الباحث رفعت الصفار يحاضر عن مكتبات بغداد في الاتحاد العام للأدباء والكتاب

عدد القراءات : 52
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الباحث رفعت الصفار  يحاضر عن مكتبات بغداد  في الاتحاد العام للأدباء والكتاب

انتصار الميالي

 

لمناسبة يوم بغداد، أقام الاتحاد العام للأدباء والكتاب جلسة للحديث عن ( مكتبات بغداد في يوم بغداد .. مكتبة "البيان" للخاقاني أنموذجا ) ضيف فيها الباحث رفعت مرهون الصفار في قاعة الجواهري بإدارة الدكتور ماهر الخليلي الذي قدم نبذة عن الباحث الذي ولد عام 1929 ومنذ طفولته اهتم بتراث بغداد برصافتها وكرخها، ثم أصبح عضوا في اتحاد الأدباء والكتاب، ثم عضويته في نقابة الصحفيين وجمعية مكافحة التدرن   والهلال الأحمر.

الجلسة التي أقيمت صباح السبت 17 تشرين الثاني 2018 قدم فيها الأستاذ والباحث رفعت مرهون نبذة عن تاريخ المكتبات والحديث عن (مكتبات بغداد في يوم بغداد ) واختار الباحث مكتبة "البيان" للخاقاني أنموذجا ، كما تطرق في حديثه الى الأشخاص الذين كانوا يتابعون وضع بغداد وتتبع اثار التراث ، وذكر المجلس الأدبي في النجف فترة الأربعينيات وشعراء الغري ودور علي الشيخ الخاقاني وطبيعته وعالم الأشغال الفكري بالإضافة إلى تراث الأدب الشعبي الذي لايختلف عن الأدب الشعري.

تخلل الجلسة عدد من المداخلات القيمة التي تركت إضافات نوعية على الجلسة ( الأديب حسين الجاف تحدث عن مكتبة الشيخ عبدالقادر الكيلاني وغيرها من المكتبات المهمة والتي تحتاج ان ننفض غبار النسيان على الكثير من التراث ) ، حذام الاعظمي دعت في مداخلتها الى استرداد المنهوب من الوثائق والتراث والآثار العراقية وضرورة ان يكون للاتحاد موقف منها.

محمد حسين آل ياسين أكد على ضرورة التوثيق وأرشفة تاريخ المكتبات وان يكون للهيئة العامة للتراث والحضارة دور في هذا الاتجاه ، إضافة إلى مداخلات السيدات والسادة ( سافرة جميل حافظ - نقية اسكندر - لؤي يونس البدري - هادي الطائي ).

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha

كتاب الحقيقة

عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
فاطمة العتابي ... تفاصيل أكثر
هنالك تساؤلات كثيرة حول الاتفاقية الامنية بين العراق والولايات المتحدة الامريكية، كيفية الخروج من هذه الاتفاقية وماهي الاليات وغيرها من التساؤلات بموجب القانون الدولي؟.  إن انقضاء ... تفاصيل أكثر
ابراهيم الخياط ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي رشيد الجبوري ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
حسين الذكر ... تفاصيل أكثر
حسن حامد سرداح ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
ثائر الثائر ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
د.بيان العريض ... تفاصيل أكثر
هادي جلو مرعي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
صادق غانم الاسدي ... تفاصيل أكثر