آثاري صغير يمتلك موهبة خاصة

عدد القراءات : 134
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
آثاري صغير يمتلك موهبة خاصة

حاورته –حنان السهلاني قد تكون الموهبة رسما, او موسيقى, او تمثيلا, لكن أن تكون شغفا بالآثار واللغات القديمة التي بادت وانقرضت, فهذا يسترعي الانتباه. "حسن" ذو الحادية عشرة سنة، مغرم بالأماكن الاثرية, مطلع على تاريخ الحضارات القديمة, يحاول ان يتعلم لغة سكانها. أمه هي التي اكتشفت موهبته, فحرصت على تنميتها باصطحابه بين فترة واخرى الى اماكن أثرية شاهدها على اليوتيوب, لما للآثارِ من أهمية بالغة في ربط الماضي بالحاضر والمستقبل. تعلم "حسن" نطق بعض الكلمات السومرية, ويقول ان عدد حروف اللغة السومرية ــ المسمارية هو نفس عدد حروف اللغة العربية: صندوق الكنز (دوبشن), الحب (كيكي), الجبال (كور), البنت (دوي), مجموعة النجوم (الفلك), الطائر(مونشن), الثور (الورد).

* لماذا تحب اللغة السومرية؟ 

- لأحقق امنيتي 

* وماهي امنيتك؟ 

- ان اصير عالم آثار احل الالغاز واكتشف الاسرار. عندما ارى الاجانب البريطانيين يكتشفون اشياء عن مدينة اور الاثرية, اريد اصير مثلهم،  عالما اثاريا ولا اسرق الاثار بل اسلمها الى المتحف.

* هل زرت المتحف العراقي الذي ضم الحضارات كلها؟  

-  لم ازر المتحف العراقي بعد لكنني احفظ الحضارات عن ظهر قلب.  

   

* من هم الاشوريون؟ 

- الاشوريون متوحشون ضخام البنية لا يقدر على احتلالهم احد ويعذبون اعداءهم عذابا شديدا. اصل الاشوريين جبليون, لكن الاشوريين لم يقدروا على النبط  لأن النبطيين اقوى منهم وهم من الاردن, كانوا قويي المراس ويهجمون, وتحميهم الجبال التي تحيط بهم، فمن الصعوبة الدخول اليهم, الكيشيون والاغريق لم يقدروا عليهم لانهم محصنون. 

 * ماهي الحضارات التي استوطنت الاردن؟ 

- البتراء عاصمة النبطيين, اما في سورية فحضارة تدمر وهم شاميون من شبه الجزيرة العربية.  

* ما هي حضارة فلسطين؟ 

- الكنعانية.

*  وعن العراق؟ 

- نهر دجلة اكثر عنفا ودائم الفيضان لذلك فالحياة ازدهرت على الفرات. في العراق القصور الاثرية كثيرة,  اشنون عاش على دجلة في بغداد، بنى تل حرمل وهو مغلق ومزدحم بالاثار, لدينا ثلاث زقورات مثل عقرقوف في بغداد وهي معبد, وزقورة تل احيمر تابعة لقضاء الدجيل شرق بابل, زقورة اور في الناصرية وزقورات لم تكتشف للان وهي معابد عليا للإلهة العظمى ومعابد سفلى لحياة الكهنة ومعيشتهم وللممارسات والشعائر الدينية. كان الناس في وادي الرافدين يعبدون الظواهر الطبيعية مثل الشمس والماء والرياح ولديهم قصة عن طوفان نوح غير قصة الاسلام. اشهر المدن التاريخية هي الناصرية, وهي مدينة زاخرة بالاثار. الأكاديون اصلهم الجزيرة العربية هاجروا الى العراق وعاشوا في الفرات الاوسط مثل الديوانية والمثنى وكربلاء.  بعد ممالك سلالة اكد جاءت اور الثالثة (اورنمو).   

*  ما هي الجنائن المعلقة؟ 

- بناها نبوخذ نصر من اجل ارضاء زوجته التي جاءت من الطبيعة (الريف) واسمها (سمير اميس) وقد رقصت امامه الرقصة الفولكلورية فأعجبته, وعندما ارادت المغادرة بنى الجنائن لها. كانوا متقدمين علميا اكثر منا لانهم زرعوا الصحراء. لكن كيف كان الماء يصعد ولا كهرباء ولا ماطورات؟ 

* من هم لوناكي؟ هل هم حقيقة ام خيال؟ 

- "لوناكي" اكتشفوا  لهم اجنحة وسفنا فضائية كما يقول العلماء.  بعض العلماء يقولون هم سبب الخلق حيث المتحجرات التي عثر عليها كأنها كبسولات فضائية يقودها انسان ويقال انها كانت مراكب عملاقة. اذن كما للسماء فتحة فوق بيت المقدس توجد فتحة فوق الناصرية.  

* صف لنا سكان العراق قبل الاسلام؟ 

- في زمن الحيرة كان الناس مسيحيين والعراقيون كانوا مسيحا الى ان جاء (ابن لوحي) صاروا يعبدون الاوثان. وعندما صارت البصرة دولة اسلم الجميع.  

* ما هي الاكلات المشهورة لدى السومريين؟ 

- بالنسبة للأكلات السومرية فما زالت موجودة مثل الخبز الابيض اول من تناوله أنكيدو, والكبة اكلة اشورية وبابلية, خبز عروك اكلة سومرية, الكيكة اكلة اكدية اسمها (كيكاء), الدولمة في زمن العباسيين، وعندما دخل الطباخون المشهورون  اخترعوا الشوربة والزردة والهريسة. 

* وماذا عرفت عن حضارة مصر؟  

- الملابس, البعض بدون ملابس في مصر من عمر سنة الى 10 سنوات.  الملكة حتشبسوت, ملكة مسترجلة تقلد الملوك وتضع لحية مثل الملكة شبيعات وهي اول من وضعت المكياج من سلالة اور. المصريون تعلموا التحنيط لاعتقادهم بوجود حياة ثانية فتعلم الكهنة التحنيط وهي عملية معقدة.  اخناتون, كان يدعو الى اله واحد قبل يوسف وموسى وكانت له علاقات بين الحيثيين والكوشيين. كان هناك نظام الطبقات, طبقة العبيد في مصر وطبقة المزارعين, وعمل السخرة العمل بدون اجرة, وطبقة الحرفيين والفنانين وهم ارقى من طبقة المزارعين ولكنهم تحت سيطرة الدولة, المسؤولون والكتاب من اعلى الطبقات، يلبسون التنورة البيضاء. كان المصريون يعبدون الملوك فبنوا الاهرامات. اول هرم (منقرع) وهو اول من استخدم الخرطوش (الختم) يشبه الختم المستخدم في بلاد الرافدين.  الكل حائر في مصدر الجحر الذي جاء به المصريون لبناء الاهرامات. اكبر الاهرامات خوفو, معبد آمور اكبر معابد مصر, الملك مينا السلالة الاولى، ملك المملكتين، ملك الجنوب في مصر كان يحب تربية فرس البحر، والغريب انه مات بسببها وليس في معركة هجمت عليه. والمصريون عبدوا النيل. 

هذا هو احد ابنائنا الموهوبين المبدعين, لم اتدخل فيما سرده من قصص الماضين, وقد انطلق لسانه  بسلاسة وهو يحفظها عن ظهر قلب, ولم اقاطعه الا لطرح الاسئلة.

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha

كتاب الحقيقة

عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
ريسان الخزعلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
واثق الجابري ... تفاصيل أكثر
أحمد حسين ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
رحيم الخالدي ... تفاصيل أكثر
عباس الصباغ ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
طه رشيد ... تفاصيل أكثر
ريسان الخزعلي ... تفاصيل أكثر
غرام الربيعي ... تفاصيل أكثر
أياد السماوي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
أياد السماوي ... تفاصيل أكثر
هادي جلو مرعي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر