الفنانة التشكيلية الواعدة ساهرة عبد القادر حسين: الرسم واحتـــــــــــــــــــي التي استظـــــــل بها

عدد القراءات : 40
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الفنانة التشكيلية الواعدة ساهرة عبد القادر حسين:  الرسم  واحتـــــــــــــــــــي التي استظـــــــل بها

حوار / وصال مصطفى

 

* ماذا يعني لك الرسم؟

 ـ الرسم يعني لي الحياة فهو واحتي التي استظل بها وهو الشيء الوحيد الذي آنس به في حياتي وأنا لا استطيع العيش بدونه لأنه نصفي الثاني الذي من خلاله اعبر عما يدور بداخلي من ألم وحزن وغضب وفرح وهذا أكثر ما يجعلني اعشق الرسم فهو لغة ناطقة بلا كلمات. وبالنسبة للفنان المشهور، فهو يختفي فنه تحت قليل من العشب لكني يختفي فني تحت الجبل.وأنا أرسم  لأني اشعر اني ارى فيه نفسي .

* كيف اكتشفت موهبتك ؟ 

ـ بدأت أرسم  وأنا في عمر الثامنة  عندما كنت أتابع التلفزيون  وبرامج الأطفال والمرسم الصغير وارسم ما يؤثر بي من الصور  تدريجيا وكانت عائلتي هي الدافع في توجيهي نحو الرسم و كانت أختي الكبيرة  هي من شجعتني ودفعتني للرسم منذ صغري وفي البدء كنت أحاكي الرسوم التي أراها  ثم أصبحت تدريجيا ارسم بذاتي ومن احساسي الخاص .

*هل درست فن التشكيل اكاديميا ؟

 ـ لا للأسف الشديد كنت احلم بذلك لكن ظروفي الشخصية منعتني من الدراسة الأكاديمية المتخصصة فقد واجهت العديد من الصعوبات في الحياة  لكني لم اتوقف يوما  عن الرسم  وطورت نفسي بنفسي من خلال الكتب والانترنت والأصدقاء لكشف اسرار الفن .

* بمن تأثرت من التشكيليين ؟

 ـ تأثرت بالفنان التشكيلي العالمي ليوناردو دافنشي الذي ولد في قرية بالقرب من فينش في ايطاليا، وظهرت موهبته الفنية منذ صغره، ثم تعلم العمل على المعادن والنجارة والرسم والنحت وصار مهندسا معماريا ومخترعا .

* إلى اي مدرسة تنتمين في اعمالك التشكيلية ؟

 ـ انا لا انتمي إلى أي مدرسة ولكني  أحب كل المدارس الفنية وأفضل المدرسة السيرالية لانها تربط بين الواقع والخيال وتعبر عن عمق الفنان ومعظم لوحاتي واعمالي استقيها من الواقع.

* ماهي احب الالوان عندك وترغبين في استخدامها دائما؟ ولماذا؟.

 ـ احب جميع الالوان فاللون الازرق يعبر عن الماء والبحر والانهار ويدل على الخير الكثير والعطاء والقوة والتحدي وايضا يرمز للسماء فعندما ينظر المرء الى السماء يشعر  بالهدوء والطمأنينة أما اللون الاخضر فهو يمثل لي التفاؤل والسعادة والنظرة الايجابية للحياة وهو لون الأرض ويؤثر  تأثيرا سايكولوجيا وفيسلولوجيا على الدماغ أما اللون الأبيض فيمثل لي النقاء والروحانية والسمو والبراءة والعفاف واللون الاسود هو لون الحزن والرهبة والوقار.

* اطلعنا على بعض لوحاتك فوجدناها تقتصر في الغالب  على (البورتريهات) او رسم الوجوه.. لماذا لا تتوجهين إلى الطبيعة الخلابة لاسيما وانت ابنة شمال العراق الذي منحه الله طبيعة مفرطة في الجمال.؟

 ـ انا لدي منظوري الخاص بتجربتي فانا اقدس وجه الانسان وتعابيره ويغلب على لوحاتي الصمت وأرى  أن  جمال لوحاتي يكمن في بساطتها ورموزها الواضحة فلا توجد في لوحاتي رموز غير مفهومة كما أحرص في لوحاتي على وجود الحيوانات المفترسة فأنا أحبها فهي ترمز للقوة فضلا عن توجهي لتجسيد الطبيعة.

* ما طموحك الفني في المستقبل ؟ 

ـ  طموحي ان اقدم شيئا جديدا  في عالم الفن التشكيلي و أساهم في التوجيه نحو حب الفن والحياة والعلم والمعرفة .ولدي مشاريع في تعزيز قيمة الحياة خاصة عند ذوي الاحتياجات الخاصة وقد اشتركت  مع  مجموعة تدعى (kurdish Art Gallery) مسؤولها السيد  هوشمند موفق والاستاذ رة وند والفنان زانا. ولدينا في هذه المجموعة  متخصصون في كل مجالات الفن التشكيلي والاكاديمي والموسيقى والنحت والخياطة واعمال أخرى من الفن. وقد زرنا  ملجأ الايتام في السليمانية وعندنا نية لزيارة مستشفى  الامراض السرطانية و هدفنا  هو رفع معنوياتهم والروحية فالفن يجب أن لا يقتصر على الجوانب الجمالية فحسب وانما يكون له دور فاعل في جميع مجالات الحياة . 

 

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha

كتاب الحقيقة

عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
أحلام اللامي ... تفاصيل أكثر
انتصار الميالي ... تفاصيل أكثر
عاصف حميد رجب ... تفاصيل أكثر
حنان محمد حسن ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
طه رشيد ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
حسن الخفاجي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر