"بستان الياسمين" لناطق خلوصي ... الواقع والمخيال وقضايا مجتمعية ثلاث

عدد القراءات : 17
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"بستان الياسمين" لناطق خلوصي ...  الواقع والمخيال وقضايا مجتمعية ثلاث

هل الرواية تعكس الواقع ؟ أم انها تعتمد الواقع وتزج به في اتون مخيال الكاتب الجامح ليخرج لنا ما نقرؤه على انه كتابة سردية عن الواقع؟ هذا السؤال يطرح على جميع كتاباتنا الأدبية / الأبداعية ، أما بعد الاحتلال الامريكي للعراق عام 2003 ، فهو يلح في الطرح دائما في الرواية خاصة ، إذ إنها تجيب عنه بكل صراحة وصدق لِما تكون عليه هذه الرواية وقد خرجت من تحت قلم كاتب روائي محترف ، ومقتدر في ادواته الروائية . ولما كان الواقع شيئا ماديا ، ومحسوسا، والرواية شيئا معنويا من الخيال الذي يعتمد الواقع، فان الرواية من هذا الجانب تشكل بديلا موضوعيا للواقع الذي نعيشه .

قراءة :داود سلمان الشويلي

 

 أما اذا حسبناها "بالحساب الأدبي/الابداعي" فهي لم تكن كذلك ، بل هي قطعة مرسومة في مخيال الكاتب يشكلها كيفما يشاء، وهذا التشكل لِما يقدمه المخيال غير بعيد عن الواقع المعاش، وليس هو ، بل انه ينبثق منه ويعود اليه بالتبعية  ثم يفترق عنه ويختلف .

اقدم هذه الملاحظات وامامي رواية "بستان الياسمين" للروائي ناطق خلوصي المنشورة عام 2018 والصادرة من دار ميزوبوتاميا للنشر والتوزيع ، والتي سأقدم عنها قراءة تحليلية للوصول الى دلالاتها العميقة .

***

 تطرح هذه الرواية قضايا عديدة ومختلفة في الوقت نفسه ، منها:

* القضية الأولى التي تطرحها هذه الرواية هي قضية التحولات الدراماتيكية في حياة الكثير من أبناء المجتمع العراقي بعد الاحتلال عام 2003 ، فيقدم الكاتب رصداً دقيقاً لهذه التحولات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية في نفسية بعض أبناء هذا المجتمع الذي وصل الحال به بعد اكثر من عشر سنوات من الحصار الظالم الذي فرضته امريكا عليه وتكلل بغزو العراق واحتلاله، فكان هذا الانقلاب الكبير الذي اصاب شريحة كبيرة من هذا المجتمع، كالتحول الذي اصاب المجتمع في اعتماده على العشيرة والتي تلقي اللوم على الطبيب عند وفاة قريب لهم في المستشفى , وهذه ظاهرة اصبحت عامة في مجتمع ما بعد الاحتلال, مما يدفع بالأطباء الى مغادرة البلد كما حصل لوائل ، فيخلو البلد من رجال الطب فتسود الخرافة بدلاً من العلم.

وقد برز كممثل عن هذه الشريحة "سميح الوادي" وما يمثله من فساد مالي وإجتماعي ، والدكتور أشرف و"سالي" وما يمثلانه من فساد في التعليم ، والفساد الاخلاقي /الاجتماعي الذي تمثله "ربيعة" و ابنتها "ميس" ، و "سهير"، هذا هو مثلث الفساد في الرواية ، الإقتصادي ، والتعليمي ، والإجتماعي/الإخلاقي .

وبالمقابل من هذا الفساد يقف الشاعر مسعود وهو يمثل الجانب الآخر ، معركة الخير والشر ، على الرغم من انه لم يكن نظيفاً من أدران الفساد ذاك، إلا انه ينتبه الى ما هو عليه فينقذ نفسه منه ، كعلاقته بزوجة سميح ، وربيعة وابنتها. 

لقد كانت هذه التحولات واضحة وبينة  في الواقع الذي تنقل منه وقد تمثلت في هذه الرواية بوضوح ابداعي رائع وجميل.

***

* والقضية الثانية التي تطرحها هذه الرواية هي قضية علاقتها بالواقع المعاش من ناحية الخير والشر وجوانبهما المختلفة والمتناقضة ، إذ يقف كل جانب من هذه الجوانب مقابلاً للجانب الثاني ، يختلف معه في كل شيء حتى يصل في الكثير من الأحيان الى الخلاف والتصادم، إنهما جانبا الخير والشر الانسانيان.

ومثل كل روايات الكاتب، منذ روايته الأولى "منزل السرور" الى آخر رواية أصدرها قبل عام "اعترافات زوجة رجل مهم " وهو يعزف على موضوعة الخير والشر بصورة عامة وكما القصص الشعبي العراقي والعربي والعالمي ، وكذلك الروايات والقصص القصيرة العالمية والعربية والعراقية.

إن موضوعة الخير والشر هي الموضوعة الرئيسية، بل الوحيدة، في ذاكرة وأذهان ومخيلة الشعوب منذ الخليقة الى يومنا هذا ، إلا إنها تختلف في المعالجة، إن كانت هذه المعالجة في الإسطورة، أو كانت في القصص الشعبية، أو في الحكايات، أو في القصة القصيرة ، أو في الرواية ، ولا تفوتنا الأنواع الأدبية الأخرى.

في هذه الرواية "بستان الياسمين" يمسك القارئ بهذين الجانبين ، جانب الخير وما يضم من صور عديدة ومختلفة ، إذ يقف فيه  "نبيل" ابن أخي الشاعر وزوج ابنته "رفيف"، وابن الشاعر الطبيب ، وابنته كذلك، ويقودهم جميعاً الشاعر "مسعود المسعود" والذي يمكننا انه نعده ممثلا عن شخوص هذا الجانب ، ولا يفوتنا أن نذكر ان جميع من في هذا الجانب لهم أخطاء إلا انها لم تصل الى أخطاء الجانب الثاني ، جانب الشر ..

وفي جانب الشر وما يضم من صور عديدة ومختلفة، حيث يقوده سميح الوادي ، الموظف البسيط والهارب الى أمريكا والعائد إلى العراق مع قوات الاحتلال ، ووكيل الوزارة المفصول بعد دخولة سوق المال الحرام فيلقى القبض عليه ويحاكم الا انه يصاب بالجلطة، ويمكن ان نعده ممثلاً عن شخوص هذا الجانب ( انظر على سبيل المثال ص90 ، ص 135 ، ص145) ، ويقف في هذا الجانب إبنته "سالي" طالبة الماجستير ، والدكتور المشرف "أشرف شاهين" ، و"سهير" زوجة ابن ممثل جانب الخير الشاعر مسعود.

عن هذين الجانبين يحضر ممثلاهما الشاعر مسعود، ووكيل الوزارة المفصول،  سميح الوادي، لأول مرة في حفل مناقشة رسالة الماجستير لسالي، ويجلسان في مكانين مختلفين في قاعة المناقشة عن شعر ممثل جانب الخير والتي كتبها الدكتور المشرف ، فتقع سالي فاقدة الوعي لكثرة اسئلة اللجنة لها عن الدراسة التي لم تكتبها هي، وتفشل في الاجابة ، ويخرج والدها من القاعة بعد تهديد لجنة المناقشة ، فيسقط بيد العدالة ، حيث ينتظره الشرطة ، وهزيمته ( ص 212) ويسقط كذلك الدكتور المشرف (ص 210)، وينتهي هذا الجانب (ص213) ليبدأ الجانب الآخر ، جانب الخير من خلال ممثله الذي ينوي محاكمة نفسه ( ص213) بدلاً ان يحاكمه الاخرون.

هذه القضية الثانية التي تطرحها رواية (بستان الياسمين) وهي قضية الخير والشر حيث ينتصر الخير في النهاية، كما في قصصنا الشعبي وفي كل الأدبيات الأنسانية  الأخرى.

***

* وللجنس عند خلوصي مكان واسع وثري بالدلالات في رواياته حيث يشكل القضية الثالثة التي تطرحها هذه الرواية ، بل إنها تقاسم القضايا الأخرى في الاهتمام حيث إنه ثيمة مفضلة عند الكاتب، وقد قدمها في اغلب رواياته، ومنها رواية "ابواب الفردوس"، و رواية"البحث عن ملاذ"، و رواية "اعترافات زوجة رجل مهم". اذ ان الجنس من الموضوعات الاثيرة عنده، لان الواقع الذي ينهل منه مليء بهذا القضية منذ بدء الخليقة الى يومنا الحاضر.

يقسم الكاتب الجنس عند اشخاص رواية الى نوعين هما:

-  نوع جنس المحارم الذي يقع، أو يكاد أن يقع، بين الاهل كما "يكاد" أن يحدث بين زوجة الإبن الطبيب "سهير" ومحاولتها اغراء الشاعر والد زوجها لإيقاعه بحبائلها الجنسية لاسبابها الخاصة. وكذلك وقوعها فيه مع "نبيل" زوج "رفيف" اخت زوجها.(ص196).

- والنوع الثاني هو الجنس الإعتيادي غير المشروع ، بعيدا عن المحارم ، من وجهة نظر دينية وقانونية وعرفية. إذ يقع الشاعر مسعود - ممثل جانب الخير - في حبائل صديقته القديمة "ربيعة" القوادة وابنتها "ميس"، حيث هذه الاخيرة تتهمه بأنه سبب في حملها . وكذلك مع زوجة ممثل الشر "سميح الوادي" ( ص 96 ، وص 136) وبهذا  يقع ممثل جانب الخير مرتين في حبائل الجنس ، وفي المقابل يهرب من حالتين مع زوجة ابنه "سهير" ، ومع ابنة "سميح". 

وكذلك محاولات "سهير" الجنسية مع الشاب اللندني "وسام" ابن جارهم.(ص 117 ).

وعلاقات "سالي" الفتاة المطلقة وابنة ( سميح الوادي ) حيث إن الطريق امام من يريد إقامة علاقة جنسية معها سالكاً كما تقول "نسرين": ( قد لا تعلم انها مطلقة و هي عاقر و بصراحة ان الطريق إليها سالكة ). (ص 81). وعلاقتها مع سائق ابيها.

وكذلك علاقة زوج "سهير" مع" نرجس" الهندية.

هذه العلاقات تحصل بصورة غير مبررة لأنها غير شرعية إجتماعياً ودينياً وقانونياً وعرفاً ، ومبررة حسب توجهات الشخص القائم بها .

و الجنس عند خلوصي يتسم بالانضباط الجاد، فهو يكون بعيداً عن الإسفاف الذي يقع في كتابات اشباه الرواة، فيشكل عنصراً مبتذلاً ورخيصاً للإثارة ، وثيمة مقحمة على النص.

***

من هذه القضايا يمكن ان نصل الى اجابة عن السؤال الذي تطرحه هذه الدراسة، وهو: هل الكاتب يعيد بناء موضوعاته في كل عمل أدبي ابداعي مرة ثانية وثالثة ؟ وهل يبنيه بالمثل ، أو إنه يبنيه مختلفاً عن البناء الاول ؟

لقد توصلت الدراسات التي تناولت آلية "التناص" الى ان النصوص الأدبية الإبداعية بكل انواعها تتثاقف فيما بينها ، أي أن يتناص النص الجديد لا إرادياً ، او إرادياً في بعض الاحيان ، مع نصوص سبقته، أو جايلته، إن كانت هذه النصوص لكتاب آخرين، أو كانت للكاتب نفسه ، لأن لا شيء جديدا تحت الشمس ، أو كما يقول الشاعر ابو نواس: ( ما ارانا نقول الا معارا/ او معادا من لفظنا مكرورا ).

الكاتب يبني أغلب موضوعاته بشكل مغاير لما سبق أن بناها في نصوصه الأولى .

***

بعد هذا الدراسة التي أكاد أن أسميها دراسة تحليلية لرواية "بستان النرجس" للروائي ناطق خلوصي ، علينا أن نجيب عن السؤال الذي طرحناه في البداية وهو (هل الرواية تعكس الواقع ؟ أم انها تعتمد الواقع وتزج به في اتون مخيال الكاتب الجامح ليخرج لنا ما نقرؤه على انه كتابة سردية عن الواقع؟).

والجواب في هذه الدراسة لهذا السؤال هو نعم ، انها تعكس الواقع ، إلا ان هذا الواقع يدخل في مخيال الكاتب ليخرج لنا على شكل عمل روائي ابداعي قدير و يحمل الدلالات والمعاني الكبيرة التي رغب الكاتب توصيلها للقارئ.

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha

كتاب الحقيقة

علي علي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
زمن حنان الفتلاوي ... تفاصيل أكثر
داود سلمان الشويلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر