مأساة ديك

عدد القراءات : 57
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مأساة ديك

عاصف حميد رجب

 

ابني في مخيلتي رنين الفرح و لكنه بناء فرضي فقط هنا افقد الفرحة, عندما ابني قصور في الخيال و المخيلة يعجبني جداً ان اسكن هذه القصور!

فالقصور الوهمية هي ادق من زغب و اعظم ما يكتنفه القصور العقلي و الذهني..

خلال 50 عاماً عشت مع اثنين من الايحاءات, منها الوهم و منها القساوة السوداء للروح و ابتسامة الوهم على من مثلي موهوم و بذلك اكون اضحوكة اشعر بها انا نفسي و ان وصلت الى انتقال و عُرضت على تجمع ستكون السخرية قاتلة و لكنها رد طبيعي على ابراج الاحلام التي لا تراها بل تسكنها كأنها لمس للهواء, فان لمست الهواء ستجد الوهم ضيفك و الحفرة عميقة لردئها, هنا اختيار و حيرة فلا املك المزيد لِأضم الواقع لي ليكون بجانبي و انا لا اعطي أي جهد ليكون الحلم حقيقة و انما استرسل مع الوهم ليكون حقيقة و هذا لب قصور عقل الانسان عندما يلبس رداء فضفاض, و اناقة هي اسمال بالية ليذهب الى حفلة عرس هو غير مدعو اليها.

يوحي الي احدهم أن اني ملاح سفينة في بحر, يبحر به اسابيع لا يعرف وجهةً توصله للبر و لا هي بالسفينة المتينة و لكن مع ذلك يقف في مقدمتها و يبحر بخياله انه سينجز ارضاً ما للاستكشاف, و لما ان سفينته خشبية و شراعها غير متين كي لا يتمزق منه او كله بضربة موجة عالية الثقل تستسلم و تفارق ربانها الذي هو ] نيرون روما [, تخونه كونها تسمح بالتمزق و عدم الصمود, اذرعها مائلة لان الوجهة مائلة, مائلة في اللاوجود, سيكون هو الربان الذي يدَّعي ان سفينته هي روما و هو نيرون يبحث عن روما ليحرقها و يمزقها.

نيرون حرق روما, سؤاله آنذاك انه إله لا تستجيب له السماء و هو اهل ان يكون آلهة تتجعد امامه ارادات الآخرين, الفلاسفة الموطن الاثيري الاسطوري روما, انها بدون نيرون لا تعطي ثمراً انما ثمرتها الوحيدة هي روما, و هكذا صدقت نيران لاهبة هي مالم يكن ان ينساها التاريخ و يكف إلهها نيرون المجنون, لا تحترق الارض و السماء الا بالأباطرة فهو اما مجنوناً او حكيماً. يؤذي كل الناس و كل الكائنات لكي يصفق له من لا كف لديه بسبب فقدانه اياها في حروب ( الشرف و العز)  التي تشغل فكر الامبراطور.

اما روما و حريقها فلا يتكرران بنفس النمط, و انما بأشكال لم تخطر على بال اي حكيم او متعلم او امي و جاهل عنوة الاباطرة هي المفروضة على شعبه انه يشقى كي يشعل نيرانه في الحياة الى لهيب يأكل البشر و القريبون و المبعدون عندهم وقود فكرة طرأت له و هو يتغوط و بما يعتقد ان الحرب ناجحة مثلما تنزل النفايات من جسمه, هكذا اذاً, اذن راقبه و هو يدخل الـ W.C .

و كلمه عن آخر افكاره التي تحرر الناس من بؤسهم و اغلب الذين هم على هذا الشكل هم جنود و عبيد لهم شجاعة لا يرجون ابرازها و لكنها عند الملك هي انس و ضحكة و فرحة الامبراطور كلمات تسعى الى الصدق بينما اساسها كذبة كبرى .ان البشر هم على ما هم و ما الملك الا من الله الذي ينقص عددهم في سبيل ان يكون الطعام يكفي للجميع!

دعونا من صحائف الفلسفة و مقارنة بعدمها هو الافضل و لكن هذا مستحيل حتى على الامي الذي يأكل و هو في جوع مستمر للمعرفة.

مرت ايام و سنين و انا قد قدمت اوراقي و شهاداتي العلمية و الادبية لجميع الوزارات, نسخ من المعاملة ] العرائضية [ اطلب فيها تعييني كي اعيش و هذا حق؟!

بعد ثلاث عشرة سنة وصلني بالانترنيت و على صفحة الفيس بوك انهم يدعوني لاستلام وظيفتي التي اختاروها لي بعد جلسات عشر من الاجتماعات المقفلة, و توصل جمع الحكومة و الوزارة انه انا اصلح لان اكون ديكا في بستان سلطان البلد, انه عملٌ لطيف فهو يوعد بالصلوات الخمس و يوعد بالفجر الضبابي الناعس, و انه ذكر يحمد دائماً لقوة ذكوريته, يا لها من مهنة؟!

ضغطت على مفاتيح الكومبيوتر معلناً لهم في رسالة الكترونية فرحتي و حبوري لهذا المنصب و فيه يجب ان يخصص لي مكان سكن و طعام و ماء لأصيح جيداً, و كما اسفت اني لم اشرط على هذه الوظيفة شرطاً غاب عن ذهني لكثرة التشرد الذهني طوال 13 سنة و هذا الشرط هو اني اقبل وظيفتي هذه لكن على شرط ان تتواجد معي و في سكني 13 دجاجة ناضجة جنسياً, ليكون لحياتي معنى و استكمالا يجب عدم إهماله, و فرحت كثيراً و باشرت عملي بعد صدور الامر الاداري بالتعيين و كنت ديك السلطان رمز الرجولة و الصولات و الحروب و ذكورية السلاطين مع حريمهم و ما ملكت ايمانهم مع عدم نسيان ان يكون هناك صبي جميل مع الحريم للترفيه و تفادي الروتين و التمتع بحب الصبي الانس الجميل, و اصبحت ديك السلطان و نسيت نيرون حارق روما و نسيت قراصنة البحر المعتوهين, و نسيت الملوكية حيث هي غير مكتوبة لي و شكرت الله على 13 زوجة دجاجة احداهن احلى و اسمن من الاخرى.

سأواجه السفينة و اغلق ابوابها و اخرقها من تحت في الماء, و لم انس ان الله خلق من الماء كل شيء حي آمنت بالله.

سنة و سنتين في خدمة السلطان و رغباته, و رضاه عني فانا الامثولة الجيدة لرجولته و انا المنادي للصلاة, و لكن و بعد سنين ملكني مس من الجنون و هو جنون الدجاج.

اني الديك الفصيح مضرب الامثال في خدمة السلطان, كنت اردد بعد كل مهمة و اصيح و الناس و الصعاليك يسمعون اني امدح السلطان يومياً و اداوم على راحته المزاجية و يقولون انه ديك يصيح ] صاح الديك في البستان الله ينصر السلطان [ محلاها من صيحة معطرة و مشبعة بالسكر و العسل و الدبس فاني الديك الاوحد و لم يستغني عني السلطان ما دمت امدحه و اصيح له بالنصر.

اصابتني الشيخوخة و تلعثم لساني و اصابني نوع من السلوك القسري غير المردود و غير المرجوع, يهدد حياتي و راحتي و مناي في الحياة من اعلى علم و ليس من اسفله, و لما اصابني الخرف او ما يسمى ] زهايمر [ بدأ الناس يسمعون و يقولون انه لديك جيد حيث يصيح في البستان الله يرحم السلطان مرة و مرتان و اخرى و استمر الخرف عليّ و الوهن, بحيث 13 دجاجة عبئ عليّ رغم اني ديك البستان مادح السلطان, سمع السلطان و صدفة اني اغير انشودتي الله يرحم السلطان, دافعت عن نفسي من القسرية المفروضة على دماغي و لساني. تأكد السلطان من بعد عدة ايام اني اتمنى له الرحمة عند الله بعد موته, جزع و سحب 13 دجاجة هي زواجتي و ابهتي, و اخيراً جمعوا دجاجاتي و دقت الطبول و على صوتها رنات الموت معلنة عن خطاب كبير يستوجب قطع الرأس للذي خان و جحد عطايا السلطان مقابل ذلك قرب الموت له كدعاء وصلت المقصلة امام الجميع و قالوا صاح الديك في البستان الله ينصر السلطان!

لم تشفع لي هذه الصحوة علها تثير شفقة السلطان عليّ و لكن هيهات فقلت ] اذا لم يكن من الموت بدٌّ فمن العار ان تموت جباناً [

صحت بأعلى صوتي حتى وصل الصوت الى كل مقابر البشر

الله يرحم السلطان, فحق عليّ قطع الرأس و شرب السلطان حسائي بعد قطع الرأس و طبخت على نار الحطب و قدمت للسلطان طبقاً شهياً و لكن كل لقمة لقمها كان يتذكر كيف صاح الديك في البستان الله يرحم السلطان.

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha

كتاب الحقيقة

طه رشيد ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
حسن الخفاجي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر