جلسات للنقد والشعر والإستذكار في اتحاد أدباء النجف

عدد القراءات : 37
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
جلسات للنقد والشعر والإستذكار  في اتحاد أدباء النجف

الحقيقة - خاص

 

واصل اتحاد الأدباء والكتاب/ فرع النجف، تنفيذ برنامجه الثقافي والأدبي حيث أقام نادي السرد في الخامس من نيسان 2019 جلسة حول (بناء الشخصية في الرواية العراقية بعد التغيير) في مقر الاتحاد بحضور عدد من مثقفي المحافظة والأدباء الشباب، ضيف فيها الناقد ظاهر حبيب وأدارها القاص علي حسين الجنابي الذي ابتدأ الجلسة بمقدمة جاء فيها " الرواية العراقية أعطت الكثير من مميزات البناء الفني في أبراز الشخصيات وتداعيات الراوي التي لها التأثير الكبير في بناء الحياة وهي انعكاس للواقع".

ثم تحدث الناقد الأستاذ ظاهر حبيب كل السرد أو الحكي يعتمد بصورة رئيسية على الشخصية التي لها الدور الكبير في البناء السردي أو الروائي وتعتبر الشخصية عنصرا من عناصر بناء الرواية , حيث تصور الواقع من خلال حركتها داخل النص , ومن خلال دورها التدريجي , إذ تقدم حياة الناس بحيوية وفاعلية , لذلك فإن هذه الشخصية لا بد أن تكون قادرة على الصمود أمام حركة الزمن المستمر، وأضاف الناقد الضيف: إن هوية الشخصية الحكائية ليست حرة لنفسها , أي أن حقيقتها لا تتمتع باستقلال كامل داخل النص الحكائي.

تخلل الجلسة عدد من المداخلات  ومنها للروائي محمود جاسم عثمان بقوله جاء فيها (  ان الرواية النجفية تصاعدت في بنائها من خلال ظهورها بعد 2003 بشكل ملحوظ لتنقل لنا عمق الشخصيات ودورها في الواقع )، فيما ركزت المداخلات الأخرى في مضمونها على  ضرورة ان تنال الرواية النجفية قوتها الإبداعية وسط النتاج العراقي أو العربي الكبير كي تكون لها الدور الحقيقي في أبراز ما يمر به العراق من محن ومتناقضات.

وفي ختام الجلسة أكد رئيس نادي الروائي محمد سعد جبر الحسناوي بقوله إن النادي سيعمل في دورته الحالية على إقامة العديد من الورش لكتابة الرواية وأساليب السرد عموما، وهي دعوة للنقاد والكتاب ليكون لهم الدور في ذلك.

كما احتفى اتحاد الأدباء يوم السادس من نيسان 2019 بالشاعر المغترب عبدالإله الياسري في جلسة قدمت فيها ورقة نقدية عن تجربة الياسري للدكتور رائد الكعبي، حيث كانت الجلسة بإدارة الباحث رزاق المشهدي وتخللها الكثير من المناقشات والمداخلات.

وضمن برنامج عمله أقام الاتحاد جلسة استذكار للشاعر الراحل عبدالامير الحصيري في 13 نيسان 2019 شارك فيها  ( د.زهير غازي زاهد  - د. حسن والخاقاني - د. عبد الرضا علي - الأستاذ طالب الخزاعي ) وكانت الجلسة بإدارة الشاعر مهدي هادي الشعلان.

كما احتفى نادي الشعر في اتحاد الأدباء والكتاب في النجف الأشرف يوم 20 نيسان 2019 بمجموعة من الشعراء في قراءات شعرية شارك فيها الشاعران ( وسام الحسناوي - مهدي النهيري ) وكانت الجلسة من تقديم الشاعر حسن مجيد.

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha

كتاب الحقيقة

عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
ريسان الخزعلي ... تفاصيل أكثر
قاسم حسون الدراجي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
د. موسى الحسيني ... تفاصيل أكثر
د. سارة كنج ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
انتصار الميالي ... تفاصيل أكثر
  جماعة لديهم شخص عزيز توفي تواً ويريدون ان يشيعوه، ومن تقاليد التشييع ان يطلقوا الرصاص عشوائياً وبكميات كبيرة جداً، وان سقطت رصاصات طائشة في ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عدنان ابو زيد ... تفاصيل أكثر
ابراهيم الخياط ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
محمد الفيصل ... تفاصيل أكثر