تحت شعار (العلم والمعرفة أساس بناء المجتمعات) تربية الرصافة الاولى تعقد مؤتمرها العلمي الرابع

عدد القراءات : 122
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تحت شعار (العلم والمعرفة أساس بناء المجتمعات) تربية الرصافة الاولى تعقد مؤتمرها العلمي الرابع

الحقيقة / مديحة البياتي تصوير/ مهند الليلي

 

 

برعاية الاستاذ حسين فليح حسن مدير عام تربية بغداد الرصافة الاولى وحضور النائب جواد الساعدي والأستاذ عبد الباسط ابراهيم العزي نائب رئيس لجنة التربية والتعليم في مجلس محافظة بغداد والسيدة غروب العزاوي عضو مجلس محافظة بغداد والدكتور عصام العبيدي قائمقام قضاء الاعظمية والأستاذ واثق طارق معاون المدير العام والأستاذ زياد ابراهيم مدير قسم الاعداد والتدريب وجمهور غفير من الباحثين والمسؤولين والتربويين وشخصيات سياسية واجتماعية والصحفيين والمهتمين، وانطلاقا مما توليه المديرية العامة لتربية بغداد الرصافة الاولى من اهتمام كبير بالبحث العلمي الذي تعده من اولى اولوياتها ومن اهدافها الرئيسية التي تطمح من خلالها إلى تحقيق رسالتها العلمية في نشر العلم والمعرفة الى جانب التدريس ، اقام قسم الاعداد والتدريب في مديرية تربية الرصافة الاولى المؤتمر العلمي الرابع في قاعة ثانوية الحريري للمتميزات وذلك لتسليط الضوء على الدراسات الاكاديمية والتطبيقية وإمكانية الاستفادة من مخرجاتها لتوفير بيئة اكاديمية واجتماعية داعمة للإبداع والتميز والابتكار والأفكار..

 ابتدأ المؤتمر بقراءة ايات من الذكر الحكيم وعزف النشيد الوطني وقراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق ثم القى المشرف على المؤتمر الاستاذ زياد ابراهيم مدير قسم الاعداد والتدريب كلمة رحب فيها بجميع الحضور والمشاركين وأضاف: ان المديرية تولي اهتماما كبيرا بعقد المؤتمرات العلمية وما هذا المؤتمر إلا واحد من المحطات المهمة، حيث يعمل ويجتهد قسم الاعداد والتدريب من اجل اقامة تلك المؤتمرات وذلك للارتقاء بواقع العمل التربوي ويكون اسهاماً مهما في دفع عجلة العملية التربوية نحو الامام .. 

بعدها القى السيد المدير العام الاستاذ حسين الزوبعي كلمة اشار فيها الى الدلالات الواضحة والمهمة التي يعطيها انعقاد هذا المؤتمر والتي تشير إلى عزم المديرية الى تبني الافكار والرؤى العلمية النابعة من صميم الواقع التربوي والتي تعمل وبشكل واع من اجل خلق بيئة تربوية سليمة .. ومن ثم بدأت جلسات المؤتمر بمشاركة (19) باحثا تنوعت بحوثهم لتغطي جميع محاور المؤتمر وهي: 

العلوم الصرفة والإنسانية والتعليم (التربية الخاصة - رياض الاطفال - الاساسي –الثانوي) والقيادة والإدارة التربوية وتكنولوجيا التعلم والتعليم وتقنياته والتعليم المهني والإشراف والتقويم وجودة التعليم وقد خرج المؤتمر بعدة توصيات .. وهي التعرف على احدث الدراسات الاكاديمية والتطبيقية من خلال الاطلاع على التجارب الميدانية وتبادل الخبرات بين القطاعات التربوية كافة .. ودراسة التحديات التي تواجه العملية التعليمية ميدانيا وبناء رؤية واضحة ومتوازنة في التربية لإعداد القيادات عن طريق الاعداد والتدريب .. وتطوير البيئة التعليمية بما يتناسب مع التوجهات الحديثة للمناهج وطرق التدريس .. والإفادة من التقنيات الحديثة للنهوض بالواقع التربوي .. والنهوض بواقع الدراسات التربوية الميدانية المعاصرة وإيجاد الحلول للمشكلات التي تواجه التعليم لاسيما التعليم المهني .. 

وفي ظل تلك الاجواء العلمية تم مناقشة البحوث التي طرحت وبمشاركة كبيرة واعية من قبل الحضور، كما تم توزيع الشهادات التقديرية على اعضاء اللجان المشرفة على اقامة المؤتمر .

وفي حديث جانبي مع مدير تربية الرصافة الاولى وراعي المؤتمر الاستاذ حسين الزوبعي وانطباعاته عن المؤتمر وأهميته قال: المؤتمر حقيقة يحتوي على العديد من البحوث العلمية والأدبية والفنية ..كان الهدف منه إغناء هذه التجربة بممارسات تخدمنا في الدرس ، قدمها مجموعة من التربويين الأفاضل من مديرية تربية الرصافة الاولى من الأكاديميين وحملة شهادة الدكتوراه والماجستير الذين اغنونا بعشرات البحوث الرائعة أغلبها كانت صفية وهو ما سينعكس مستقبلا على واقع افضل ومستقبل مشرق لطلابنا الأفاضل .. وأضاف : نتمنى أن يكون العام الدراسي هذا عام تفوق وتميز كما عهدناه في السنوات الماضية، ونريد من الرصافة الاولى ان تكون في الريادة والصدارة دائما بإذن الله .. واختتم السيد مديرعام تربية الرصافة الأولى قائلا: عازمون على ان تبقى الرصافة هي الاولى في الصدارة وفي الريادة وسباقة لكل ما هو نافع ومثمر يخدم المسيرة التربوية خدمة للوطن..  وتحدث قائم مقام الاعظمية الدكتور عصام العبيدي بالقول : مرة أخرى تتحفنا المديرية العامة لتربية الرصافة الاولى بالفعالية التوعوية والمتميزة برعاية مديرها العام حسين الزوبعي، واعتقد ان البحوث العلمية المقدمة هي بحوث انسانية بمجملها على الأقل في الجلسة الأولى التي استمعنا لها.. وأشار الدكتور قائم مقام الاعظمية.. النقطة التي لاحظتها انه بعض البحوث كعناوين ومنهجية بحث ترتقي لمستوى اطروحات وهذا امر يبشر بخير .. وأبارك لجهود المديرية متمنيا لها النجاح والتوفيق في خطواتها المقبلة .. المؤتمر حقيقة يحتوي على العديد من البحوث العلمية والأدبية والفنية .

وفي لقاء مع نائب رئيس لجنة التربية والتعليم في مجلس محافظة بغداد الاستاذ عبد الباسط العزي تحدث عن المؤتمر قائلا:

  اسعدنا هذا اليوم المشاركة في المؤتمر العلمي الذي تقيمه المديرية العامة لتربية الرصافة الاولى .. تحت شعار: (العلم والمعرفة اساس بناء المجتمعات) وقد اطلعنا على البحوث المقدمة من قبل الباحثين من مدرسين ومعلمين الحاصلين على الشهادات العليا وكانت بحوث تمس الجانب التربوي بمجملها وكانت هناك رؤيا حقيقية لإصلاح هذا الجانب .. امنياتنا للمديرية العامة لتربية الرصافة الاولى المزيد من العطاء والتقدم ونحن نرى هكذا مؤتمرات تساعد في تنشئة جيل مؤمن بحب العلم والتضحية من أجل العراق العظيم وبارك الله بكم جميعا...  أما الاستاذ زياد ابراهيم مصطفى / مدير قسم الإعداد والتدريب لتربية الرصافة الاولى فقد قال : نحن اليوم  مسرورون جدا بالمؤتمر العلمي السنوي الذي يقيمه قسم الإعداد والتدريب والغرض منه تطوير المجتمع وإلقاء الضوء على المشاكل والصعوبات التي تواجه العمل التربوي من قبل الباحثين والإشادة بالعمل التربوي من خلال الاعمال المستمرة وتشخيص النقاط السلبية لتجاوزها في العمل التربوي والعمل على إزالتها لغرض ممارسة المعلم والمدرس داخل مؤسسة تربوية عمله بنجاح .. 

فيما قال الاستاذ واثق واثق طارق معاون المدير العام : إن التغيير فعل حضاري يتطلب تفاعل جميع القدرات ومشاركة جميع الجهود لتحقيق اهدافه، وأبوابه مفتوحة للجميع للمشاركة وللتشاور وللمداولة كل من شأنه أن يحقق أهداف النهوض العلمي والتربوي..

وأخيرا وعلى هامش المؤتمر، زار الحضور الصفوف الاليكترونية التي تم افتتاحها في ثانوية الحريري للمتميزات واطلعوا على سير الدراسة فيها والألية التي اعتمدتها في توصيل المادة العلمية للطالبات.

 

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha

كتاب الحقيقة

عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
طه رشيد ... تفاصيل أكثر
ريسان الخزعلي ... تفاصيل أكثر
غرام الربيعي ... تفاصيل أكثر
أياد السماوي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
أياد السماوي ... تفاصيل أكثر
هادي جلو مرعي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
جواد أبو رغيف ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
ريسان الخزعلي ... تفاصيل أكثر
قاسم حسون الدراجي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
د. موسى الحسيني ... تفاصيل أكثر
د. سارة كنج ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
انتصار الميالي ... تفاصيل أكثر