاءت التسعينيات، وسنوات الحصار، الجوع والقمع فأصبح هم العراقي الأول هو الحصول على رغيف لا قراءة كتاب، وكم من عراقي باع مكتبته من أجل رغيف خبز. 

وأضاف السعيدي" الشعر واحد لكن الأشكال متعددة، والإسفاف موجود في كل أشكال الشعر , إذا وجدت خللا في شكل ما فهذا ليس ذنب الشكل الشعري وإنما ذنب كاتبه، شكل القصيدة مجرد كأس لا يمكن لوم الكأس إذا كانت الخمرة فاسدة. هذا الصراع عموما يثيره من يجد ضعفا في قدرته الشعرية فيعتمد على منشطات التهريج من أجل انتصاب قامته الأدبية، لكنه انتصاب خادع سرعان ما ينهار في لحظة الذروة الشعرية ولو كان مثيرا مثل هذا الخلاف المضحك المبكي ,  أديبا حقا ممتلئا لاهتم بنحت شعره ووفر على فأسه جهد هدم تمثال شعري قائم منذ قرون وما زال يقدم من الجمال الكثير الكثير". شكرا جزيلا لكل من بادر ولكل من حضر.

*بعدها قرأ الشاعر الضيف عددا من قصائده، تفاعل معها الحضور.

*وشهدت الأصبوحة تقديم عدد من الشهادات بحق تجربة الشاعر شارك فيها، الاديبة سافرة جميل حافظ  و الناقد فاضل ثامر و الشاعر عمر السراي و الناقد علي حسن الفواز و الاديب حسين الجاف.

*وفي ختام الأصبوحة ،  قدم الناقد فاضل ثامر للشاعر الضيف درع الجواهري تقديرا لمنجزه الابداعي.

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha

كتاب الحقيقة

عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
اياد السماوي ... تفاصيل أكثر
عبدالله الجزائري ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
ريسان الخزعلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
واثق الجابري ... تفاصيل أكثر
أحمد حسين ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
رحيم الخالدي ... تفاصيل أكثر
عباس الصباغ ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
طه رشيد ... تفاصيل أكثر
ريسان الخزعلي ... تفاصيل أكثر
غرام الربيعي ... تفاصيل أكثر
أياد السماوي ... تفاصيل أكثر