الشاعر الغنائي السوري احمد سلامة : الأغنية العراقية أغنية تخاطب الوجدان والعاطفة

عدد القراءات : 944
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الشاعر الغنائي السوري احمد سلامة : الأغنية العراقية أغنية تخاطب الوجدان والعاطفة

يعد الشاعر احمد محمد سلامة من الشعراء السوريين الذين استطاعوا تأكيد حضورهم في الساحة الثقافية من خلال ما قدمه من اعمال شعرية متميزة وبرؤية ابداعية واضحة سواء كانت في القصيدة او النص الغنائي او كتابة الدرامة. عبر هذا الحوار نسلط الضوء على تجربته هذه :

  حاوره / كاظم السيد علي 

 

 * كيف نشأت شعريا وبمن تأثرت في بدايتك   ؟   

 -بدايتي مع الشعر منذ طفولتي حيث اتذكر تماماً ذلك الحدث إذ كنا مشبعين بحب الوطن والشعور الأخلاقي تجاه أمتنا العربية وقضية فلسطين بالتحديد حيث كانت الحدث الأبرز،  اذ بدأت بكتابة الشعر من خلال تلك الانتفاضة التي سميت اثناءها بـ أطفال الحجارة.  

* وهل طرقت باب فنون الادب العامي غير النص الغنائي ؟ 

-نعم لقد اخترت كتاباتي للأغنية من خلال عشقي للأدب الشعبي ولي به أجمل التعابير فهو الأصدق لأنه يلامس الواقع والحياة والإنسان والأرض وهناك الكثير من القصائد التي كتبتها بالأدب العامي. لقد كتبت العتابا والموال فالعتابا عشقي الازلي منذ نشأتي فقد صقلت موهبتي من خلال عشقي لرموز العتابا وكنت امضي اوقاتا طويلة استمع لهذا النمط.

 * هلا تحدثنا عن العتابا بالغاب والساحل السوري لكونك  احد ابناء هذا الساحل ؟

 -الحديث عن العتابا يطول. انا ابن منطقة الغاب نبع العتابا وحراس عرينها كذلك في الساحل السوري فهي ترافق اهل هذه المنطقة في جميع مجالات حياتهم اليومية. نادرا ما ترى شخصا لا يتقنها او يحبها واذكر لك اسماء المخلدين لهذا الادب العظيم امثال المرحوم اسد فقرو الذي تعود له اغلب ابيات العتابا المغناة  بصوت حفيده الفنان الكبير فؤاد غازي كما ان هناك اسماء اخرى من شعراء العتابا في الغاب امثال المرحوم حدو سلوم و الكبير ابراهيم صقر.

  * هلا توضح لنا رؤيتك  لواقع الاغنية العراقية  ؟

- الأغنية العراقية اغنية تخاطب الوجدان والعاطفة . انا من عشاق الأغنية العراقية الأصيلة ولي معها اجمل الذكريات ، حيث اعشق الراحل ناظم الغزالي والكبير ياس خضر وسعدون الجابر، ولكن حاليا فالأغنية العراقية اصيبت بما اصيبت به الأغنية السورية والعربية بشكل عام. نامل عودتها للوجدان والواقع. هناك اغان حديثة مميزة لكن لم تأخذ حقها كما يجب.

 *   اخر عمل شعري جديد لجمهورك ؟

- انا حاليا بصدد اصدار ديوان شعري اجمع فيه معظم اعمالي الشعرية والفنية سيكون له وقع مميز لدى القارئ الذواق، فهو يحاكي في ثلاثة اجزاء الوطن. ستكون هناك قصائد تحاكي حالات معينة عايشناها خلال الاعوام الثمانية الماضية ..محاكاة للينبوع والجداول والشجر والورود والانسان وعلاقته مع الارض كما سيكون في جزئه الاخير ما يسمى بركن الحب والمرأة ومجموعة قصائد غزلية وحنين .وسيصدر عن دار نشر مميزة في بلدي الحبيب سوريا.

*اخر اغنية كتبتها ؟ 

-  صدرت مؤخرا اغنيتان تعتبران من اغاني الزمن الجميل، من كلماتي والحان النجم اللبناني هيثم الامير. الاغنية الاولى بعنوان( زمان الغدر) والاغنية الثانية بعنوان (بفكرفيك).. كما ان هناك اغنيتين قيد التسجيل اغنيه بعنوان( كرهت نفسي) وهي اغنية تلامس اغلب حالات الواقع نتيجة للظروف والافتقاد لأسلوب المصداقية والاحترام بين الافراد. واغنية اخرى ايضا للنجم هيثم الامير وهي بعنوان (خلص الحكي)  ايضا هي اغنية رومانسية تذكرنا بزمن العمالقة.

*من من الاغاني لها اثر كبير في روحيتك ؟  

-تبقى( زمان الغدر) الأغنية التي لها اثر كبير في نفسي واعتبرها طابعا اميريا كلاما ولحنا وغناء. تقول كلماتها :  

قصة هوانا انتهت 

وكل واحد في طريق

لاعدت محبوب الك 

ولا انت ليا صديق 

هادا زمان الغدر 

وانا مليت الصبر 

بالقلم جف الحبر 

والورق صاير عتيق 

هناك عدة اعمال رافقت موسم المهرجانات للعام الماضي كانت اخرها اغنية(عيونك يابنيه)وهي تحاكي فلكلور بلاد الشام وتحديدا الاقليم الجنوبي فلسطين والاردن يطلقون عليه الدحيه ولها صدى مميز :

هلا وهلا وهالا وهيا

ويلي من عيونك يابنيه

سحرتني النظرات الحلوة

ريم وشارد بالبرية

* اين يكمن الابداع عندك.. في القصيدة ام الاغنية ؟ 

-  انا في الحقيقة انسج الأغنية بشكل اكثر مرونة من القصيدة واحب ان اضع بها كامل احساسي لذلك ارى نفسي بالأغنية اكثر ابداعا ،الابداع عندي بالقصيدة حين اخاطب ينبوعا وروضا من الازهار في ريفنا الجميل.

 * اين تكمن سعادتك يا احمد ؟ 

-تكمن سعادتي حين اسمع اغنياتي وابيات شعري تتردد على السنة الجمهور وخاصة الاطفال لأني فعلا اشعر بالسعادة والعظمة عندما اسمع اغنياتي يرددها اطفال كالزهور.

  *ماذا تعني لك (عناب) مدينة الطفولة ؟ 

-عناب، تلك القرية الوادعة تغفو على صدر الجبل كما النسور. عناب عشق الصبايا وموسم السنابل تلك الصبية الاسطورة ذات الجمال اللاهي. هي عشقي ومولدي وطفولتي وذكريات المحبة والصدق. هي كل الاشياء الجميلة. مزيج من الحب والعطر والعنفوان.

 * برأيك كيف يجب ان يكون النص الشعري ؟

-على النص الشعري سواء كان قصيدة  او اغنية يجب ان يخاطب الارض والانسان بأعذب كلام وارقى احساس.

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha

كتاب الحقيقة

عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
احمد كاظم ... تفاصيل أكثر
زكية حادوش ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
ريسان الخزعلي ... تفاصيل أكثر
صغيري الجميل:    ها هي ذكرى رحيلك قد تصدرت صباحتنا، وهاهم جميعاً.. أهلك وصحبك ومعهم الأمكنة يفتقدون حضورك وسط هذا الضجيج المسمى فراق، لكني أعلم انك ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
اياد السماوي ... تفاصيل أكثر
عبدالله الجزائري ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
ريسان الخزعلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
واثق الجابري ... تفاصيل أكثر
أحمد حسين ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
رحيم الخالدي ... تفاصيل أكثر