وقفة قصيرة مع الكابتن الدكتور حيدر جابر الشمري حيدر جابر : إتحاد الكرة العراقي لا يلبي الطموح وغير قادر على التخطيط السليم ولا يأخذ بنصيحة رواد الكرة والاكاديميين

عدد القراءات : 174
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وقفة قصيرة مع الكابتن الدكتور حيدر جابر الشمري حيدر جابر : إتحاد الكرة العراقي لا يلبي الطموح وغير قادر على التخطيط السليم ولا يأخذ بنصيحة رواد الكرة والاكاديميين

حيدر جابر موسى الشمري، من مواليد النجف، حاصل على البكالوريوس عام 1999 ــ 2000 من جامعة بغداد، حصل على ماجستير عام 2012 من جامعة بابل، واكمل مشواره في الحصول على الدكتوراه عام 2016 من جامعة بابل، تدريسي في الكلية التربوية المفتوحة، اهتم بكرة القدم والتدريب، وشارك الفرق التي يشرف عليها في عدة فعاليات، حصل على مراكز متقدمة على مستوى بطولة التربيات والمدارس الاعدادية او على مستوى الفرق الشعبية.

حوار : حجاز بهية

 

 

• كيف يرى الكابتن حيدر مستقبل الكرة العراقية ؟

-  في البدء اقدم شكري وتقديري لكم ولصحيفة الحقيقة الغراء لإتاحة الفرصة للتحدث عن الهموم والملاحظات التي تخص الرياضة العراقية، وحول السؤال، بصراحة، مستقبل الكرة العراقية اذا اردنا ان نذهب بها نحو الافضل فيجب الاعتماد على عدة نقاط منها : التخطيط السليم طويل الامد من حيث الاعتماد على الشباب المبدعين لكونهم رافد المستقبل والاهتمام بالبنى التحتية السليمة التي توفر اجواء سليمة لممارسة اللعبة ،والاعتماد على الخبرات الكبيرة لرواد الرياضة العراقية والاكاديميين .

• تقييمك للكرة النجفية وماهي اسباب تراجعها رغم انها كانت في الصدارة ؟

-  يعتبر نادي النجف الرياضي من الاندية الجماهيرية التي قارعت الاندية والفرق الجماهيرية في ازمات طوال ولكن هناك عدة اسباب للتراجع منها :الاحتراف والمبالغ الهائلة، وعدم تكاتف الادارة من حيث التخطيط السليم، وعدم استقرار الكادر التدريبي والاداري رغم وجود كوادر نجفية يشهد لها بالكفاءة والابداع طيلة الفترات السابقة والحالية .

• نجعل الدكتور حيدر جابر ( حكم ) وبصحبتك الكارت الاصفر والاحمر.. لمن ستوجه الكارت الاصفر وكذلك الاحمر ؟

-  الكارت الاصفر ..من خلال الازمات التي نشاهدها في البلد، فاوجه الكارت الاصفر الى وزارة الشباب والرياضة لعدم تعاونهم مع الاكاديميين والرياضيين، وضعف الدعم الرياضي  وعدم الاهتمام بالشباب والبنى التحتية، وضعفها، كل هذه الامور تحتاج الى تخطيط واستشارة من الاكاديميين والرياضيين بعيدا عن الدعاية والكلام الفارغ ..

-  اما الكارت الاحمر ، فصعب جدا ان نعطيه للذي يتجاوز الحدود. اوجه الكارت الاحمر للوضع السياسي والساسة العراقيين لعدم اهتمامهم بالمواطن والوطن واهمال القطاعات المهمة "الزراعة ـ الصناعة -  الرياضة والشباب " فهم يستحقون ان نوجه لهم الكارت الاحمر .

• كيف يقيم حيدر جابر الرياضة المدرسية اليوم ؟

ــ الرياضة المدرسية هي اساس كل الرياضات في تكوين جيل من الرياضيين للمستقبل. ولو نظرنا الى ابرز اللاعبين في كل الالعاب لوجدناهم الاساس في الاعداد الجيد للمدرسة في كافة المراحل الدراسية والاهتمام بهم في الفرق والبطولات المدرسية، لذا ندعو المسؤولين في وزارة التربية والمديرية العامة للرياضة المدرسية الى ان يهتموا بالرياضة المدرسية من حيث التجهيزات الرياضية ومنحها للمدراس التي تكاد ان تخلو والبنى التحتية من حيث توفر الساحات الا انها غير صالحة لإعداد الفرق الرياضية، ورغم كل الضعف الموجود الا اننا سنويا نقدم المئات من اللاعبين وفي كل الالعاب الرياضية. فلم يتوقف زملائي معلمو ومدرسو التربية الرياضية عن المواظبة وبذل الجهود في الاعداد الجيد .

• في الآونة الاخيرة انعقدت عدة مؤتمرات علمية في جامعة الكوفة وفي جامعة كربلاء اقامتها كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة، فهل هناك فائدة من انعقادها وهل كانت ناجحة ؟

-  المؤتمرات التي انعقدت في الاماكن المذكورة كانت لها عدة جوانب منها التعرف على ما هو جديد في العملية التعليمية والتدريبية من حيث البرامج والمناهج والاستراتيجيات الرياضية وبدورنا نقلنا الى طلبتنا، للفائدة والوصول الى اعلى مستويات .

• امنية كان يتمناها الكابتن حيدر جابر ولم تتحقق ؟.

-  ان امثل احد الاندية الجماهيرية بكرة القدم .

• ماهو رأيك بالأسماء الاتية :

 - اتحاد الكرة العراقي: لا يلبي الطموح وغير قادر على التخطيط السليم ولا يأخذ بنصيحة رواد الكرة والاكاديميين .

-  نادي الكوفة الرياضي : احد الاندية النجفية المهمة المتمثلة برئيس النادي الكابتن ناجح حمود. اتمنى لهم العمل باكثر جدية للوصول الى الدوري  الممتاز .

-  الكابتن علي هاشم : انسان خلوق ورياضي نجم من نجوم الكرة النجفية.  الاخ والصديق العزيز ابو فاطمة.  مجتهد في عمله سواء كان لاعبا او مدربا .

-  الكابتن عبد الغني شهد : المدرب الناجح ذو القيادة الممتازة في ادارة المباريات المحلية او الدولية اتمنى له التوفيق .

• كيف تنظر للتزوير الذي يحصل في المنتخبات الوطنية والذي حدث مؤخرا وادى الى حرمان العراق من المشاركة ؟.

 - عملية التزوير هي نهاية الاميال في اوقات مبكرة رغم الانجازات. فهي سبب رئيسي في عدم استمرار اللاعب الفرقي في المحافل المحلية والدولية لفترة طويلة، وهي ظاهرة غير صحيحة اتمنى الابتعاد عنها والمحافظة على اسم بلدنا العراق الحبيب .

• كلمة اخيرة تود قولها ؟.

-  اتمنى ان يعم السلام والامان على عراقنا الحبيب، واعتزازي وتقديري لصحيفة الحقيقة لدورها المتميز .

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha

كتاب الحقيقة

عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
جواد أبو رغيف ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
ريسان الخزعلي ... تفاصيل أكثر
قاسم حسون الدراجي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
د. موسى الحسيني ... تفاصيل أكثر
د. سارة كنج ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
انتصار الميالي ... تفاصيل أكثر
  جماعة لديهم شخص عزيز توفي تواً ويريدون ان يشيعوه، ومن تقاليد التشييع ان يطلقوا الرصاص عشوائياً وبكميات كبيرة جداً، وان سقطت رصاصات طائشة في ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عدنان ابو زيد ... تفاصيل أكثر
ابراهيم الخياط ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر