الشعراء صدحوا بقصائدهم للوطن والناس إختتام فعاليات مهرجان أيام أوروك الثقافي بحفل فني كبير

عدد القراءات : 29
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الشعراء صدحوا بقصائدهم للوطن والناس إختتام فعاليات مهرجان أيام أوروك الثقافي  بحفل فني كبير

أختتمت على حدائق العالوتي بمدينة السماوة مساء السبت الماضي، فعاليات مهرجان أيام أورك الثقافية بنسخته الأولى، حيث أقيم الحفل الغنائي الكبير الذي شارك فيه نخبة من مطربي العراق الكبارن وفي مقدمتهم الفنان الكبير حسين نعمة والفنانة أديبة والفنان كريم الرسام والفنانة غادة والفنان حسين جبار والفنان جاسم حيدر والفنان خضيرعباس والفنان طلال هادي والفنان جبار السماوي. وقدم الفنانون وصلات غنائية تفاعل معها الجمهور.

الحقيقة - خاص

 

وكانت فعاليات صباح اليوم الأخير قد تضمنت قراءات شعرية لنخبة من شعراء العراق وهم يحيى السماوي وعارف الساعدي وعدنان الفضلي وقاسم والي وفراقد السعد ومؤيد نجرس ورافد القريشي وناظم الصرخي وحازم الشمري وباقر صاحب وصالح رحيم وزهراء الوائلي ووسام الموسوي وزين العابدين المرشدي والطفلة اسراء . 

وفي الساعة الخامسة عصرا، قدم في قاعة  أحمد عبد جاسم وسط مدينة السماوة عرض مسرحي بعنوان لا دين لي تأليف وإخراج الفنان حسين نجن حسين ونال إستحسان الجمهور.

فعاليات اليوم الثاني من المهرجان، تضمنت فعالية سينمائية، ففي صالة العروض السينمائية التابعة لجامعة المثنى اقيم المهرجان السينمائي الخاص بمخرجي المحافظة الذين قدمت افلامهم، حيث شاهد الجمهور السماوي والوفود المشاركة في المهرجان فيلم ذهان للمخرج علي الكعبي وفيلم استروجين للمخرج علي السلطاني وفيلم الدكتور حمودي للمخرج هادي ماهود وفيلم اماني للمخرج فاضل ماهود وقد أشاد الحضور بالأفلام المعروضة.

الضيوف المشاركون في المهرجان كانوا بضيافة شيخ عموم عشائر (آل زيّاد) الشيخ ريسان الجحيل حيث الكرم الكبير، وبهذه المناسبة القى مدير المهرجان جمال السماوي كلمة شكر فيها الشيخ الجحيل وعشيرته على حسن الضيافة والحفاوة المقدمة لضيوف المهرجان، كما رحب الشيخ بضيوفه مؤكداً على أن المثقف العراقي هو من يبني الوطن وليس السياسي، كما القى الشاعر الكبير ناظم السماوي قصيدة بالمناسبة.

وتضمنت فعاليات اليوم الثاني المسائية، سفرة سياحية الى بحيرة ساوة على أطراف مدينة السماوة حيث التقطت الصور التذكارية هناك.

هذا وقد افتتح المهرجان الذي كان برعاية الاستاذ احمد منفي جودة محافظ المثنى في قاعة الصداقة  وبحضور النائب سعران الأعاجيبي  وممثل وزير الثقافة والسياحة والاثار العراقية وعدد كبير من الأدباء والفنانين والمثقفين والاعلاميين من مختلف مدن العراق وحشد كبير من أدباء وفناني واعلاميي المحافظة .

وابتدأ المهرجان بعزف النشيد الوطني من قبل فرقة (رباعي اوروك  لموسيقى الصالة)  بعدها رتّل قارىء القرآن الكريم جوادين فهد اي من الذكر الحكيم، ثم قدمت انشودة المهرجان التي كتب كلماتها الشاعر صفاء الدفاعي ولحنها الموسيقار جمال السماوي ليعتلي بعده السيد المحافظ المنصة ليلقي كلمته مرحّبا بضيوف المهرجان ومشيدا بالجهود المبذولة من قبل اللجنة التحضيرية التي جاهدت من اجل رفع اسم المثنى عاليا من خلال اقامتها هذا الكرنفال الجميل .

كما اشاد حاكم الياسري رئيس مجلس المحافظة خلال كلمته بجهود القائمين على أيام أوروك، وطالب الحكومة المركزية والمحلية بدعم هكذا مهرجانات ثقافية ماديا ومعنويا. من بعده القى ممثل السيد الوزير كلمة نقل فيها تحيات وزير الثقافة ,ومن ثم اعتلى خشبة المسرح الأمين العام للادباء والكتاب في العراق الشاعر ابراهيم الخياط ليلقي كلمته الأدبية والتي جاء فيها " يا أهلنا الطيبين في جميلة البلدات السماوة..

تحياتي العِذاب في هذا الجو الساخن حرارةً وأحداثاً..

أحييكم سيداتي سادتي وأحمل إليكم تحيات أدباء العراق وكتّابه كافة لكم وأنتم في عبق الألف الرابع قبل الميلاد..

وأنتم في دوحة أوروك أول مدينة في التاريخ..

وأنتم في حومة اختراع الكتابة والعجلة والقيثارة..

وأنتم في حضرة ملحمة گلگامش..

وأنتم تحت قوس "نقرة السلمان" الذي اشتهر بنزلائه المثقفين الكثر ومنهم: مظفر النواب، ألفريد سمعان، فاضل ثامر، جاسم المطير، جمعة اللامي، سعدي الحديثي، محمد الجزائري، فائز الزبيدي، رافد صبحي أديب، محمد جميل روژبياني، ناظم السماوي، هاشم الطعان وقدوري العظيم..

وأنتم في بانوراما الهولوكوست البعثية قطار الموت..

وأنتم تنعمون بظلّ عباءة البطلة "أم موسى"..

وأنتم في مضيف شيخنا شعراً وموقفاً يحيى السماوي".

وختم الكلمات مدير المهرجان الفنان جمال السماوي جاء فيها " تنطلق على بركة الله اليوم فعاليات "أيام أوروك الثقافية وهي محملة برسائل الحب والجمال والسلام والإبداع، نبعثها الى كل العراقيين والعالم ، لنؤكد هذه الأيام ومن سعى الى انعقادها على ان العراق والعراقيين أهل سلم وثقافة وابداع ووعي وان بلادنا بفضل قواتنا الأمنية وحشدنا الشعبي صارت اليوم أكثر أمناً وأمانا".

ثم جاء الدور على رباعي الفرقة السمفونية العراقية حيث وبمشاركة أربع عازفات، تم تقديم عدد من الأعمال الموسيقية العالمية.

وقدم عريف الحفل الاديب عامر الشيخ علي الشاعر الكبير يحيى السماوي ليلقي قصيدته للجمهور الغفير تبعه الشاعر الشعبي الكبير ناظم السماوي ليلقي بصوته الرخيم احلى القصائد.كما استقبل الجمهور السماوي فقرة عرض الازياء التي قدمتها فرقة دار الازياء العراقية بالتصفيق الحار تلاها شباب بصية بتقديم السامري و الدحة البدوية وهما من التراث البدوي الاصيل قادمين  من ناحية بصيّة في بادية السماوة  بعرض بدوي فني جميل ,واختتمت الجلسة الصباحية بتوزيع الهدايا للقائمين على المهرجان. وافتتح مساء الخميس الساعة السادسة مساء على قاعة فندق قصر الغدير وضمن فعاليات أيام أوروك الثقافية المعرض التشكيلي المشترك لفناني جمعية التشكيليين العراقيين وفناني محافظة المثنى.

كما أقيم في دار تراثية شناشيلية لأحد وجهاء مدينة المثنى معرضاً تشكيلياً  للفنان التشكيلي سامي مشاري وقد كان معرضا رائعا كما تم عرض فيلم وثائقي عن الفنان مشاري ومشواره الفني اخرجه المخرج السينمائي هادي ماهود وقد حاز المعرض على اعجاب زائريه اللذين اكتضت بهم الدار.

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha

كتاب الحقيقة

عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
طه رشيد ... تفاصيل أكثر
ريسان الخزعلي ... تفاصيل أكثر
غرام الربيعي ... تفاصيل أكثر
أياد السماوي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
أياد السماوي ... تفاصيل أكثر
هادي جلو مرعي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
جواد أبو رغيف ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
ريسان الخزعلي ... تفاصيل أكثر
قاسم حسون الدراجي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
د. موسى الحسيني ... تفاصيل أكثر
د. سارة كنج ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
انتصار الميالي ... تفاصيل أكثر