جلسة فنية موسيقية لملتقى الخميس الابداعي إتحاد الأدباء والكتاب في العراق يحتفي بالفنان الكبير جعفر الخفاف

عدد القراءات : 425
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
جلسة فنية موسيقية لملتقى الخميس الابداعي إتحاد الأدباء والكتاب في العراق يحتفي بالفنان الكبير جعفر الخفاف

ضمن نشاطه الأسبوعي، ضيف ملتقى الخميس الإبداعي في اتحاد الأدباء عصر الخميس ٢٤/ ١ / 2019 وفي قاعة الجواهري في الاتحاد، الفنان الموسيقار جعفر الخفاف للحديث عن تجربته الإبداعية في الموسيقى والغناء. ادار الجلسة التي حضرها عدد من المثقفين والمتابعين والمهتمين بالشأن الموسيقي والغنائي، الدكتور جواد الزيدي رئيس الملتقى ، الذي أشار في مقدمة موجزة الى مسيرة الفنان الضيف الحافلة بالابداع والتفرد ، حيث قال: ضيفنا هذا اليوم لايحتاج الى توصيف ولاحديث عن سيرته الإبداعية، لانه عمل طويلا ومنذ السبعينيات وحتى الان على تطوير اشيائه على صعيد الموسيقى، وعلى صعيد التأليف الموسيقي، وبالتالي تميز ضيفنا لكونه لم يكن عازفا او ملحنا فقط، بل كان موزعا يعرف النوته الموسيقية ويوزعها، عارفا بعلم الصولفيج، وهو بارع في هذا الاتجاه. ضيفنا ملحن ومؤلف موسيقي عراقي من محافظة النجف. له أثره الواضح في مسيرة الأغنية العراقية الحديثة، فلقد غنى له كل المطربين العراقيين إلا ما ندر.

الحقيقة - علاء الماجد

 

 والمعروف عن هذا الموسيقار أنه أسرع من يكتب النوتة الموسيقية بعد العمالقة روحي الخماش، جميل سليم وجميل بشير. والأغرب من ذلك أنه لم يكتب النوته الموسيقية على آلة موسيقية بل يتمتع الخفاف بقابلية ومقدرة مدهشة في علم الصولفيج الموسيقي وهذا يعني أنه لا يحتاج الآلة الموسيقية لكتابة النوته بشهادة أكثر من 95% من الموسيقيين والمعنيين في الموسيقى في العراق من أعضاء الأوركسترا السيمفونية الوطنية العراقية إلى فرقة المكفوفين في الإذاعة العراقية. وقد عمل التوزيع الموسيقي لأعمال غنائية كثيرة للعديد من زملائه الملحنين العراقيين وبعض الملحنين العرب ومنهم الفنان محسن فرحان، فاروق هلال، ذياب خليل، طارق الشبلي، الراحل كنعان وصفي، وغيرهم الكثير. يكاد يكون جعفر الخفاف هو الملحن العربي الوحيد الذي لحن أعمالا أدبية وإنسانية رائعة لعمالقة الشعر والأدب في العالم... ومنهم شاعر ألمانيا الأكبر غوتة والشاعر يواخيم ساتوريوس، الشاعر السويدي توماس ترانسترومر المرشح لجائزة نوبل للآداب... قصيدة (عيون ألزا) للشاعر الفرنسي أراغون المتأثر بمجنون ليلى، رابندرانات طاغور من الهند، بوشكين من روسيا، بابلو نيرودا من تشيلي. ثم دعا الدكتور الزيدي ضيفه الفنان الكبير جعفر الخفاف الى منصة الجواهري للحديث.

*في البداية، رحب الفنان الخفاف بالجمهور واشاد بالمكان والحضور قائلا " احضر في التجمعات الثقافية في جميع بلدان العالم فلم اجد اطيب واروع من هذا المكان، اتحاد الجواهري الكبير". ثم تحدث عن تأريخ الأغنية العراقية وتحولاتها، مشيرا الى ألحانه وموسيقاه التي وضعها للكثير من المسرحيات التي أخرجها مخرجون عراقيون مثل : الفنان سامي عبد الحميد (ملحمة كلكامش البابلية). د. سعدي يونس في (مسرحية الاستعراض الكبير). د. فاضل خليل (مسرحية الشياح). د. صلاح القصب (مسرحية قرقاش). الفنان عزيز خيون (مسرحية الحر الرياحي). الفنان الراحل قاسم محمد (مسرحية الواقع صورة طبق الأصل) تأليف الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى لدولة الإمارات العربية المتحدة - حاكم إمارة الشارقة. د. عبد المرسل الزيدي (مسرحية الملك هو الملك). الفنان محسن العزاوي (مسرحية النجمة البرتقالية). الفنان عبد المطلب السنيد (مسرحية أم الخير).

*وعن موسيقاه التصويرية وألحانه التي قدمها للسينما والتلفزيون والإذاعة ذكر منها: الموسيقى التصويرية والمقدمة الغنائية لمسلسل (نادية... شجاها الناس) غناء الفنان كاظم الساهر. مسلسل صانع السيوف للراحل علي الأنصاري. مسلسل أرض الرجال للمخرج فلاح زكي. فيلم حكاية للمدى غناء الفنان سامي عبد الحميد إخراج بسام الوردي وقد فاز بالجائزة الأولى في مهرجان الفيلم العراقي سنة 1979 في بغداد. مسلسل (المزارع الصغير) (الأردن) إخراج محمد حينا. مسلسل (شباب الغد) (الأردن) للمخرج جمال الدجاني.

*اما في مجال الفرق الموسيقية والإنشادية فقد قال: أسست فرقة " زرياب " الموسيقية المكونة من تسعة وثلاثين عازفا موسيقيا عام 1978 وهي الفرقة العربية الوحيدة في الوطن العربي في ذلك الوقت التي كان عازفو الوتريات فيها يقرؤون القوس مع النوتة الموسيقية... كما يحدث في فرق الأوركسترا. وقد قدمت الفرقة برنامجا للهواة في تلفزيون العراق لعامين متتاليين. كما اعد نفسي واحدا من مؤسسي فرقة " الموشحات العراقية " وقدمت لها عددا كبيرا من الألحان والموشحات كما كنت المشرف الفني للفرقة من عام 1978 لغاية عام 1984 بعد الموسيقار الكبير الراحل روحي الخماش حيث شاركت الفرقة في العديد من المهرجانات منها مهرجان قرطاج في تونس ومهرجان جرش في المملكة الأردنية الهاشمية. وأسست فرقة " البيت الثقافي العمالي " في بغداد عام 1979 وقدمت مجموعة كبيرة من الأعمال الفنية. كما أسست مكتب " جعفر الخفاف " لتعليم الموسيقى والغناء في بغداد الذي تخرج منه كثير من العازفين والمغنين.وايضا فرقة " الطلبة الإنشادية " في بغداد وقدمت الكثير من الأعمال لتلفزيون بغداد.

*وفي مجال النشاط العربي والعالمي فذكر الضيف ابرز هذه النشاطات، حيث شارك في الملتقى الثقافي الطلابي للطلبة العرب في برلين عام 1977 وقد فاز بالجائزة الأولى. كما شارك في مهرجان " أيـــام برلين للموســيقى " عام 1989 في ألمانيا الديمقراطية – سابقا – بإلقاء محاضرة ونماذج عن الموسيقى العربية عامة وخصوصيات الموسيقى العراقية والأغنية. وأيضا في عام 1995 شارك في مهرجان " القاهرة الدولي الأول " للأغنية ، بأغنية من ألحانه وتوزيعه وغناء نقيب الفنانين الأردنيين مالك ماضي. وله مشاركة في الأسابيع الثقافية العراقية في كل من: مصر – الجزائر – سوريا – بريطانيا وتحدث فيها عن الموسيقى الشرقية عموما والعربية والعراقية منها على وجه الخصوص. وفي إحياء الليالي العراقية في ألمانيا بدعوة من معهد " غوته " في مدن ميونخ – برلين – روستوك _ فارنمندة _ فايمر حيث قدم فيها ألحانا لقصائد شاعر ألمانيا الأكبر " غوته " والشـــاعران العراقيان " بدر شاكر السياب " و"محمد مهدي الجواهري ". 

*لحن الأغاني الاتية: شجاها الناس – خليني ساكت – للفنان كاظم الساهر. غريبة – خايف — نحب لو ما نحب للفنان سعدون جابر. عاش من شافك – سهارى – صحيح تريد للدكتور فاضل عواد. دار الزمان ودارا - شراع ومرسى - ما إله حدود وغيرها للفنانة سيتا هاكوبيان. بالله ســلم ســـلام – آن الأوان – مجرد كـلام – مرة ومرة – تعتب علي - تريد الصدك لولاله - تركتيني - وغيرها كثير للراحل رياض أحمد. بعدها الروح – حيل وياك – منين أجيبك يا صبر - ليش حسدوني للفنان محمود أنور. تحياتي - شكد صار اعرفك - يغربة – قتلي اعتمد وغيرها للفنان حسين نعمة. والله والله لو مشوا – أحرق بروحي حرق – مستحيل - بين العصر والمغرب وغيرها للفنان رضا الخياط. خسرتك يا حبيبي – تهانينا يا أيام – فرصة سعيدة – الرحيل – إنت والأيام – سامحني هذا حدي – إذا إنت بعدت عني وغيرها للفنان صلاح عبد الغفور. وعشرات من الأغاني التي لا مجال لذكرها جميعا. و من الجدير بالذكر أن أغنية مرة ومرة التي غناها الفنان الراحل رياض أحمد اعتبرت في استفتاء شعبي من أجمل أغاني القرن العشرين والأغنية موجودة بأصوات 14 مطربا ومطربة عراقيين.

* لحن مجموعة كبيرة من الأغاني لمعظم المطربين العراقيين وعدد من المطربين العرب. وأعطى محاضرات في الغناء العربي لنجوم الخليج العربي. كما شارك في عدة أماسٍ موسيقية وثقافية في عدد من المدن السويدية منها المهرجان العالمي للموسيقى في مدينة ماريانا لوند والمهرجانات المقامة في مؤسسة هيليا بارك وغيرها الكثير. وقد كتب نوتات موسيقية مزاوجة بين الشرق والغرب وقد عزفها موسيقيون سويديون ودانماركيون وألمان ومن أمريكا اللاتينية ومن ضمن ما كتب في هذه الأيام من النوتات موشح أندلسي من الموشحات الصعبة، بإيقاع صعب ومن مقام الرست... وقد تألقت هذه المجموعة الغربية في عزفه مع الخفاف... وبشكل رائع.

*كانت هناك فواصل للغناء، اداها الفنان الضيف، واشترك في تقديم اغان من الحان الخفاف كل من الفنان ليث البغدادي في اغنية (شجاها الناس). والفنان سمير الغانم في اغنية (خسرتك ياحبيبي) واغنية (مجرد كلام). 

*بعد ذلك بدأت اسئلة ومداخلات الحضور التي شارك فيها الجمهور بشكل عفوي وبدون التقيد بالشكل الرسمي وانما كانت عبارة عن حوار لذيذ مفتوح شكل سابقة رائعة في اماسي الملتقى السابقة. منهم الدكتور الباحث الموسيقي حبيب ظاهر العباس والدكتور الموسيقي دريد الخفاحي والفنانة التشكيلية بشرى سميسم والفنان جمال السماوي والفنان قاسم ماجد والفنان الملحن علي سرحان والفنان المسرحي طه رشيد. وعدد من الحاضرين.

*وفي ختام الجلسة قدم الشاعر إبراهيم الخياط / الأمين العام للاتحاد لوح الجواهري للفنان الضيف، في حين قدم الأستاذ جمال جاسم امين / عضو المكتب التنفيذي للاتحاد شهادة تقديرية للفنان الشاب سمير الغانم. ثم التقطت الصور التذكارية.

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha

كتاب الحقيقة

علي علي ... تفاصيل أكثر
محمد شريف أبو ميسم ... تفاصيل أكثر
انتصار الميالي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي منذ أكثر من عشرة أعوام والحركات الإحتجاجية في العراق قائمة، وبرغم التفاوت في عدد المحتجين بين تظاهرة وأخرى، الا أن تلك الإحتجاجات حققت بعض ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
احمد كاظم ... تفاصيل أكثر
زكية حادوش ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
ريسان الخزعلي ... تفاصيل أكثر
صغيري الجميل:    ها هي ذكرى رحيلك قد تصدرت صباحتنا، وهاهم جميعاً.. أهلك وصحبك ومعهم الأمكنة يفتقدون حضورك وسط هذا الضجيج المسمى فراق، لكني أعلم انك ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
اياد السماوي ... تفاصيل أكثر
عبدالله الجزائري ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
ريسان الخزعلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
واثق الجابري ... تفاصيل أكثر