وزير الثقافة يطلق سراح كتاب "يوميات بغداد" من سجنه الصغير.. كفاح الامين للسيد الوزير: سَنَحمِلُ مِن أجلِ الثقافةِ نفسَ المعولِ الذي حَمَلتَه للتنقيبِ عن الآثار..

عدد القراءات : 93
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وزير الثقافة يطلق سراح كتاب "يوميات بغداد" من سجنه الصغير.. كفاح الامين للسيد الوزير: سَنَحمِلُ مِن أجلِ الثقافةِ نفسَ المعولِ الذي حَمَلتَه للتنقيبِ عن الآثار..

الحقيقة : حنان السهلاني إنشاء "المتحف الوطني العراقي للفوتوغراف" عهدٌ من السيد الوزير تكريما لبغداد واهلها يا بغداد .. هل ما زال الليل بهيما .. هل ما زال القمر يسطع فوق سطوح الحي .. هل ما زلنا نحلم حين نراك .. يا بغداد هل ما زالت شمسك تغسل صفر ضفائرها بالماء كل صباح .. هل ما زالت تجلس قرب الجرف قليلا لترتاح .. يا بغداد، هل ما زلنا مثلك نصلح للأمجاد .. او نصلح كي نحيا كالأجداد .. ونغني بغداد والشعراء والصور ..؟

هذه العبارات الجميلة من الفلم الوثائقي القصير الذي عرضته شاشة قاعة "المتنبي" في دائرة العلاقات الثقافية العامة وهي تقيم حفلها لتوقيع كتاب "يوميات بغداد" برعاية وحضور السيد وزير الثقافة والسياحة والآثار عبد الامير الحمداني, قبل ان يصدح صوت فيروز بقصيدة  "بغداد والشعراء والصور"

مؤلف الكتاب "كفاح الامين" واعضاء فريقه المؤلف من اثني عشر مبدعا, بين كاتب وباحث ومصمم وفوتوغرافي, ألف هذا السِّفر "يوميات بغداد" في محاولة منه لنشر التاريخ البغدادي كي يستفاد منه اكاديميا وشعبيا. حيث تضم هذه المدينة اسماءً كبيرة من الاعلام, من الشعراء, من الادباء, من المثقفين, من قادة الفكر, من الصحفيين, من الاعلاميين وحتى من الاطباء, اسماء لامعة شهدتها مدينة بغداد.

كلمة السيد الوزير التي القاها جاء فيها: كل قصائد الحب والسلام لبغداد التي تستحق منا المزيد, بغداد هي في القلب. قبل ايام انا بدأت حملة لحفظ التراث البغدادي العمراني في شارع الرشيد الذي اسميته شارع الفكر العباسي, الذي يمتد من الباب المعظم الى الباب الشرقي, لدينا خطة كاملة لكي نحيي هذا المكان, ونبقي هذا الاثر, قلب بغداد يجب ان يبقى نابضا, بعيدا عن كل الخصوصيات هذا التراث العمراني يبقى للعراق عموما قبل ان يكون لفئات معينة,  مع احترامنا لكل الفئات والطوائف لكننا ننظر الى هذا التراث بوصفه تراثا عراقيا وطنيا. الحفاظ عليه يشبه ازالة التراب عن الاثر ليكون في الشكل اللائق.

مخاطبا المؤلف كفاح الامين: يا كفاح نقبت وحفرت في الذاكرة البغدادية واخرجت لنا هذا السفر الجميل فلك تحية مني وعهدا عليَّ لك يا كفاح ان نبني متحفا صوريا في بغداد.

بغداد اثبتت انها مكان للتعايش السلمي, بالأمس افتتحت كنيسة مريم العذراء في الميدان وغدا في مندى للصابئة وبعدها في كنيس او في مسجد. بغداد هي الحاضنة وهي الام ولها منا كل الاهتمام وكل التقدير.  كفاح الامين اليوم هو عيد ميلادك كل عام وانت بخير وهو عرس كتابك.

واجاب كفاح الامين في كلمته:

شكرا جزيلا للحضور الجميل، هذه طبعا روحي الداخلية تشكر السيد الوزير د. عبد الامير لأنني وفريق العمل منذ بضعة اعوام كنا نعاني ونبحث ونصر ايضا ان نقدم لبغداد ما تستحق, هذا كان جرحا يبحث عن طبيب وكان اهتمام السيد الوزير كإزالة الغبار عن اثر, كنت انقب في ارواح الصور والوثائق واعيد لها الحياة, فانك في هذا اليوم اعدت الينا هذه الروح الحية وتستحق بغداد والثقافة العراقية ان نعمل من اجلها.

لم تكن "يوميات بغدادية" مجرد عاطفة. صحيح كوني من مواليد باب الشيخ وهي العمق الخدمي لمدينة بغداد. تحت بغداد وتاريخ بغداد هو العراق ايضا وعندما اقول بغداد أنني اعرف دهاليزها الصغيرة. اشم رائحتها, اشم رائحة الموتى, قراء المقام, المرتلين, الدراويش, كل ما يعلق ببغداد من مجد حقيقي والق عراقي والق عربي كبير.

نحن في مصاف الثقافة الكبرى اذن كانت محاولة اليوميات هي محاولة منح الذين منحونا هذا الجمال ان نمنحهم شيئا من المحبة والشوق وايضا لكي نفرح ونفتخر بإمكاناتنا العراقية ان كانت تتوفر لها المساحات اللازمة فإننا بإمكاننا التقدم نحو الامام.

لقد تحدثت مع السيد الوزير عن اهمية المتحف الفوتوغرافي في العراق ولم يكن الحوار عبثا, ليس فقط مجديا بل هناك شغف من جانب السيد الوزير مثلما اطلق هو مبادرة الحفاظ على البيوت التراثية في بغداد, هذه خطوة مهمة عميقة, تجذير للثقافة في الدفاع عن تراثنا.

اعتقد ان الخطوة القادمة ستكون اطلاق مشروع المتحف الفوتوغرافي العراقي والذي ينبغي ان يليق بهذه الثقافة العميقة. يليق بسحر بغداد. في اي بلد في اي قارة عندما تذكر بغداد يأتي السحر معه.

صحيح اننا اليوم نعاني لكن اعتقد انه بوجود الخيرين وبوجود سياسات ناضجة ومنظمة والتي يسعى اليها السيد الوزير سنكون معه وبالضبط، سنكون حاملي المعول الذي كان يعمل به في تنقيب الاثار. نحمل هذا المعول عمالا من اجل الثقافة العراقية.

انا اشكرك من كل قلبي ومعي ارواح ميتة لكل البغداديين الذين قدموا كلهم يشكرونك، نحن نحاول ان نكون بجمال وصفاء بغداد.

الشغف ببغداد كما هو شغف الآثاري, جعل اكثر من 560 اثاري من العالم على مدار السنين يزورون العراق, وهذا الشغف يجعلنا نحب بغداد, واننا عندما نتكلم عن حبنا لبغداد وحبنا للعراق, عملنا كفريق عمل.

توفيق الدليمي

بعد ان اطلق السيد الوزير سراح هذا الكتاب من سجنه الصغير, لقد كنا نصيح ونستغيث , حتى مجيء هذا الوزير الذي قال انكم شبعتم تأجيلات لا بد ان يكون هذا الموعد كما كان مقررا. شكرا لكفاح الذي اسهمني في هذا المشروع الذي دام لسنوات هي اجمل سنوات عمري، قضينا فيها الليل والنهار في بيته. انا كنت مكلفا بتحرير اخبار نصف القرن الاول من حياة بغداد وهو جهد صعب مع احترامي للجهد الذي قام به زميلي "علي الفواز" لقلة الوثائق والصور, فكان جهدا مضنيا, قام هذا الرجل بتذليله. "كفاح الامين" الاستاذ الباحث في التاريخ الصوري والوثائق, معه فعلنا كل ما نستطيع لكي ننقل بأسطر قليلة جمالية هذه المدينة التي عشنا معها روحا ونفسا وحلما وكأنني في تلك السنوات التي قضيتها في تحرير تلك الخمسين عاما. كنت ابني على مدينة, مدينة كالخيال, فكنا نتحرك لكي نعيد هذه المدينة الى الحياة فكان هذا الجهد المشترك بقيادة المايسترو "كفاح الامين".

كنا اثني عشر شخصا من مصممين وفوتوغرافيين, قسم منهم موجود خارج العراق, اسهموا جميعا في انجاز هذا العمل.

إن العمل على توثيق الذاكرة العراقية لا بد أن يكون كفريق عمل، وليس جهد هنا وجهد هناك وهذا ما نطرحه امام وزير مثقف وعد بان يكون هناك متحف فوتوغرافي في بغداد ونطمع يا سيادة الوزير بالكثير نطمع بان يكون المتحف وطنيا للعراق من الشمال الى الجنوب، جمالا وقيمة وتاريخا، فيكون العنوان اعرض وهو " المتحف الوطني العراقي للفوتوغراف" كما كابد صديقنا كفاح لتجميع هذه الوثائق والصور وسنبحث عن كل النفائس الصورية لكي يكون هذا المتحف القادم بمستوى هذا البلد وبمستوى هذه المدينة. 

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha

كتاب الحقيقة

  جماعة لديهم شخص عزيز توفي تواً ويريدون ان يشيعوه، ومن تقاليد التشييع ان يطلقوا الرصاص عشوائياً وبكميات كبيرة جداً، وان سقطت رصاصات طائشة في ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عدنان ابو زيد ... تفاصيل أكثر
ابراهيم الخياط ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
محمد الفيصل ... تفاصيل أكثر
لطيف عبد سالم ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
محمد حسن الساعدي ... تفاصيل أكثر
محمد حسن الساعدي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي     حتى قبل أشهر قليلة من سقوط النظام البعثي وانهيار أكبر دكتاتورية في العراق، بعد الإعصار النيساني عام 2003 كان العراقيون يستذكرون الشهداء عند ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر