الفنون الحرفية والخط العربي أعمال الطلبة والشباب بين الإبداع والطموح الحقيقة - حنان السهلاني

عدد القراءات : 113
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الفنون الحرفية والخط العربي أعمال الطلبة والشباب بين الإبداع والطموح الحقيقة - حنان السهلاني

الفنون الجميلة بكل انواعها هي وسيلة الانسان للتعبير عن الجمال, وكل ما يتعلق بتجميل محيطه وما يتعامل معه يوميا من ماديات ومحسوسات. هذه الفنون من اهدافها تجميل المكان الذي توضع فيه, نجدها اكثر وضوحا في الازياء, الإكسسوار, الخط, الرسم الذي هو وسيلة التعبير عن الجمال والأفكار والمشاعر عن طريق اللون, وكذلك اعمال الكرافيك والزخارف والنسيج, قسم الحضارة والآثار الاسلامية في كلية العلوم الاسلامية اقام معرضه الثاني "الاعمال والحرف اليدوية والخط العربي" الذي أقيم على هامش المؤتمر السنوي الثاني عشر لكلية العلوم الاسلامية/ جامعة بغداد برعاية عميد الكلية د. محمد الطريحي الذي افتتح المعرض اشاد بالقائمين على تنظيمه واثنى على الطلبة الذين قدموا كل ما تعلموه ودرسوه في منهج "الفن" وجسدوا هذه الدراسة عبر معروضات يدوية فنية جميلة من خزف, رسم على الصحون, حفر على الخشب, حياكة البسط والحقائب والستائر, واعمال يدوية اخرى ولجميع المراحل الدراسية. رئيس القسم د. خليل العاني والمشرف على المعرض ، وجهنا اليه بعضا من تساؤلاتنا:

* ماذا قدم القسم من مشاريع وانجازات؟ 

ـــ الانجازات كما رأيتم، اعمال بأيدي الطلبة من قسم الحضارة والاثار الاسلامية كانت اكثر من رائعة ادهشت جميع الحاضرين, بفضل الله تعالى ثم بفضل د. اسماء عبد احمد. 

* طموحاتكم اين توقفت؟ 

ـــ نطمح الى تقديم الافضل من الاعمال التي تنمي موهبة الطلبة واستغلال اوقات فراغهم بتعلمهم الموروث العراقي الجميل والخط العربي بوجود الخطاط المبدع "جاسم" الذي قدم اكبر لوحة في العراق بلفظ "الحمد لله رب العالمين" وان جميع ما نسعى الى تقديمه له مكانة متميزة في نفوس العالم والعراقيين على وجه الخصوص, لذلك نطمح للمساهمة والاشتراك في معارض عربية وعالمية, لا سيما بعد مشاركة القسم بالعديد من المعارض داخل وخارج البلاد .

* وبالنسبة للمعوقات؟ 

ـــ نعم لكل عمل معوقات, لكن بوجود السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور محمد جواد محمد سعيد الطريحي راعي الابداع سوف نتخطى كل الصعوبات ان شاء الله تعالى.

د. اسماء عبد احمد 

الاختصاص العام "طرائق تدريس" اما الاختصاص الدقيق "طرائق تدريس تربية فنية" تعطي الطلبة درس "فنون زخرفية اسلامية" ومادة "طرائق تدريس" للمرحلة الرابعة. سيدة عصامية اكملت دراستها, بعد وفاة والديها, وكانت تدفع الاقساط الدراسية مما تكسبه من عملها في الخياطة والحياكة والفنون الجميلة الاخرى, اختصاصها طرائق التدريس.

* ماذا تقولين عن معرض قسم الحضارة والاثار الاسلامية في دورته الثانية؟ 

ـــ المعرض يقام سنويا, وهو عمل الطلبة في المراحل الاربع, من حياكة السجاد, رسم على الزجاج, , جلود واعمال متنوعة. تقول: بدأ الطلاب بالابتكار وعدم التقيد بما يطلب منهم, وفي وقت الاستراحة  بين محاضرة واخرى يشغل الطلبة انفسهم بالعمل بدل الجلوس في الحديقة التي تتوسط الكلية, العمل في الورشة افضل من الانشغال بالتجول في انحاء الكلية او تبادل الاحاديث. في الورشة نعمل الفخاريات ثم نرسم عليها ونلونها وكذلك الرسم على الزجاج وكذلك الحياكة وعمل الستائر وحياكة البسط وحياكة الحقائب. 

* بالنسبة لعملية الفخر.. اين تتم؟ سمعت من الطلبة انهم احيانا يأخذون الآنية الفخارية الى فرن خارج الكلية؟ 

ـــ نشتغل فخاريات من الطين وليس لدينا فرن اذ نحتاجه احيانا وهو موجود في كلية الفنون ولكنه لا يتوفر لدينا لأننا كلية اسلامية. تحتاج الورشة الى تنور للفخر اذ يقوم الطلاب في الوقت الحاضر بارسال الفخاريات الى تنور خارج الكلية لفخرها. 

* هل هذه الاعمال ضمن المادة التي تدرسينها للطلبة؟ 

ـــ انا ادرس مادة "فنون زخرفية اسلامية" اما الاعمال فهي تطوع مني, هناك استراحة بين المحاضرات او في وقت انتظار الطلبة لخطوط النقل ينشغلون بإنجاز ما سيشاركون به في المعرض من تحفيات او لوحات او قطع محاكة, فالورشة مفتوحة على الدوام لكل الاقسام, والذي يحب ان يتعلم نرحب به. بدل تضييع الوقت بالتسلية بالموبايل, فالورشة تعطيهم صنعة يستفادون منها في المستقبل 

* هل لديك مدربون او مساعدون لتعليم الطلبة هذه الفنون؟ 

ـــ ليس لدي مساعدون يدربون الطلاب، انا وحدي اقوم بذلك لأني اعرف كل هذه الاعمال, رسم, تطريز, شغل على الزجاج, حياكة, جلود, لم استعن بمدربين. 

 ثم توجهنا بالحديث الى خطاط القسم السيد جاسم حميد علوان/ بكالوريوس فنون جميلة/ جامعة بغداد, بعد ان انهى عمله اذ كان بعض ضيوف المهرجان ينتظر دوره للحصول على لوحة فنية جميلة خُط فيها اسم الضيف بأنامل الخطاط جاسم.   

* كيف كانت مشاركتك في هذا المعرض؟ 

ـــ في هذه المناسبة عرضت اكبر لوحة تشكيل حر وفيات "الحمد لله رب العالمين" منفذة على الكانفس وبالوان الاكرليك, وكانت بطول 7م × 160 سم, وكذلك عرضت ورشة في الخط العربي تضمنت عرض ادوات الكتابة وانواع الاقلام المستعملة في الخط وانواع الاحبار والورق ايضا, ولاقت اعجاب الزائرين للمعرض, ولدي مشاركات داخل العراق وخارجه.   

اما الطلبة الشباب وما يحملون من آمال وطموحات واسعة سعة البحر والسماء, فينظرون بعيون لامعة، نحن مستقبل رسموا ملامحه وينتظرون ان تتحقق فيه احلامهم التي تقف امامها عوائق ومطبات كبيرة, كنا معهم في مهرجانهم السنوي في قسم الحضارة/ كلية العلوم الاسلامية, جميعهم تحلقوا حول استاذتهم ست اسماء التي احتوتهم تربويا وانسانيا, 

وهذا بعض من مما قالوه ..  

ـــ الطالبة "كوثر" في المرحلة الثانية: تعلمت صنع الستائر هنا في قسم الحضارة, لم اكن اعلم شيئا عن هذا الفن ولكنني تعلمته باشراف ست اسماء حيث انه من ضمن المنهج الدراسي, المادة التي ندرسها هي مادة الفنون. 

ـــ الطالب "مصطفى عباس" المرحلة الثالثة: اعرف الحفر على الخشب من سنين, احفر الخشب واضع تحته المرايا ليظهر بهذا الشكل, امنيتي ان اصبح دكتور في اختصاصي بعد اكمال دراستي. 

ـــ الطالب "احمد" في المرحلة الثالثة: عمل معظم الاعمال الخزفية المعروضة وهي شغلة سهلة كما يقول مع وجود المشرفة الاستاذة اسماء وكتاب المنهج هو الآثار الاسلامية والدرس عملي ونظري. 

ـــ الطالبة "فاطمة حسن" في المرحلة الاولى:  

يتكون عملها من مادة السمنت والغراء, تخلط وتصنع يدويا بعد لبس الكفوف طبعا, ثم تُجلب تحفيه "مزهرية" ويُصب الخليط عليها وتُعرض للشمس وبعد ان تجف تُضاف الالوان وتُزين بالخرز والحلي وتُعمل بعض التموجات عند العمل على القطعة لتضفي عليها نوعا من الحركة تكسر الجمود الذي يضفيه الجسم الاملس. تتمنى فاطمة ان تصبح دكتورة جامعية وهي سعيدة بعملها هذا.  

ـــ الطالب "علي" في المرحلة الثالثة: وقف حاملا المزهرية التي صنعها منتظرا دوره بصبر وزملاؤه يمازحونه, وهي عبارة عن جرة فخارية خفيفة الوزن, صنعها من طبقة رقيقة كانت كما يقول خشنة الملمس قام بتنعيمها وصبغها بالبنتلايت الابيض لكي تتشرب اللون ثم صبغها باللون الاحمر مع نقاط بسيطة من اللون النيلي ثم كتب عليها بخط جميل "بسم الله الرحمن الرحيم" استغرق العمل منه اسبوعان كل يوم ساعتين, اخذ منه كما يقول  وقتا طويلا ثم وضع عليها بعض الاحجار  لتزيينها.  

ـــ الطالبة "غفران" تحدثت عن الحقائب: تُصنع الحقائب من الخيوط الصوفية وبتصاميم والوان عديدة, اكثر من لونين, ورغم ان لديهم نماذج يشتغلون عليها لكنهم يعمدون الى التغيير باستمرار وهي من اعمال الحياكة اليدوية التي هي عبارة عن عقد رباعية ونسيج تصير شبكة متماسكة بعدها تُضاف الخرز و "الكراكيش" اما مجموعة البسط فتحاك بالآلة,  ولها صناعها من الطلبة. 

ـــ الطالب "محمد" اختصر عمل الطلبة بكلمات:  ان اكثر شغلنا من الفخاريات ورسم على الصحون والحياكة التي اختصت بها الفتيات اما الاولاد فقد اختاروا الفخاريات وهي شغلة سهلة. كانت اضافة النحت على الخشب تطورا في عملنا فنحن لا نريد الجمود والاقتصار على الخزف والحياكة فقط بل نحب ان نضيف الى عملنا كل جديد وتم تقسيمنا من قبل ست اسماء الى مجموعات ونحن في المرحلة الثالثة وهذا المعرض خاص بقسم الحضارة, يقولوها بكل فخر. اما حلمنا الكبير, فهو "التعيين" بعد التخرج فقط لا غير. 

ـــ الطالب "ماجد عبد الكريم" قال: عملي الذي اشتركت به هو بوابة عشتار من الخشب واخترتها لأنها تمثل حضارة العراق, في المنزل اعمل اي شيء مثل التحف ولا اقتصر على عمل اشارك به في معرض الكلية, يطمح الى اكمال دراسته في القسم الذي يدرس فيه حيث انه من المتفوقين ويشكر الاساتذة الذين وفروا كل ما يلزم للعمل. 

ـــ الطالبة "رحمة محمد" المرحلة الاولى: رسامة شاركت في المعارض المدرسية ورسمت المرأة في عيدها وكانت لوحتها عن فناة بغدادية, بجديلة طويلة, حسب طلب الاستاذة, 

 لم تختر معهد الفنون الجميلة لأنها تعتبر الرسم مجرد هواية وليس تخصصا, حيث كلية العلوم الاسلامية قسم الحضارة سأتعلم فيها الكثير, 

ـــ الطالبة "رفاه عدنان"  مرحلة ثالثة حضارة: شاركت بعملها في الخط العربي والحياكة اليدوية و وهي الستائر التي هي عبارة عن حلقات, لدينا نماذج لكننا لا نتقيد بها بل نطورها حيث الاستاذة اسماء عليها البدء بالخطوات الاولى ثم نكمل الباقي. 

تقول رفاه: عندما دخلت الكلية لم اكن اعلم شيئا عن هذا الفن وبفضل الله والاستاذة تعلمنا كل شيء واحب ان اعمل معيدة في الكلية واصنع نماذج جديدة ومبتكرة. 

ـــ الطالب "مهند" عمل تحفة فخارية من الطين وزينها بالخط العربي الجميل. 

ـــ الطالب "مهيمن/ المرحلة الثالثة " اشتغل الفخارية ولونها بلون بنفسجي جميل, وتعلم الرسم ايضا في قسم الحضارة , نعمل احيانا سفرات للقسم الى المتحف البغدادي والعراقي والقشلة 

ـــ الطالبة" حوراء"  المرحلة الثالثة معلمتي هي استاذة اسماء.  

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha

كتاب الحقيقة

عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
اياد السماوي ... تفاصيل أكثر
عبدالله الجزائري ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
ريسان الخزعلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
واثق الجابري ... تفاصيل أكثر
أحمد حسين ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
رحيم الخالدي ... تفاصيل أكثر
عباس الصباغ ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
طه رشيد ... تفاصيل أكثر
ريسان الخزعلي ... تفاصيل أكثر
غرام الربيعي ... تفاصيل أكثر
أياد السماوي ... تفاصيل أكثر