عن حسن بنيان ومشعان ركاض الضامن

عدد القراءات : 77
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
عن حسن بنيان ومشعان ركاض الضامن

حسن بنيان بطل العراق بالملاكمة

حميد قاسم

 

قليلون مثلي من يعرفون جيدا شخصية وطنية تتمثل في بطل العراق في الملاكمة على مدى سبع سنوات من أعوام السبعينيات من القرن الماضي، وأعني بطل العراق حسن بنيان. وإذ أقول "بطل العراق" لأني أعني ذلك تماما، وبالحرف الواحد كما يقال، فحسن بنيان الذي عرفته -بحكم القربى- منذ طفولتي، شاب شجاع جريء.. كان لا يخشى في الحق لومة لائم.

في الشاكرية عرفته مشاركا نشيطا في نشاطات "الشبيبة الديمقراطية" التي أذكر منها "حمامة السلام" التي كان يطبعها حسن بنيان على أذرع الصبية والأطفال في تلك السنوات الغاربة من ستينيات القرن الماضي.

حسن الكادح العصامي كان يسرق فسحة من الوقت المخصص للكدح والكد -من أجل إعالة عائلته الكبيرة ومساعدة والده العامل "بنيان ملا طاهر" بلقمة شريفة وكتاب مدرسي وثوب طاهر نظيف لأخوته وأخواته- ليمارس هوايته في الفن النبيل "الملاكمة" وقراءة كتاب ما، وكان ذلك يصلنا -نحن الصبية الصغار- في صورة كلمة طيبة أو حث نبيل على القراءة والتعلم والوعي، هكذا كنت أراه وسأظل احتفظ له بهذه الذكرى، واحدا من معلميّ الأوائل في تلك المرحلة الحافلة من تاريخ العراق وشعبه.. وعلى مدى السنوات والعقود اللاحقة ظل حسن بنيان مدافعا صلبا عن الفقراء والكادحين والبسطاء، عن الهوية العراقية، وعن المبادئ والقيم التي آمن بها ونذر أجمل سنوات حياته لأجلها، ولطالما فخرت بصلة القربى بحسن البطل والرجل المبدئي.. الشهم الذي لم يدنس ثوبه الناصع، رغم الضغوط والمغريات كلها، ليظل واحدا من "بيض الوجوه" في عراق الطاغية المستبد.

حسن بنيان الذي أصبح في مستهل السبعينيات بطل العراق في وزن خفيف الوسط، حافظ على لقبه طوال سبع سنوات رغم الفقر ورغم العبء الذي ناء بحمله بعد مصرع والده في حادث سقوطه من بناية التأمين وسط بغداد، حيث كان يعمل نجار تسليح منتصف العام 1969، ولم تشغله مطالب العائلة عن هوايته وما تتطلبه من تمرين متواصل وغذاء خاص وبرنامج تدريبي صارم، .. وكان فوز حسن بنيان يغيظهم.. ففي كل مرة كان حسن بنيان ينتصر ويغلب منافسيه محاطا بأهله وأمه وأخوته وأبناء مدينته الكادحة الثورة.. عاما بعد عام، كان البطل يرفض أن يخضع لمساوماتهم ومكائدهم.. في أن "يوقع" أو "ينتمي".. بل يطيح بـ "أبطالهم" صرعى بالقاضية، وللآن أذكر النزال الذي وضعوا فيه حسن بنيان بمواجهة جلاد شرس يعمل في الأمن العامة، قالوا له: إذا هزمت حسن بنيان سنمنحك رتبة مفوض..! فأرداه حسن بنيان على أرض الحلبة بجدارة تليق ببطل مثله.

حسن بنيان الذي اعتزل الملاكمة نهاية السبعينيات في ظل ظروف عامي 1978 - 1979 المعروفة اقتعد رصيف شارع النهر بـ "بسطية" للملابس بعد ان افتتح ورشة صغيرة في البيت للخياطة استقطب فيها مجموعة من كادحات قطاع 41، وبعصاميته وحدها امتلك محلا في السوق العربي بمساندة أخويه: الراحل محسن (ابو وسام) ورسن بنيان لاعب السكك الشهير، (والد اللاعب الدولي  بشار رسن )ويوم أراد مشعان ركاض الضامن سلبه هذا المحل، جريا على عادة "أبطال ذلك الزمان" لقنه حسن بنيان درسا قاسيا وسط السوق وعلى رؤوس الأشهاد.. إذ أرسل له مشعان مجموعة من زبانية صديقه صدام كامل في واقعة لا يفعلها الا الجبناء من المحتمين بالزيتوني من قواويد الحرس الخاص، ومنهم هذا الركاض.. ولم يترك حسن ثأره اذ اقتحم محل مشعان الكاشخ بمسدسه وأمطره بوابل من اللكمات أسقطته مغشيا عليه وسحله على الأرض ليلقي به في بوابة البنك المركزي.. وهي واقعة دفع حسن ثمنها غاليا اذ تمت مصادرة محله بلا تعويض أو مقابل..! 

مشعان ركاض الضامن الذي صمت كل هذا الوقت وجد في نفسه الشجاعة يوم أمس  ليفتري على حسن بنيان بعد ان توفي البطل قبل عامين اثر معاناة مريرة مع السكري، في حلقة من برنامج من برامج الشرقية ( أحمد ملا طلال) كما نقل لي صديقي كامل عبد الرحيم (فانا لا اشاهد التلفزيون وبرامجه وخاصة الخريط الرمضاني).. فيا لشجاعتك يامشعان الركاض...!

 هل يعلم الركاض الذي لمعه الحثالة من ساسة الشيعة ان إساءته لن تمر من دون حساب؟ فالشروگي حسن بنيان الذي سحلك في زمن سيدك، ما زال قادراً على سحلك مرة أخرى حتى وان كان في قبره.

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha

كتاب الحقيقة

عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
ريسان الخزعلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
واثق الجابري ... تفاصيل أكثر
أحمد حسين ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
رحيم الخالدي ... تفاصيل أكثر
عباس الصباغ ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
طه رشيد ... تفاصيل أكثر
ريسان الخزعلي ... تفاصيل أكثر
غرام الربيعي ... تفاصيل أكثر
أياد السماوي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
أياد السماوي ... تفاصيل أكثر
هادي جلو مرعي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر