قمة العشرين ... وديَّة خاشقجي

عدد القراءات : 108
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
قمة العشرين ... وديَّة خاشقجي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حنان محسن    

 

تُعقد قمة العشرين سنويا لتحقيق كفاءة اكبر في قيادة الاقتصاد العالمي. الثقل الاقتصادي لدول المجموعة اكسبها الشرعية في التأثير في القرارات الاقتصادية والمالية. إذ المال هو الاداة وهو الذريعة للضغط والحصول على المكاسب ومناطق النفوذ والسلطة.

كان من ابرز اهداف القمة ترشيد استخدام النظام المالي, التعامل مع الازمات المالية, مواجهة غسيل الاموال, تغيرات المناخ, والاستقرار في اسواق الطاقة.  مثلت دول مجموعة العشرين 90% من الناتج المحلي الخام على مستوى العالم, و 80% من التجارة العالمية, وثلثي سكان المعمورة. تواجد في هذه القمة كبار صانعي القرار في العالم,  واكبر مصدري النفط, على راسهم روسيا والسعودية. كان استقرار السوق النفطية للعام القادم 2019 قد وضع خارطة الطريق له في قمة العشرين.

دفع الديَّة ...

في قمة منظمة "الاوبك" التي عُقدت بعد انتهاء قمة العشرين بأيام  قليلة, قررت المنظمة في ختام اعمالها  تخفيض الانتاج بمعدل مليون ومئتي الف برميل يوميا بغية رفع اسعار النفط وحفظ حقوق الدول المنتجة. تحملت المملكة العربية السعودية الجزء الاكبر من التخفيض لضمان استقرار السوق النفطية وتم استثناء  ثلاث دول من تخفيض الانتاج هي "ايران وفنزويلا" بسبب الحصار و"ليبيا" لظرفها الصعب. سينعكس هذا بالطبع على اقتصاد المملكة التي تعتمد على ايراداتها النفطية في تمويل موازنتها والنفقات العامة.خاشقجي ... والشمال  السوري

لا يخفى على احد ان اللقاءات الجانبية في قمة العشرين لم تكن أقل اهمية من المواضيع الرئيسية المدرجة في جدول الاعمال. وقد تربعت قضية اغتيال الصحفي جمال خاشقجي في قنصلية بلده في تركيا على قمة هذه اللقاءات. الاشكالية الاساسية في هذه القضية تدور حول "التقسيم العالمي الجديد لمناطق النفوذ ومصادر انتاج الطاقة والاسواق بين الدول الكبرى" باستخدام كل الوسائل المتاحة, منها اغتيال هذا الصحفي والضجة الاعلامية الكبرى التي رافقت الحدث ولما تهدأ بعد. لقد تُوجت الضجة التي قامت حول اختفاء خاشقجي بإعلان تركيا بدء عملياتها العسكرية في شمال وشرق سورية في السادس من نوفمبر الماضي, وقبلها كان اطلاق سراح القس الاميركي. ولا يزال الجانب التركي يلوح بقضية الخاشقجي وتدويلها بغية الحصول على مكاسب وتنازلات اخرى. إن توظيف تركيا لهذه القضية خير توظيف زاد من التقارب بينها وبين الولايات المتحدة.

خاشقجي ... والحرب على اليمن

الجانب الاميركي يضغط بهذا الاتجاه ايضا, فالحرب على اليمن التي مضى عليها اكثر من ثلاث سنوات بتكلفتها المالية الكبيرةّ التي تجاوزت (725) مليار دولار, ملف كبير تسعى الادارة الاميركية للانتهاء منه, ليس فقط بسبب الاستياء الدولي من هذه الحرب, بل للضغوط التي تتعرض لها الادارة الاميركية من اجل ايقاف هذه الحرب, والعمل على "توازنات دولية" جديدة في المنطقة. ذكرت “الواشنطن بوست” اتهامات من مؤسسات حقوق الإنسان, للسعودية وباقي حلفائها ومنهم الإمارات, بارتكاب جرائم حرب في اليمن. كتبت صحيفة "الباييس" الاسبانية إن المملكة تعيش أحلك أيامها بسبب اغتيال خاشقجي والإدارة السيئة للبلاد، الأمر الذي جعل أخبارها التي كان الناشطون والحقوقيون يتحدثون عنها بشكل متحفظ تحتل عناوين الصحف العالمية. ووفق تقرير "بلومبيرغ نيوز" أوضحت الوكالة أن "ترامب" لم يقل الكثير عن دور المملكة في قتل خاشقجي، منذ أن أطلعته مديرة وكالة الاستخبارات المركزية "سي آي إيه" (جينا هاسبل) على نتائج زيارتها لتركيا، لكن الإدارة تريد من السعودية أن تحل أزمة قطر وتتخذ خطوات مماثلة تجاه حربها المنتقدة على نطاق واسع في اليمن. لن يتخلى الرئيس الاميركي عن السعودية كحليف استراتيجي في الخليج وفي المنطقة, ويواصل ارسال الرسائل في هذا الشأن, لعل المُكالَمة التي اجراها مع ولي العهد السعودي ونصها “أيّها الملك ربّما لن تَكون قادِرًا على الاحتفاظ بطائِراتِكَ لأنّ السعوديّة كبير الباحثين في معهد القدس للدراسات الاستراتيجية  الاسرائيلي دافيد م. فاينبرغ كتب"لخلق عالمٍ جديد, تحالفات جديدة, وصفقات جديدة, الدول الكبرى, اميركا, روسيا, ايران, تُنحي العربية السعودية جانبا بقضية خاشقجي"

تداعيات القضية ...

بعد ايام من مقتل خاشقجي دعا  السيد حسن نصر الله في كلمة له خلال الاحتفال باليوبيل الفضي للمؤسسة الإسلامية للتربية والتعليم في التاسع عشر من اكتوبر الماضي, دعا حكام المملكة العربية السعودية الى ان يكونوا شجعانا ويُنهوا الحرب على اليمن قائلا: "الوقت المناسب لتتخذوا موقفاً جريئاً وشجاعاً بوقف الحرب على اليمن قد حان, الغطاء الدولي والعالمي لحربكم على اليمن بدأ ينهار بعد قضية خاشقجي, وأضاف عليكم أن تأذنوا لليمنيين بالتوجه نحو الحل السياسي

ودعت واشنطن إلى ضرورة إنهاء الحرب التي تشنها السعودية والإمارات على اليمن، والتي استمرت ثلاث سنوات وخلفت نحو عشرة آلاف قتيل من اليمنيين وأسفرت عن أزمة إنسانية تركت البلاد على حافة المجاعة.

وأوردت صحيفة "ألباييس" الإسبانية أن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو قال: "إن الوقت قد حان لإنهاء العمليات العدائية في اليمن والتي تشمل أيضا إطلاق الحوثيين الصواريخ وإطلاق طائرات من دون طيار تجاه السعودية والإمارات، داعيا لوقف فوري لقصف المناطق اليمنية المأهولة بالسكان".

قُطاف الثمرة ... بدء مفاوضات السلام

يوم الخميس السادس من كانون الاول/ ديسمبر 2018 بدات في السويد اللقاءات بين الاطراف اليمنية برعاية الامم المتحدة برفقة المبعوث الدولي لليمن "مارتن غريفيث" وكان على رأس الاجندات الوضع الانساني, ملف المعتقلين والاسرى الذين تجاوزت اعدادهم من الطرفين المتقاتلين خمسة عشر الفا, عدم استهداف ميناء الحديدة لإيصال الغذاء والدواء, فتح مطار عدن, والمباحثات حول البنك المركزي في اليمن.ويتوقع لهذه اللقاءات التي بدأت تحقق نجاحات ملموسة أن تستمر أشهرا. ويمثل تصويت مجلس الشيوخ الاميركي لصالح قرار يوقف الدعم العسكري للتحالف على اليمن وتحميل ولي العهد محمد بن سلمان مسؤولية قتل خاشقجي, يمثل دعما لهذه المساعي. 

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha

كتاب الحقيقة

  جماعة لديهم شخص عزيز توفي تواً ويريدون ان يشيعوه، ومن تقاليد التشييع ان يطلقوا الرصاص عشوائياً وبكميات كبيرة جداً، وان سقطت رصاصات طائشة في ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عدنان ابو زيد ... تفاصيل أكثر
ابراهيم الخياط ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
محمد الفيصل ... تفاصيل أكثر
لطيف عبد سالم ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
محمد حسن الساعدي ... تفاصيل أكثر
محمد حسن الساعدي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي     حتى قبل أشهر قليلة من سقوط النظام البعثي وانهيار أكبر دكتاتورية في العراق، بعد الإعصار النيساني عام 2003 كان العراقيون يستذكرون الشهداء عند ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر