المطربة الجزائرية سهيلة العلمي : حلمي دائماً أن أصبح سفيرة السلام بصوتي وإحساسي الصادق

عدد القراءات : 892
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المطربة الجزائرية سهيلة العلمي : حلمي دائماً أن أصبح سفيرة السلام بصوتي وإحساسي الصادق

ولدت في عائلة متواضعة وبيئة محافظة , لكن مسامعها تربت على استماع اغاني الطرب العربي عامة وخاصة بصوت كوكب الشرق ام كلثوم حتى ولج حب الغناء والموسيقى الى جوارحها دون اذن منها حيث لاقت التشجيع من اسرتها وخاصة من طيب الذكر والدها رغم قساوة الظروف والمجتمع المحافظ في تلك البيئة حتى دخلت الكتاب وحفظت القرآن الكريم واخذت ترتل القرآن. كان كل من يسمعها يشجعها على الغناء حتى كان حلمها ان تصبح فنانة معروفة عربيا. انها المطربة سهيلة العلمي المولودة عام 1982بقرية نسيغه دائرة المغير ولاية الوادي في جمهورية الجزائر العربية، والتي اكتسبت حضورا مميزا في المشهد الغنائي . لتسليط الضوء على مشوارها هذا كان لي معها هذا الحوار :

حاورها / كاظم السيد علي 

 

* كيف بدأت في عالم الموسيقى والغناء ؟

-بدايتي الموسيقية كانت منذ الصغر، حيث تربت مسامعي على الاستماع للأغاني الطربية وكان والدي رحمه الله ملهمي فقد كان له صوت جميل جدا، ورثت هذا منه.اذ كنت اترأس المجموعة الصوتية بالطور الابتدائي وقد اعجب اساتذتي بالموسيقى بصوتي وشجعوني لأكون مطربة وفنانة تصل بصوتها وإحساسها لكل العالم. عشقت الموسيقى منذ طفولتي وكان حلمي ان اصبح نجمة عربية فمضيت لتحقيق هذا الحلم رغم جميع العراقيل والعواقب التي تلقيتها في مشواري الفني. ولدت في عائلة بسيطة متواضعة وبمنطقة  محافظة لكن هذا لم يمنعني ان اتوقف عن تحقيق حلمي  .

*بماذا كانت تحلم سهيلة العلمي ؟ 

- كان حلمي  دائما  ان اصبح سفيرة السلام بصوتي وإحساسي الصادق.

  *كيف  كان دخولك عالم الغناء لأول مرة ؟

-ولوجي عالم الفن منذ الطور الابتدائي. اول من شجعني معلمي للمجموعة الصوتية غزال نور الدين حين نصبني على رأس المجموعة كصوت فردي في المناسبات الوطنية المدرسية ليليها الطور المتوسط حتى الثانوي، وذلك بتشجيع أستاذي عبد السلام بن علي الذي بفضله نلنا مراتب مشرفة على مستوى المجموعة الصوتية لمدرستنا. فاوجه لهم الف تحية في هذا الحوار.

* كيف تنظرين  للغناء الجزائري عامة والعراقي خاصة وما تقييمك له ؟

-بصراحة، الغناء الجزائري في الوقت الحالي له قيمته ووزنه على المستوى العربي والعالمي خاصة طابع الراي الذي اشتهر الآونة الاخيرة كما لنا عدة الوان  جزائرية مشرفة كالنايلي والقبائلي والصحراوي والشاوي والسوفي والعاصمي والشعبي ومازال لدينا مجتمع ذواق يستمع للأصالة وللتراث حتى جيل شباب اليوم . اما عن الغناء العراقي فأنا جدا معجبة به وقد بلغ صيته العالم العربي والجالية العراقية بالمهجر ويشرفني ان اغني باللهجة العراقية لانها تطرب السامع وتدخل القلوب بسرعة، وسواء كان الغناء بأي لهجة فهو بالأخير مسؤولية الفنان ليؤدي رسالته للمجتمع .

* مثلك الاعلى في الغناء وما زال  ؟ 

-مثلي الأعلى في الغناء كوكب الشرق أم كلثوم التي كان ومازال الكثير من الفنانين يرددون اغانيها حتى الآن كما اعشق كل ماهو طرب امثال وديع الصافي الاديب الدايخ فيروز كاظم الساهر و وردة الجزائرية ومحمد عبده فريد الاطرش عبد الحليم حافظ الدكالي والعديد من الفنانين ومطربي الفن الأصيل .

*يقال انك أقصيت من برنامج  ستار اكاديمي  ما أسباب ذلك ؟  

-للتصحيح فقط، لم يكن إقصاء إنما كان لوصولي لبنان بعد إجراء المرحلة الأولى من التصفيات وقد شجعني كل من روني ومدام رولى على المشاركة في البرنامج الموسم الثاني له ولكن لظروف شخصية تعذر  ذلك.

* في أي مربع تضعين نفسك بين مطربات الجزائر ومطربيها ؟ 

-بصراحة، الفنان ليس بإمكانه تقييم نفسه بل الجمهور هو الذي يقيمه وأتمنى ان أكون عند حسن ظن جمهوري بي .

* باعتبارك امرأة ،ما الصعوبات التي واجهتيها في مشوارك الغنائي  ؟

-كثيرة هي الصعوبات التي تكون في وجه كل فنان خاصة المرأة، منها نظرة المجتمع لها وربما تلقى عروضا ومساومات واستغلالا ووعودا كاذبة وعنصرية. ولا انكر ان كل ذلك حصل معي .

*   هل درست الموسيقى وفي أي مكان وعلى يد من ؟

-نعم درست الموسيقى، الطور المتوسط والثانوي على يد استاذي عبد السلام بن علي بالمغير، بعدها درست بالمعهد العالي للموسيقى على يد الدكتور عبد الحميد مشعل للموسيقى العربية وعبد الحميد بالفروني بالغناء الكلاسيكي وغيرهم من الاساتذة الكرام بالجزائر العاصمة.

* طيب.. هلا تحدثينا عن مدرسة الحان وشباب وماذا استفادت سهيلة العلمي منها ؟

-مدرسة ألحان وشباب كانت  ايجابية بالنسبة لي، فمنها دخلت الشهرة  وتعلمت بعض تقنيات الغناء من الاساتذة وكان لي شرف الغناء مع أكبر الفنانين منهم الشاب خالد ونبيهة كراولي وشرف الزيارة لبيت الراحلة وردة الجزائرية التي شجعتني على مواصلة المشوار .

* هل هناك عمل غنائي جديد في النية تقومين بتقديمه ؟

-نعم لدي عدة اعمال جديدة ومشاريع مستقبلية مع أكبر الملحنين وكتاب الكلمات من الجزائر والعراق ومصر والخليج ولبنان ونسأل الله التوفيق لي ولكل الفنان.

* اخيرا.. بماذا تتميز سهيلة الفنانة والانسانة ؟

-من طباعي البساطة العفوية الطيبة، حب الخير للناس، حساسة، عاطفية، اكره التكبر والغرور.

*هدفك الاول والاخير من خلال مضمارك الغنائي هذا ؟ 

- ان اغني للحب وللسلام وللقيم التي أصبحت شبه منعدمة في زماننا هذا. هدفي لم يكن الشهرة او المال بقدر ماكان حبي للفن هو مسؤولية الفنان لانه يقدم رسالة سامية، فبإمكانه ان يصلح مجتمعا او يعبر عن أحاسيس الناس .

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha

كتاب الحقيقة

عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
طه رشيد ... تفاصيل أكثر
ريسان الخزعلي ... تفاصيل أكثر
غرام الربيعي ... تفاصيل أكثر
أياد السماوي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
أياد السماوي ... تفاصيل أكثر
هادي جلو مرعي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
جواد أبو رغيف ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
ريسان الخزعلي ... تفاصيل أكثر
قاسم حسون الدراجي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
د. موسى الحسيني ... تفاصيل أكثر
د. سارة كنج ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
انتصار الميالي ... تفاصيل أكثر