المطرب السوري زين بشير : الأغنية العراقية واللون العراقي جميل وله تأثير كبير اليوم في الساحة الفنية

عدد القراءات : 875
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المطرب السوري زين بشير : الأغنية العراقية واللون العراقي جميل وله تأثير كبير اليوم في الساحة الفنية

زين بشير، مطرب شاب من مدينة السويداء السورية , معروف بصوته الجميل والمميز الى جانب كونه مثقفا وشاعرا كتب اغلب اغانيه في نفس الوقت ..فقد سجل حضورا مميزا خلال عمله الذي قدمه في بداية انطلاقته في فضاء الاغنية هي " فوق الناخل" والقدود الحلبية, في هذا الحوار تحدث عن الغناء والموسيقى والبداية والمرأة والاماني المستقبلية . يقول الفنان بشير في اجابته عن سؤالنا ماذا تعني لك بداياتك في اداء الغناء التراثي؟:

حاوره / كاظم السيد علي 

 

- نعم كما حدثتك قبل بداية هذا الحوار،  بدايتي كانت بأغنية" فوق الناخل"، والقدود الحلبية، حيث كنت وما زلت احبها. ففي اي حفل لي كنت اعتبرها من اولوياتي اضافة الى الموال الجبلي كوني ابن الجبل جبل العرب السويداء الأم.

 * أي لون من الغناء تشعر به بانه له الاثر الاكبر في حياتك ؟

-اللون الطربي لوني الذي بدأت به والطربي الشعبي السوري واللبناني والمصري.

  * ومازال لأغاني الطرب مكان بين هذا الكم الهائل من اغاني الايقاع السريع ؟

-نعم اللون الطربي موجود بكل أنواعه ولهجاته، الطرب السوري واللبناني والعراقي والخليجي، ولا يمكن لأي فنان اخفاء هذا الزمن القديم الجميل الرائع لأنه أساس في حياة كل منا. الطرب القديم زمان فريد الأطرش وأسمهان وأم كلثوم وَعَبَد الحليم وصباح فخري وأديب الدايخ ونجاة الصغيرة وميادة الحناوي. هذا الزمن وهذا الفن لا يموت ولا يمكن لأي شخص ان ينكر او يحاول إخفاءه في اي جديد مع احترامي لكل فنان.  علينا ان نسعى لاحياء كل قديم جميل .

  * وهل انت ضد انجاز اغاني الموجة الجديدة  ؟

- الإيقاع السريع.. اي احد يمكنه ان يجيد الغناء به . لكن بالنسبة لي فتركيزي بان يكون الكلام مفهوما وواضحا فالإيقاع لم يكن مشكلة عندي على الاطلاق، بالعكس انا مع كل جديد اذا كان عملا متقنا وكلاما مفهوما وواضحا .

  * لو طرح عليك هل ستؤديه ؟

- بالتأكيد لامانع اذا كان الكلام واللحن والتوزيع متقنا .

  * طيب .. وكيف ترى الاغنية العراقية برأيك ؟

- الأغنية  العرقية واللون العراقي جميل وله  تأثير كبير اليوم في الساحة الفنية، لكن ليس الكل يجيد اتقانه، علينا ان لا ننسى ان هناك عمالقة ما زلنا نسمعهم ونتأثر بهم مثل الكبير سعدون جابر . مقام الدشت يجب الإكثار منه لأنه من المقامات المميزة خصوصا في اللون العراقي.

*باعتبارك احد المطربين الشباب ما هي العناصر الفعالة في بروز نجومية المطرب ؟

- انصح  كل مطرب من الشباب ان يختار الأغنية او اي عمل باستيحائه من قصة حقيقية لتكون النجاح وهنا تتحقق النجومية للمطرب .

  * مثلك الأعلى  في مضمارك الغنائي ؟

- مثلي الأعلى الكثير من الكبار في هذا الوسط الجميل، فمن أولوياتي أديب الدايخ  والفنان التونسي الجميل الكبير لطفي بوشناق والصديق الفنان الكبير ملحم زين .

 *من ينتج لك اعمالك الفنية ؟

-   لا يوجد بيني وبين اي شركة انتاج اي عمل لي , بل انتج اعمالي على صعيد شخصي واجتهاد من قبلي .

 * وما تقييم تجربتك الغنائية عند اصحاب الشأن وماذا قالوا عنك ؟

-لي حضور مع الكثير من المطربين العرب المتواجدين على الساحة الغنائية  امثال  ربيع الأسمر و المصري احمد شيبا و اسماء الرزق و علي عبد الستار والموزع الفنان المصري طارق عاكف والفنان السوري المقيم في دبي عمار ناجي والفنان اللبناني كارلوس والفنان اللبناني ريان وكانت لهم شهادة بصوتي من خلال حفلاتي معهم.

 *  شعارك في الحياة تسير عليه؟

- الوفاء والأخلاق. فعندما يوجد الوفاء يوجد كل شيء .

 *الموسيقى لغة عابرة للقوميات واللغات واللهجات ، هي لغة الوجود الانساني ولم يزل ثمّة من يحرمها  ! انت ماذا تقول لهم ؟

- عندما نقول الموسيقى هي  كل شيء لأنها لغة الروح فهي تعني اللهجة والفكر والعقل والإحساس والنشوة، لامثيل لها، هي زينة لكل شخص أنثى او ذكر.

  * يقال انك اقمت مدة في دولة قطر.. كيف وجدت جمهورك هناك ؟

- اقامتي ووجودي في قطر كان لها دور كبير بما انجزت في الوسط الفني الجميل. نجاحي كان اخلاقي ومعاملة الاخر، واحترامي مبدئي . جمهوري هناك كان له دور كبير في نجاحي فغنيت  بجميع الألوان الطربية والشعبية لأنهم من جميع الجنسيات. كان جمهورا جميلا .  

*ارى ان المرأة تحتل مكانة في اعمالك الغنائية .. ما سر هذا الوجود ؟ 

-المرأة ليس كما يقال هي نصف المجتمع ,بل هي المجتمع كله، فلولا المرأة لما كنّا انا وانت ولا طعم في الحياة لولاها .فهي الدفء و الحنان  و الاحساس والشعور وهي عطر و قبلة لكل عاشق ولهان  " للفوكاها كل علبة ولها غطاها " , كما يقول المثل السوري الجميل  .

* الاعمال التي رسمت لك علامة بارزة في مسيرتك الغنائية ؟ 

-أغنيتي (كبرتي )على اليوتيوب من كلماتي وألحان الفنان اللبناني جورج صدي وتوزيع طارق عاكف والعازف الجميل فراس لويسي سجلت في صوت الخليج قطر في افتتاحه الجديد في عام  ٢٠١٠ كنت الرقم (٣) بعد العملاق الكبير الفنان محمد عبده والفنان ماجد المهندس.

*ماذا في حقيبتك من جديد لجمهورك ؟

  -احضر البوما غنائيا بعنوان (الساعة ) من كلماتي . 

  * اخيرا ماهي اماني المطرب زين التي يأمل ان تتحقق ؟

- امنيتي إيصال رسالة السلام للعالم بأسره. ومن منبركم هذا اقول:  حبوا بعضكم، لا تحسدوا بعضكم البعض غنوا للسلام، للحب للمعرفة، للطرب، للفرح. كونوا أنتم لا تكونوا شخصا مزيفا في ضلال الدنيا. لا تكونوا من الضالين. الدنيا رحلة فاقضوها واتركوا طيبكم بعد موتكم. لا احد منا يعيش الف سنة الا بما شاء الله. 

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha

كتاب الحقيقة

عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
طه رشيد ... تفاصيل أكثر
ريسان الخزعلي ... تفاصيل أكثر
غرام الربيعي ... تفاصيل أكثر
أياد السماوي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
أياد السماوي ... تفاصيل أكثر
هادي جلو مرعي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
جواد أبو رغيف ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
ريسان الخزعلي ... تفاصيل أكثر
قاسم حسون الدراجي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
د. موسى الحسيني ... تفاصيل أكثر
د. سارة كنج ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
انتصار الميالي ... تفاصيل أكثر