الدراجي وحبيبته (أم الجرايد)

عدد القراءات : 107
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الدراجي وحبيبته  (أم الجرايد)

عدنان الفضلي

اليوم، طلبت من زميلي وصديق الغربتين فالح حسون الدراجي رئيس تحرير جريدتنا (الحقيقة) أن أستعير منه زاويته المحببة له، لأن ببالي فكرة للكتابة عن نصّ أزعم أنه أجمل قصيدة احتفت بأفضل صحيفة وطنية عراقية، وطبعاً  لم ولن أبلغ الدراجي بهذه النية حتى صدور الجريدة ونزولها الى السوق، فأنا استعرت الزاوية ووافق على ذلك من دون أن يسألني وكعادته عن السبب وراء هذا الطلب.

فكرة كتابتي هذه جاءت بعد أن كنت أستمع البارحة لأغنية (يا طريق الشعب يا أم الجرايد) التي كتبها الدراجي ولحنها الملحن الكبير يوسف نصار وأدتها الفرقة البصرية، فهذه الأغنية فيها مفردات احتفائية خارجة عن مألوف ما اعتدناه من نصوص الإحتفاء التي تميل للإنشاء الشعري، فالشاعر هنا وهو ربيب تلك الجريدة التي يتغنى بها، لم يذهب لغير شفافيته الشعرية الخالية من التكلّف، ولم يستعر جملاً نثرية تميت تلك النبرة الدافئة في هذه القصيدة المنفلتة عن السائد والمألوف الذي يقع فيه كثير من الشعراء الذين يجنحون للتكلّف. 

 لقد تجنب الشاعر فالح حسون الدراجي هنا الاستعارات والأنماط القديمة في النشيد الكتابي، بل خلق لنفسه مجازات أوسع وتوغل بعيداً حيث روحه التي تعيش اللهفة والعشق الصادق لجريدة طريق الشعب التي تربى فيها مذ كان يافعاً،  لذلك مرر لنا وبكل سهولة عاطفة وانفعال حقيقيين، فكان لزاماً علينا ان نقرّ بإبداعه الشعري الذي تواجد تماماً في هذا النص الذي يشهد له وكالعادة بأنه شاعر متمكن من أدوات القصيدة الغنائية الشفيفة، وأثبت أنه قادر دوماً على أن يخلق له عالماً خاصاً وطريقاً متفرداً في المشهد الشعري العراقي.

مرة قرأت عبارة لـ شوبنهاور يقول فيها: "الأسلوب هو تقاطيع الذهن وملامحه" وأنا أقول: اني ومن خلال نص فالح حسون الدراجي وصلت الى اغلب ملامحه ووجدته يكتب لحبيبته (طريق الشعب) بلغة إبداعية كبيرة وحاسة جمالية غير تقليدية، وحين توغلت بالنص أكثر وجدت ثيمة الإنتماء تعتلي مشهده الشعري لكن من دون فوضى أو إخلال بالموازين الثقافية الراقية، بل وجدته فناناً يزاول الشعر بحرفة وذائقة تليق بالكبار فكان كبيراً كعادته.

والآن أترككم مع هذه القصيدة الأكثر من رائعة والتي تستحقها (أم الجرايد) وحتماً سنسمعها من خلال منصات مهرجان طريق الشعب السادس:

 ياطريق الشعب يا ام الجرايد 

ياقصيدة واحله من كل القصايد 

يامواليل الفرح بعيون غيد 

يابساتين الورد والليلة عيد

احنه لو منعايدج المن نعايد 

***

ياطريق الشعب يازفة حمام

يا موال وشوك واحباب وسلام 

يامشاعل عالية بوجه الظلام 

ياحصاد الخير بيج الخير زايد

***

يامكاتيب العشك واحنه البريد

يا نشيد احروفج وعالي النشيد

جم شهيد الطاح منج جم شهيد

وانتي مثل البحر زودج دوم زايد

***

ياطريق الشعب يا اول جرح

ياصباح الخير بشفاف الصبح

ياهوى العمال واحلام الفلح 

يانجوم ابركبة الدنيه كلايد

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha

كتاب الحقيقة

عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
قدوري العامري ... تفاصيل أكثر
طه رشيد ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
    عاصف حميد رجب      سالت قلبي الصغير.. لماذا التردد في العظمة من الامور وتكتفي بانحراف رجفة القلب ويهتز وينبض بقوة  خطرة؟ .هذا في الخيال فالقلب صغير ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
أحلام اللامي ... تفاصيل أكثر
انتصار الميالي ... تفاصيل أكثر
عاصف حميد رجب ... تفاصيل أكثر
حنان محمد حسن ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
طه رشيد ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر