عطلة نهاية الاسبوع.. بين الروتين والتجديد

عدد القراءات : 19
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
عطلة نهاية الاسبوع.. بين الروتين والتجديد

حنان السهلاني

 

عطلة نهاية الاسبوع يوم ينتظره الجميع الطلاب والموظفون, الطلاب للاستراحة قليلا وتحضير الدروس للأسبوع القادم, والموظفون لطرح المتاعب جانبا واراحة الذهن من التفكير والجسد من العناء.

عطلة نهاية الاسبوع، يوم الراحة من تعب العمل والتفرغ قليلا لحاجات الروح.

يوم الاصغاء الى انفسنا ومراجعة ما انجزناه خلال الاسبوع والاستعداد لإكمال ما بدأناه, يوم استعادة النشاط للجسد المتعب.

في عطلة نهاية الاسبوع نحاول ان نوقف كل عمل غير زيارة الاهل والاقرباء. عطلة نهاية الاسبوع لها بهجتها وفرحها الغامر, إنها الغاية والنهاية لأيام سبع اسمها "الاسبوع".

قد نضع فيها برنامج نزهة او سفرة, على الا نبالغ في التخطيط لها وعدم حشوها بالبرامج واللقاءات لان هذا مستحيل التحقيق فهي في كل الاحوال يوم استراحة.

في يوم عطلة نهاية الاسبوع تتجدد الطاقة لملاقاة اسبوع جديد من العمل والمنافسة وتحقيق الاهداف والانجازات.

يعود الانسان بعدها يخوض صراعات لا نهاية لها في العمل, ويغرق في دوامة  من الضوضاء تسببها وسائط النقل ووسائل الاتصالات الحديثة من هواتف نقالة وحواسيب وغيرها.

في عطلة نهاية الاسبوع علينا ان نتحرر قليلا من الوسائل التكنولوجية المتطورة الحديثة, ونعود قليلا الى الطبيعة لنعقد معها صفقة رابحة, فالنوم المبكر والاستيقاظ المبكر, ومراقبة تناغم الطبيعة مع نفسها ومع الوجود في ساعتي الشروق والغروب سيمنح الجسد والعقل طاقة وشحنة لا حدود لها. وتقليب كتاب في حالة استرخاء لنصف ساعة افضل من قراءة كتاب الكتروني.

هذه الخطوات تجعل من الطاقة الداخلية التي يبعثها فينا يوم العطلة بمثابة نور يشع على ايام الاسبوع القادم, يظهر اثره في هندامنا, بريق عيوننا, نشاطنا وحيويتنا, وايجابيتنا في التعامل مع الامور. فهل احسنا استثمار هذا اليوم المميز؟

ينصح ان يكون المنزل مرتبا ونظيفا وجاهزا قبل يوم العطلة, لا كما تفعل بعض الموظفات في قضاء العطلة بالتنظيف والترتيب .

انها ساعات تتوزع بين الراحة الشخصية وبين العائلة وبين الواجبات تجاه المجتمع. إذ تعد المساعدات التي تقدم للآخرين من المحفزات الكبيرة ليبدأ الانسان اسبوعا جديدا بحيوية اكبر, فالقدرة على المساعدة, والقدرة على تقديمها بالفعل لهو من الدوافع القوية للاستمرار بحيوية ونشاط .

في هذه الايام من شهر شباط يستعد الاباء والامهات في اغلب العوائل العراقية لعطلة من نوع خاص هي العطلة الربيعية القصيرة كقصر فصل الربيع في العراق, عطلة لا تتجاوز الاسبوعين ستكون العوائل فيها تحت ضغوط كبيرة من اولادها وبناتها للقيام  بنزهات وجولات, وغالبا ما يختار الاولاد اماكن محددة  ويلحون في الطلب للذهاب اليها, ولا يكون من اولياء الامور الا تلبية الطلب قدر الامكان, ولو بالحصول على اجازات من دوائرهم تضاف الى عطلة نهاية الاسبوع, لتحقيق احلام الاولاد والبنات في قضاء اوقات ممتعة في المتنزهات والاسواق وبيوت الاجداد والجدات, فتكون بالنسبة لهم حصيلة يمكن ان يتحدثوا بها الى اصدقائهم وزملائهم عندما يعودون الى مقاعد الدراسة, ولن انسى الموضوع الانشائي الذي كنا نُطالب به بعد كل عطلة.  "كيف قضيت العطلة"؟ 

فاذا اقترن الخيال الواسع بتجربة حقيقية سيثمر حتما عن موضوع انشائي ناجح. فلتكن عطلة سعيدة نافعة مثمرة للأبناء والبنات وعائلاتهم. 

وتستعد هذه الايام المتنزهات العامة لاستقبال العوائل, وكذلك شواطئ دجلة رغم امكاناتها المتواضعة.

ومن اشهر الفعاليات الثقافية التي سيصادف تنظيمها خلال العطلة الربيعية معرض بغداد الدولي للكتاب الذي ينتظره الالاف من المواطنين من طلاب واساتذة وادباء ويستمر لعشرة ايام من الصباح الى المساء.

اما على مستوى مؤسسات الدولة فلم نسمع بخطط كبيرة تستوعب الطلبة وطموحاتهم لقضاء ايام عطلة نافعة لا تنسى.

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha

كتاب الحقيقة

عدنان الفضلي     حتى قبل أشهر قليلة من سقوط النظام البعثي وانهيار أكبر دكتاتورية في العراق، بعد الإعصار النيساني عام 2003 كان العراقيون يستذكرون الشهداء عند ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
فاطمة العتابي ... تفاصيل أكثر
هنالك تساؤلات كثيرة حول الاتفاقية الامنية بين العراق والولايات المتحدة الامريكية، كيفية الخروج من هذه الاتفاقية وماهي الاليات وغيرها من التساؤلات بموجب القانون الدولي؟.  إن انقضاء ... تفاصيل أكثر
ابراهيم الخياط ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي رشيد الجبوري ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
حسين الذكر ... تفاصيل أكثر
حسن حامد سرداح ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
ثائر الثائر ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
د.بيان العريض ... تفاصيل أكثر
هادي جلو مرعي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر