عبر فريق عمل مثابر يقوده الأستاذ رعد علاوي مدينة بابل الأثرية في الطريق الى لائحة التراث العالمي

عدد القراءات : 165
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
عبر فريق عمل مثابر يقوده الأستاذ رعد علاوي مدينة بابل الأثرية في الطريق الى لائحة التراث العالمي

(الحلقة الأولى) كتب – عدنان الفضلي بخطى واثقة وجهد كبير، يتقدم فريق عمل إدراج مدينة بابل الأثرية على لائحة التراث العالمي، حيث عقدت الإجتماعات، ودرست كل القضايا المتعلقة بهذا الجانب حتى لا تكون هناك أخطاء قد تسهم في تأجيل النجاح المنتظر. هذا الفريق الذي يقوده الأستاذ رعد علاوي حسين مدير عام دائرة الشؤون الإدارية في وزارة الثقافة يعمل على أن يكون موعد زف البشرى سريعا، وبالتالي فان الجهود صارت تتسارع من دون أدنى تلكؤ، لذلك صارت الأقدام تخطو باتجاهات عدة داخل وخارج العراق لتحقيق انتصار ثقافي طال انتظاره لأكثر من ثلاثة عقود مرت، لكن هذه المرة وعبر الحنكة الإدارية التي يمتلكها الأستاذ رعد علاوي، صار المطلب في متناول اليد، كيف لا وقد وضع الملف هذه المرة بيد أمينة قادرة على الذهاب بعيدا، خصوصا وأن علاوي من بني بابل المخلصين وأحد سدنتها ومن أولادها المخلصين لها. وهنا وعبر منبر الحقيقة وفي حلقات متتالية سننشر لكم الخطوات التي قام بها هذا الفريق، بالتعاون مع المكتب الإعلامي لوزارة الثقافة ومكتب الأستاذ رعد علاوي.

 بتاريخ 28/5/2017 

من اجل إكمال الجوانب الفنية ومعالجة الملاحظات الخاصة بمنظمة اليونسكو الدولية على ملف ادراج مدينة بابل الآثارية على لائحة التراث العالمي ولزيادة التعاون والتنسيق بين الهيئة العامة للآثار والتراث وحكومة بابل المحلية، تم تشكيل لجنة وزارية برئاسة السيد رعد علاوي حسين مدير عام دائرة الشؤون الإدارية في وزارة الثقافة وباشراف لجنة السياحة والآثار البرلمانية والسيد قيس حسين رشيد وكيل وزارة الثقافة لشؤون الآثار والتراث.

عقدت اللجنة اجتماعها الأول بحضور رئيس الفريق الجديد السيد رعد علاوي حسين وكل من رئيس اللجنة البرلمانية السيد علي شريف المالكي ووكيل الوزارة السيد قيس حسين رشيد و رئيس لجنة الثقافة والآثار لمجلس محافظة بابل السيد طالب عبيد نصار و ممثل الحكومة المحلية في بابل السيد حسن مالك البيرماني معاون محافظ بابل وأعضاء الفريق. 

وتم التأكيد خلال الاجتماع على ضرورة دعم هذا المشروع الوطني الثقافي الكبير و تكاتف الجهود لتجاوز العقبات التي تواجه أعمال اللجنة وكلاً حسب موقعه. 

بتاريخ 29/ 5 /5/2017 

ضــمـن الـنـشاطات الـتي تـزامـنـت مـع إصدار الأمر الـوزاري بـتكلـيف السيد رعد علاوي حسين مدير عام دائرة الشؤون الإدارية في وزارة الثقافة رئيساً للفريق الجديد الخاص بادراج ملف مدينة بابل الآثارية على لائحة التراث العالمي، قامت مفتشيه آثار بابل قسم الإرشاد السياحي باستقبال السفير التركي يوم 29/5/2017. وتم تنظيم جولة للمدينة الأثرية والتعريف بمكانتها التاريخية والحضارية والثقافية والاجتماعية. ورافق السيد السفير خلال جولته كل من السيدين محمد الباشا و محمد طاهر. 

 بتاريخ 4/6/2017

تم عقد الاجتماع الثاني لفريق العمل الجديد الخاص بملف ادارج مدينة بابل على لائحة التراث العـالمي في مقر ادارة المدينة الاثرية في بابل و بحـضـور رئيس وأعضاء فرق العمل الخاصة بالملف. وترأس الاجتماع السيد رعد علاوي حسين رئيس الفريق، وتم طرح خطة العمل المعدة من قبل رئيس الفريق لإدارة الملف و حسب الجدول الزمني المحدد.

كما تم التركيز على ضرورة الإسراع بكتابة الملف لغرض تسليمه إلى منظمة اليونسكو في الوقت المحدد من شهر أيلول 2017.وكذلك سبل الارتقاء بالحملة الإعلامية للملف لتكون عالمية وذلك من خلال خطة إعلامية مدروسة وفق توقيتات زمنية محددة والتركيز على الإعلام المحلي لتامين حماية المدينة الاثارية والحد من التجاوزات من السكان المحليين وتوفير الخدمات وتوعية المواطنين إعلامياً حول استخدام مرافق المدينة بشكل حضاري والحفاظ على الممتلكات ونظافتها. 

وتم خلال الاجتماع بحث متطلبات الإدراج والمعوقات التي تواجهها اللجنة والحث على حلها من خلال تكاتف جهود الفرق المشكلة والتعاون المثمر بين الوزارة الثقافة والحكومة المحلية.

وختم الاجتماع بتأكيد رئيس الفريق على انجاز خطة العمل المعدة للفريق وفق الجدول الزمني المخطط له، كما وأثنى على أعضاء الفريق وحثهم على جدية العمل والمتابعة وعقد لقاءات دورية أسبوعية مع الفريق واللجان المختصة المنبثقة عنه والعمل بروح الفريق الواحد المنسجم.

بتاريخ 5/6/2017 

على هامش أعمال فريق العمل الجديد وبحضور كل من رئيس الفريق السيد رعد علاوي حسين ورئيس اللجنة البرلمانية السيد علي شريف المالكي والسيد وكيل الوزارة لشؤون السياحة والآثار السيد قيس حسين رشيد ورئيس لجنة الثقافة والآثار في مجلس المحافظة السيد طالب عبيد نصار ومجموعة من الآثاريين، تم افتتاح متحف نبوخذ نصر في مدينة بابل الأثرية الذي يضم العديد من القطع الأثرية التاريخية المهمة والأصلية. ويعتبر هذا الافتتاح رسالة هامة لإظهار المكانة التاريخية والحضارية لتراثنا الأصيل محلياً ودولياً وعالمياً وسيعقب هذا الافتتاح التهيئة لسبق عالمي. 

 

بتاريخ 8/6/2017

وبمتابعة من رئيس الفريق الجديد لادراج بابل على لائحة التراث العالمي السيد رعد علاوي حسين مدير عام دائرة الشؤون الإدارية في وزارة الثقافة على عقد الاجتماعات واللقاءات التي من شأنها المضي والإسراع في دفع ملف ادارج بابل على لائحة التراث العالمي خطوات إلى الإمام لقرب الموعد المحدد لذلك مع الجهات المعنية والدولية التي لها علاقة بالمشروع، عقد الفريق اجتماعاً في مقر هيئة الآثار والتراث مع ممثل منظمة اليونسكو في بغداد وممثل الملحقية الثقافية في السفارة الأمريكية، وبحضور رئيس لجنة السياحة والآثار البرلمانية السيد علي شريف المالكي ووكيل الوزارة لشؤون السياحة السيد قيس حسين رشيد ومعاون محافظ بابل السيد حسين البيرماني.

تم في الاجتماع استعراض نشاط اللجنة والتأكيد على التنسيق بين فريق العمل الجديد والجهات المعنية بهدف اتخاذ خطوات سريعة واستثمار الوقت لاعداد الملف.

وقدم رئيس الفريق الخطة المقترحة لإنجاز الملف وفق التوقيتات الواردة في الخطة وتطرق الاجتماع إلى متطلبات منظمة اليونسكو المؤشرة لإدراج الملف ضمن اللائحة الدولية وآلية كتابة الملف بلغة التراث العالمي واشراك خبراء من منظمة النصب العالمية للمساعدة في انجاز المشروع. وعبر أعضاء الفريق والمشاركون في الاجتماع عن حرصهم في عودة العراق إلى مكانته الحضارية خصوصاً مدينة بابل الاثارية وضرورة التنسيق بين الوزارة وحكومة بابل المحلية لإيجاد الصيغ المناسبة والتي لا تتعارض مع القوانين الخاصة بالآثار والقوانين الأخرى لإدارة المنتجع السياحي والقصر. وأكد المجتمعون على مواصلة اللقاءات من اجل انجاز  كافة متطلبات الملف لرفعه إلى لجنة التراث العالمي في منظمة اليونسكو وفق التوقيتات المطلوبة.وأشار رئيس الفريق السيد رعد علاوي الى ان الفريق يعمل بلنسجام وتعاون بين الوزارة وممثلي الحكومة المحلية في بابل لانجاز هذا الملف الهام. 

 

بتاريخ 9/6/2017

ضمن نشاطات مفتشية اثار محافظة بابل / وحدة الارشاد الآثاري.. تمت مرافقة الوفد الفرنسي خلال زيارته لمدينة بابل الاثرية للتعريف بمكانتها التاريخية والحضارية والثقافية والاجتماعية. وشملت الجولة زيارة لمتحف نبوخذ نصر ومواقع المدينة الاثرية. 

 بتاريخ 14/6/2017

بمتابعة من رئيس الفريق الجديد السيد رعد علاوي حسين مدير عام دائرة الشؤون الإدارية في وزارة الثقافة وبالتنسيق مع السيد قيس حسين رشيد وكيل الوزارة لشؤون السياحة الآثار وممثلي الحكومة المحلية لمحافظة بابل، تم عقد اجتماع للجنة الفرعية (لجنة كتابة الملف) ضم المهندس حسن البيرماني نائب رئيس الفريق.  تطرق الاجتماع إلى مناقشة أسباب رفض الملف في السنين السابقة وما هي ملاحظات منظمة اليونسكو على الملف للأعوام الماضية وكيفية معالجتها على الوجه الأكمل لغرض تسليمه خلال الموعد المحدد في شهر أيلول 2017 إلى منظمة اليونسكو الدولية وتم تحديد موعد آخر لمناقشة فقرات الملف بعد الدراسة. 

بتاريخ 15/6/2017

ضمن حملة واسعة لتحشيد دعم محلي ودولي لحملة إدراج مدينة بابل الإثارية على لائحة التراث العالمي  ، زار وفد محافظة بابل وفريق مستقبل بابل نائب رئيس الجمهورية الاستاذ نوري المالكي. وضم الوفد كلا من الاستاذ حسن مالك البيرماني معاون محافظ بابل لدوائر البلديات والاشغال نائب رئيس الفريق والسيد كميل العناوي والسيد مراد البكري والسيد صادق الطفيلي والسيد غازي الفضلي وحضر اللقاء رئيس لجنة السياحة في البرلمان النائب الاستاذ علي شريف المالكي. وتمت مناقشة ملف ادراج مدينة بابل الاثرية لضمها الى لائحة التراث العالمي . وابدى نائب رئيس الجمهورية الاستاذ نوري المالكي الاستعداد الكامل لدعم ملف بابل وتذليل المعوقات .

 

بتاريخ   15/6/2017

بمتابعة من وزارة الثقافة والسياحة والآثار متمثلة بشخص وزيرها السيد فرياد رواندزي وكافة  الإدارات العليا العاملة في الوزارة. تم عقد اجتماع موسع في فندق شيراتون السياحي في بغداد يوم الخميس 15/6/2017 بحضور المديرين العامين في الوزارة ومديري عامي هيئة السياحة وسفراء كل من دولة باكستان والصين وماليزيا واتحاد الشركات السياحية العراقية وتناول اللقاء الشروع بتوحيد الجهود الوطنية من اجل ادارج مدينة بابل الأثرية على لائحة التراث العالمي.. حيث أوعد كل من السيد محمود الزبيدي مدير عام دائرة المجاميع السياحية و السيد محسن صدخان مدير عام دائرة المرافق السياحية في هيئة السياحة بالعمل ضمن الفريق الوطني الجديد لإدراج مدينة بابل على لائحة التراث العالمي مضافاً لذلك تعهدهم بإقامة برامج سياحية تتزامن مع حملة الإدراج وتستمر ما بعد ذلك من اجل النهوض بالواقع السياحي خدمة للصالح العام. 

وقد تم تمثيل الحكومة المحلية وعبر مجلسها السيد رئيس لجنة السياحة والآثار في مجلس محافظة بابل السيد طالب عبيد نصار مع وفد متخصص بمجال السياحة.

 

بتاريخ 19/6/2017 

بمتابعة من السيد رعد علاوي حسين مدير عام دائرة الشؤون الادارية في وزارة الثقافة رئيس الفريق الجديد لادارج بابل على لائحة التراث العالمي على عقد الاجتماعات واللقاءات التي من شأنها المضي والإسراع في دفع ملف الادراج ولأهمية الدور الذي تلعبه الحكومة المحلية بشقيها التنفيذي والرقابي في موضوع (خطة الادارة) والتي تضع امورا هامة جرى تناولها في اطار (المبادئ التوجيهية لتنفيذ الاتفاقية التراث العالمي) في نصبها القانوني، زار رئيس الفريق الجديد مجلس محافظة بابل والتقى بالدكتور رعد حمزة علوان الجبوري رئيس المجلس حيث ابدى الاخير التعاون مع الفريق لأن ادراج مدينة بابل سينعش القطاع السياحي والاقتصادي في المحافظة. 

وبين الدكتوررعد الجبوري بأن الحكومة المحلية لمحافظة بابل مستعدة للتعاون مع الفريق ودعمه بكافة الطرق مبيناً أنه قدم مقترحاً لمجلس المحافظة تم التصويت والموافقة عليه وهو استحداث قسم بلدي للمدينة الاثارية مما يساهم في اكمال متطلبات اليونسكو، موضحاً أن موضوع ادارة المنطقة الاثرية والمنتجع لا يمكن الاختلاف عليه اذا كان يعرقل مشروع ادراج المدينة الاثرية ضمن لائحة التراث العالمي، لأنه سيجلب انظار العالم عليها من جديد ويعود على المحافظة بمردودات اقتصادية كبيرة لأن الادراج سينعش قطاع السياحة في المحافظة بشكل كبير جداً مما يوفر فرص عمل لأبناء بابل، مشيراً إلى أنه سيعقد اجتماعات تحضيرية لعقد اجتماع موسع مع الفريق ووزارة الثقافة لغرض الوصول إلى رؤيا نهائية لاكمال المتطلبات من ناحية الحكومة المحلية. 

زيارة السيد رعد حمزة العلوان رئيس مجلس محافظة بابل الى السيد رعد علاوي مدير عام الشؤون الادارية رئيس فريق ادراج بابل على لائحة التراث العالمي.

بتاريخ 20/6/2017 

استكمالاً لاجتماعات فريق العمل الجديد مع الجهات الرقابية والتنفيذية المتمثلة بمجلس محافظة بابل ولتحقيق تقارب حقيقي تفاعلي بين الحكومة المحلية بشقيها التنفيذي والرقابي وحرصاً من  السيد رئيس فريق ادارج بابل على لائحة التراث العالمي، تم عقد اجتماع بحضور وزير الثقافة والسياحة والآثار السيد فرياد رواندزي و السيد رئيس مجلس محافظة بابل الدكتور رعد الجبوري. وبين السيد الوزير ان وجود لجنة مشكلة من اجل ادارج بابل مكونة من أعضاء من الوزارة والحكومة المحلية في المحافظة كفيلة بتذليل العقبات وحل الإشكالات بين الحكومة المحلية و وزارة الثقافة ، وأضاف السيد الوزير أن الملف تتولاه الوزارة ولكن مساندة الحكومة المحلية في بابل مهم وكذلك التنسيق بينهما، وأكد قائلاً : بأنه سيبذل قصارى جهده في مجلس الوزراء للحصول على الدعم المطلوب وكما سيعمل على عقد لقاءات مع رئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء لدعم هذا المشروع الوطني الكبير الهام . وفي ختام اللقاء أشاد الدكتور رعد الجبوري بدور السيد رعد علاوي حسين رئيس الفريق كونه ابن محافظة بابل لترؤسه قيادة الفريق الجديد المكلف بادراج ملف مدينة  بابل لما له من سمعة وخدمة طويلة في العمل السياحي وعلاقاته الدولية بخصوص الموضوع، مطالباً وزارة الثقافة بمنح المزيد من الاهتمام والدعم للوصول إلى الغاية المنشودة وهي ادراج مدينة بابل الاثرية  ضمن لائحة التراث العالمي. 

 

بتاريخ 24/6/2017 

بدعوة من السيد رعد علاوي حسين رئيس فريق العمل الجديد لادراج الملف واستكمالا لاجتماعات فريق العمل، تم عقد اجتماع في محافظة بابل بحضور كل من السيد علي شريف المالكي رئيس اللجنة البرلمانية للسياحة والآثار والسيد محافظ بابل والسيد رئيس مجلس محافظة ورئيس لجنة السياحة والآثار وبعض اعضاء المجلس واعضاء اللجان الفرعية لمناقشة الإجراءات والخطوات المطلوبة والتي تدعم انجاح هذه المشروع الوطني الكبير.لتحقيق التوافق وضمان تنفيذ (خطة الادارة) بمراحلها المقررة، ابدى السيد المحافظ استعداد الحكومة المحلية للتعاون مع الفريق الجديد الخاص بادراج بابل ضمن لائحة التراث العالمي.واضاف كذلك الدكتور رعد الجبوري أن من ضمن مقررات الاجتماع هو الاستفادة من المبالغ التي سيتم منحها من منظمة التعاون الاسلامي للمساهمة في تأهيل عدد من المرافق العامة للمدينة الاثرية مثل المطاعم ومحطات الاستراحة اضافة إلى انشاء منظومة كامرات متكاملة لتعزيز حماية المدينة، والعمل على اعداد خارطة استثمارية للمناطق القريبة من المدينة لطرحها كفرص لبناء فنادق ومطاعم بدرجات ممتازة، مبيناً أن هذه الخطوات ستجلب انظار اليونسكو وتعكس صورة اهتمام الحكومة المحلية بالمدينة للمساعدة على اعلانها ضمن لائحة التراث. ودعماً للمشروع صرح الدكتور رعد الجبوري أن مجلس المحافظة سيصوت على اي موضوع يخدم ضم بابل على لائحة التراث العالمي مبيناً أن القصر الرئاسي في المنتجع سيكون متحفاً في القريب العاجل للاستفادة من وارداته كمصدر دخل اقتصادي للمحافظة، و أن مجلس المحافظة سيبذل قصارى جهده ويصوت على اي مواضيع تخدم ضم مدينة بابل الاثرية على لائحة التراث العالمي.

 

بتاريخ 25/6/2017 

بتوجيه وحضور رئيس الفريق الجديد لادراج بابل على لائحة التراث العالمي السيد رعد علاوي حسين مدير عام دائرة الشؤون الادارية في وزارة الثقافة، تم عقد اجتماع مهم جد في منتجع بابل السياحي قاعة احمد سوسة بحضور نائب فريق العمل السيد حسن مالك البيرماني و جميع اعضاء الفرق المشكلة (فريق كتابة التقرير والفريق الفني والفريق الاعلامي) وتم استعراض نشاط الفرق واهمية تطبيق الخطط الموضوعة لاكمال الملف الذي سيقدم لمنظمة اليونسكو في الاشهر القادمة واكمال متطلبات المنظمة.وناقش رئيس الفريق الجديد الخطة المقترحة لانجاز الملف وفق التوقيتات الواردة في الخطة المعدة. وتناول الاجتماع ايضاً زيارة وفد من اليونسكو وبعض الجهات المعنية لمدينة بابل الاثارية الاسبوع القادم. وفي ختام الاجتماع اكد رئيس الفريق الجديدعلى تهيئة كافة المعلومات ونشاط الفرق لاطلاع الوفد الزائر على ما تم انجازه .

بتاريخ 5/7/2017 

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد في منتجع بابل السياحي صباح اليوم 5 تموز الجاري بحضور رئيس لجنة السياحة و الآثار في مجلس النواب علي شريف المالكي ، و نائبته ليلى البرزنجي ، و عدد من خبراء منظمة اليونسكو في مجال الآثار و التراث و ممثلي السفارة الأمريكية في العراق والسيد قيس حسين رشيد وكيل وزارة الثقافة لشؤون الآثار و التراث ، والسيد رعد علاوي حسين رئيس الفريق المكلف بإدراج بابل ضمن لائحة التراث العالمي مدير عام الشؤون الادارية في وزارة الثقافة، والسيد صادق السلطاني محافظ بابل والسيد رعد الجبوري رئيس مجلس محافظ بابل إضافة إلى عدد من أعضاء مجلس محافظة بابل و الباحثين و الاختصاصين في مجال الآثار العراقية . حيث صرح ممثل السفارة الأمريكية أنه سيكون للسفارة  دور مهم في الموضوع من خلال حضور ممثليها و مساندتها في المحافل الدولية ، و تم القيام بجولة في مدينة بابل الأثرية للاطلاع على أعمال الصيانة الجارية في بوابة عشتار. وطالب مفتش الآثار السيد حسين العماري كل المنظمات الدولية بمساندة الموضوع و دعمه كون هذه المدينة هي من علمت أبناء كوكب الأرض الكتابة و القراءة و من أرضها كانت أول القوانين التي تحفظ الحقوق المدنية و تحافظ على البيئة.

استمرار اعمال صيانة بوابة عشتار

بتوجيه من رئيس فريق ادارج بابل على لائحة التراث العالمي السيد رعد علاوي حسين مدير عام دائرة الشؤون الادارية في وزارة الثقافة للوقوف على اعمال الصيانة القائمة في مدينة بابل الاثرية، تم تكليف (عضو لجنة كتابة الملف) الاثاري المتخصص (هادي كاطع كاظم) من مفتشية اثار بابل باستمرار اشرافه على اعمال الصيانة لبوابة عشتار الاصلية.

 

بتاريخ 24/5/2017 

ناشد السيد رعد علاوي حسين مدير عام دائرة الشؤون الادارية في وزارة الثقافة... رئيس الفريق الجديد لادارج مدينة بابل الآثارية على لائحة التراث العالمي، بضرورة تفعيل العديد من الاجراءات الاستباقية الهامة الواردة ضمن خطة العمل الخاصة بهذا الملف الهام منها تفعيل قرار مجلس المحافظة المرقم 42 لسنة 2017 والخاص بفتح قسم بلدي في مدينة بابل الآثارية. 

تم فتح القسم في مدينة بابل الآثارية وبالتنسيق مع الحكومة المحلية لمحافظة بابل بموجب القرار المرقم 42 لسنة 2017 الصادر من مجلس محافظة بابل واعتباراً من 24/5/2017.

زيارة رئيس فريق ادراج ملف مدينة  بابل السيد رعد علاوي حسين وعضو مجلس النواب علي شريف المالكي الى محافظة بابل ولقاؤهم بالسيد صادق مدلول محافظ بابل.

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha

كتاب الحقيقة

علي علي ... تفاصيل أكثر
أياد السماوي ... تفاصيل أكثر
هادي جلو مرعي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
جواد أبو رغيف ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
ريسان الخزعلي ... تفاصيل أكثر
قاسم حسون الدراجي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
د. موسى الحسيني ... تفاصيل أكثر
د. سارة كنج ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
انتصار الميالي ... تفاصيل أكثر
  جماعة لديهم شخص عزيز توفي تواً ويريدون ان يشيعوه، ومن تقاليد التشييع ان يطلقوا الرصاص عشوائياً وبكميات كبيرة جداً، وان سقطت رصاصات طائشة في ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر