الملحن رحيم هاشم: هناك أعمال جديدة سترى النور قريبا

عدد القراءات : 117
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الملحن رحيم هاشم:  هناك أعمال جديدة سترى النور قريبا

رحيم هاشم فطين، فنان من مواليد البصرة، وهو عضو نقابة الفنانين العراقيين، ويعمل كمستشار اعلامي في اتحاد الصحفيين العراقيين، فضلاً عن كونه عضواً في المركز الاعلامي لحرية الاعلام، وكذلك يعمل مسؤولاً لشعبة الاعلام في دائرة السينما والمسرح قسم الفنون في البصرة. الحقيقة التقته فكان هذا الحوار ..

الحقيقة - خاص

 

• نتحدث أولاً عن البداية الفنية؟

ـ بدأت كعازف اكورديون في نقابة الفنانين العراقيين وبعد ان امتلكت الكفاءة والمقدرة على تفسير الكلمة الى صورة موسيقية وذلك من خلال الخبرة والمشاركات الفنية في المهرجانات وكوني عازفا في فرقة تلفزيون البصرة، لحنت العديد من الأغاني الى أغلب مطربي البصرة واذكر منهم الراحل المطرب مهدي العاشق في اغنية وينك من كلمات ناظم عبدالله والحاني ولحنت للفنان عباس البصري كلشي انتهى ابوكته كلمات ناظم عبدالله ولحنت للمطربة رجاء جواد اغنية فرح البصرة كلمات المرحوم الشاعر كريم خليل، وبعدها انتقلت الى بغداد واصبحت عازفا  في فرقة الفنان الراحل رياض احمد كعازف اكورديون  لاكثر من عشر سنوات .

*ماهي اهم الألحان التي قدمتها للراحل رياض احمد؟

ـ لحنت اغنيتين من كلمات الشاعر ناظم عبدالله وهي اغنية لايبة واغنية منك لله 

حيث قدمت هاتين الأغنيتين في حفل أقيم على خشبة المسرح الوطني وكان النقل مباشرا ولم تصور هاتان الأغنيتان في التلفزيون ولكن وقتها اصبحت معروفا ووضعت قدمي في أول السلم كملحن من البصرة وكان عمري لايتجاوز ال20 عاما وتوالت بعدها اعمالي الى بعض المطربين منهم حسين الشكرجي وتحسين حداد وفخري فاضل ورعد حبيب ورشاد احمد وغيرهم من المطربين.

*ماهي اهم الأعمال الوطنية التي قمت بتلحينها؟

ـ قدمت الكثير من الأناشيد الوطنية والتي تتغنى في حب العراق منها انشودة عليهم ياربع كلمات الشاعر جبار صدام واداء مجاميع فناني دائرة السينما والمسرح وانشودة بيارغ عالية كلمات عبد الجبار التميمي واداء مجاميع فناني البصرة وانشودة نينوى حرة للفنان عبدالله الأسمر كلمات حيدر الساعدي وانشودة بشارة نصر للفنان عبدالله الأسمر كلمات الشاعر ماجد عودة وانشودة عراق وياحلو اسمة للمطرب عبد فلك كلمات ماجد عودة وانشودة اعز من روحي كلمات علي الساقي وغناء عبدالله الأسمر وانشودة حب العراق للمطرب محمد عبدالاله كلمات ماجد عودة والكثير من الاناشيد.

*ما هو جديدك؟

ـ هناك تعامل مع الفنان الكبير صوت الأرض ياس خضر من كلمات الشاعر ماجد عودة بعنوان ياليل، وانشودة بيت الحب للفنان ياس خضر كلمات ماجد عودة واغنية للفنان عبد فلك بعنوان ارد اسالك سترى النور قريبا بعد العيد وهي من كلمات الشاعر الكبير كاظم السعدي وتم تسجيل هذه الأعمال في ستديوهات مدينة الفن وباشراف مباشر من قبل الدكتور حكمت البيضاني وايضا من انتاج مدينة الفن .

* كلمة اخيرة؟

ـ تمنياتي للعراق الحبيب كل التقدم والازدهار وان يحل الأمن والأمان ولجريدتكم الغراء والعزيزة كل الموفقية.لنجاح الدائم شكرا لكم.

 

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha

كتاب الحقيقة

عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
اياد السماوي ... تفاصيل أكثر
عبدالله الجزائري ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
ريسان الخزعلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
واثق الجابري ... تفاصيل أكثر
أحمد حسين ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
رحيم الخالدي ... تفاصيل أكثر
عباس الصباغ ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
طه رشيد ... تفاصيل أكثر
ريسان الخزعلي ... تفاصيل أكثر
غرام الربيعي ... تفاصيل أكثر
أياد السماوي ... تفاصيل أكثر