روايات متعددة الأصوات "خمســـة أصــــوات" و"ميرامــــار" و"المزحـــــة" "دراسة إحصائية"

عدد القراءات : 135
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
روايات متعددة الأصوات "خمســـة أصــــوات" و"ميرامــــار" و"المزحـــــة" "دراسة إحصائية"

العمل الأدبي من أي نوع أو جنس، هو عمل انساني، بمعنى انه غير قابل للانحياز الشخصي. وحتى المذكرات الشخصية أو السيرة الذاتية تأخذان ما هو يصب في الصالح الانساني العام، انه عام وليس خاصا. ومن هذا المنطلق فإن الرواية، على سبيل المثال، ستجد من يتأثر بإسلوبها، أو إحدى شخصياتها، أو ببنائها، ...الخ، في عمل روائي آخر في مكان من عالمنا الواسع دون ان نقول عن هذا العمل انه سرقة، أو انتحال، وأقصى ما نقول عنه انه قد تناص مع ذاك العمل في أمر أو شيء ما. ومن المفيد ان نذكر ان بعض الأعمال الأدبية تتزامن في كتابتها أو نشرها، وفي الوقت نفسه تأتي في اسلوب كتابة واحد، أو تقترب من ذلك .

داود سلمان الشويلي 

 

   وقبل فترة قصيرة، قرأت رواية ميلان كونديرا "المزحة" فتبارد الى ذهني روايتان استعملتا الاسلوب نفسه وناقشتا أمورا وطنية، وقد تشابهتا في البنية الروائية، هما الرواية العراقية "خمسة أصوات" لغائب طعمة فرمان "*" ، ورواية "ميرامار" للروائي العربي نجيب محفوظ ، فأعدت قراءتهما مرة أخرى فكانت هذه الدراسة الاحصائية.

   إذن، أمامنا ثلاث روايات من أماكن مختلفة جغرافياً من عالمنا المعاصر، وقد نشرت في أزمان متقاربة، وهي متشابهة في عمل طرحها للموضوع، أو مناقشته، أو الذي تدور حوله شخصياتها. 

   ان هذه الروايات كما قرأتها هي رواية (المزحة) لميلان كونديرا (روائي من أصول تشيكسلوفاكية). ورواية الكاتب العربي نجيب محفوظ (ميرامار). والثالثة هي رواية (خمسة أصوات) للعراقي غائب طعمة فرمان.

   كونديرا نشر روايته عام 1967، (كتبها عام 1965)، وهي تتحدث عن التحول الذي أصاب حياة "لودفيك" بعد أن بعث برسالة – بدافع الهزل والمزحة - الى الفتاة"ماركينا" التي كانت تثير اعجابه وقد ذكر فيها "مزحة"، قال:((التفاؤل أفيون الشعب. العقل السليم يُعفّنه الغباء. عاش تروتسكي)). ورواية (ميرامار) نشرت عام 1967،قبل وقوع النكسة، وهي تتنبأ بنكسة حزيران عام 1967. وتطرح لغز مقتل سرحان البحيري، الشخصية الرابعة في الرواية. ورواية (خمسة أصوات) للعراقي غائب طعمة فرمان نشرت عام 1967كذلك، وهي تعكس انفتاح المجتمع على ما وصلت اليه المجتمعات الأوربية من رفاهية وانفناح وحرية في كل شيء، وفي هذا الجو تطرح قضية زوجة حميد. والروايات الثلاث صدرن بوقت متقارب جدا.ً

    ان موضوع الروايات الثلاث الرئيسي تطرحه شخصياتها من خلال رؤيتها الذاتية له، أو رؤية المراقب له، أو من خلال حكاية جزء مهم منه، فيما يكمل الشخص الآخر جزءا آخر منه. 

   وبلملمة ما ترويه الشخصيات يكون موضوع الرواية قد اكتمل. وهذا يمكن أن نسميه بطريقة "تعدد الأصوات"، أي أن الرواية تعتمد اسلوب تعدد الأصوات، وبتبدل الفصول يتبدل الرواة، أو الشخصات الرئيسية التي تروي ما حدث، عندها تكتمل الرواية.

   قدم الروائيون الثلاثة روايتهم من خلال تعدد الاصوات، بصيغة ضمير المتكلم بالنسبة لروايتي محفوظ وكونديرا، أو بصيغة ضمير الغائب بالنسبة للرواية الثالثة. وقد تفاوتت المساحة النصية لكل صوت في الروايات الثلاث، كما في الجداول الاتية:

رواية "خمسة أصوات":

***

الملاحظات التي بينتها الجداول الاحصائية اعلاه هي:

* عدد الأصوات (الرواة):

- استعملت الروايات الثلاث شخصيات تروي الأحداث، وتسمى أصواتاً، وهذه الأصوات (الرواة) هي : خمسة أصوات في رواية "خمسة أصوات"، وأربعة لكل من روايتي "ميرامار" و" المزحة".

* ان مجموع الفصول في الرواية هي :

- رواية خمسة أصوات = 37 فصلاً.

- رواية ميرامار = 5 فصول.

- رواية المزحة = 7 فصول. (71 جزءا داخلياً).

* الفصل الذي امتد على مساحة كبيرة :

- رواية خمسة أصوات = الفصل السابع / 17 صفحة.

- رواية ميرامار = الفصل الاول / 66 صفحة.

- رواية المزحة = الفصل الثالث / 107 صفحة .

* الفصل الذي امتد على مساحة صغيرة :

- رواية خمسة أصوات = الفصل الثالث عشر / 4 صفحة.

- رواية ميرامار = الفصل الخامس /15 صفحة.

- رواية المزحة = الفصل الاول /11 صفحة .

* الضمير الذي استخدمه الكاتب لشخصيات روايته:

- رواية خمسة أصوات : بضمير الغائب.

- رواية ميرامار: بضمير المتكلم.

- رواية المزحة: بضمير المتكلم.

* تكرار الشخصيات :

- في رواية "خمسة أصوات" تتكرر جميع الأصوات أكثر من مرة( الاول: 12مرة .الثاني: 6 مرات. الثالث: 6 مرات. الرابع: 5 مرات. الخامس:6مرات). ويكرر جمعهم مرتين في الرواية.

- في رواية "ميرامار" لم يتكرر صوت فيها إلّا صوت عامر وجدي مرة واحدة فقط.

- في رواية "المزحة" يتكرر صوت "لودفيك"ثلاث مرات . وتتكرر أصوات "لودفيك" و"هيلينا" و "جاروسلاف" جميعهم مجتمعين في فصل واحد، هو الأخير.

* بنية الرواية "البنية المدورة":

- رواية "خمسة أصوات" تبدأ الرواية بصوت "سعيد" (فص1) وتنتهي به أيضاُ (فص36)، مع العلم اشتراكه مع الأصوات الأخرى في الرواية في الفصل 16،و الفصل 37 .

- رواية "ميرامار" تبدأ بصوت "عامر وجدي" وتنتهي به .

- رواية "المزحة" تبدأ بصوت "لودفيك" وتنتهي وصوته مع صوتين آخرين معه في تقديم نهاية الرواية.

   هذه البنية تشبه بنية حكايات الليالي بوجود الحكاية الاطار التي تضم مجموعة من الحكايات .

* شخصيات الروايات الثلاث:

- رواية "خمسة أصوات": خمستهم أصدقاء. بعد العمل يقضون الوقت في احد البارات، صحفيون وموظفون . منهم من يدعي انه بودلير الشاعر، ويقضي وقته مع المومسات. ومنهم من ترك زوجته. ومنهم من يعمل على عودة الزوجة لاحضان زوجها(صديقه).

- رواية "ميرامار": عامر وجدي، وفدي لا شائبة عليه. حسني علام، إقطاعي غير منضبط اخلاقياً. منصور باهي، يساري ومثقف وهو خائن. سرحان البحيري، برجوازي وانتهازي.

- رواية "المزحة": لودفيك ، شيوعي متشكك. ياروسلاف، مغيب.  كوستكا، متدين فهو منقذ. هيلينا، شيوعية مزيفة.

* الفترة الزمنية التي تتحدث عنها الروايات:

- رواية خمسة أصوات : تتحدث عن الماضي القريب.

- رواية ميرامار: تسبق نكسة حزيران.

- رواية المزحة: تسبق الاجتياح الروسي لتشيكوسلوفاكيا.

   أي أن"ميرامار" و"المزحة" تستشفان المستقبل، أي الغزو الخارجي الاسرائيلي، وغزو حلف وارشو. فيما "خمسة أصوات" تعود الى أحداث الماضي الوطنية وتأثيراتها الاجتماعية.

***

الهوامش والمصادر:

"*" هناك رواية بعنوان ( المبعدون) لهشام توفيق الركابي استعملت الاسلوب نفسه وهو اسلوب " تعدد الاصوات " .

(**) أطلقت مصطلح فصل على القسم الخاص بكل صوت .

- خمسة أصوات – غائب طعمة فرمان - دار المدى للثقافة والنشر – 2008 .

- ميرامار – دار مصر للطباعة – بدون بيانات .

- المزحة – ميلان كونديرا- تر: د. أنطون حمصي – ط1 -1998 – ورد للطباعة والنشر  والتوزيع – دمشق .

 

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha

كتاب الحقيقة

عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
اياد السماوي ... تفاصيل أكثر
عبدالله الجزائري ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
ريسان الخزعلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
واثق الجابري ... تفاصيل أكثر
أحمد حسين ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
رحيم الخالدي ... تفاصيل أكثر
عباس الصباغ ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
طه رشيد ... تفاصيل أكثر
ريسان الخزعلي ... تفاصيل أكثر
غرام الربيعي ... تفاصيل أكثر
أياد السماوي ... تفاصيل أكثر