الظواهر الشكلية و المضمونية في المجموعة الشعرية "ثلاثية الظل"

عدد القراءات : 194
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الظواهر الشكلية و المضمونية في المجموعة الشعرية "ثلاثية الظل"

قراءة: داود سلمان الشويلي

 

يقول الشاعر التشيلي نيكانور بارا:

((الشعراء الشباب..

اكتبوا كما تريدون

بأي أسلوب تحبّون

دماء غزيرة سالت تحت الجسر

ليستمر الاعتقاد

أنه لا توجد إلّا طريقٌ

واحدةٌ هي الصحيحة.

في الشعر كل شيء مباح.

بشرط  واحدٍ فقط

بطبيعة الحال،

عليكم أن تجعلوا الصفحة

البيضاء أفضل حالاً.)). ( ترجمة نزار سرطاوي..)

كتابة المقدمات عمل صعب،إذ يتطلب من كاتبها،مهما كان اختصاصه،ان يجعل منها مقدمة بمستوى مادة الكتاب على الاقل،لتقديم هذا الكتاب للقارئ،لهذا يتطلب منها ان تكون:إما مقدمة تقريضية تكيل المديح للكتاب ومؤلفة،وإما مقدمة نقدية فاحصة لتقدم ما يتميز به هذا الكتاب من ظواهر،شكلية او مضمونية،والتي يطرحها المؤلف فيه، مهما كان نوعه،شعراً او نثراً،ومن هذا المنطلق تأتي هذه الصعوبة في الاختيار،إذ اخترت النوع الثاني منها لادخل في حوار مع ما تضمنه الكتاب من قصائد،واحللها لتضيء للقارئ طريقه في الدخول في عالمه الواسع اذا تطلب الامر ذلك.

***

قصيدة النثر تحمل في ذاتها نظامي الهدم والبناء،تهدم كل شيء في القصيدة العمودية ،وقصيدة التفعيلة،وتبني على اثرهما ذاتها المغايرة للنثر،انها قصيدة مكتوبة وليست شفاهية مسموعة،قصيدة تحيل الى"قانون الشعر"دون الإحالة الى"قانون النثر العادي".

قصيدة النثر،كما الشعر،تستغل الطاقة الابلاغية للغتها كاشكال صورية او سماعية،ومن هذا الجانب جاءت هذه القصيدة بالصيغة المشهدية البصرية،لتملأ مجالها الفضائي كشكل مغاير للقصيدة العمودية،ولقصيدة التفعيلة،ولتعيدنا الى النثر الفني في مصادره الاولى،ولشكل الشعر/النثر في القرآن،لان هذا الشكل يبعدنا عن القصيدة العمودية،وقصيدة التفعيلة.

صحيح ان هناك الكثير من قصائد النثر قد كتبت بصيغة قصيدة التفعيلة،او بصيغة  الكلمة في سطر واحد،او ان توزع حروف الكلمات عموديا وبطرق شتى،الا ان شاعرنا عبد الخضر سلمان الامارة كتب قصائد القسم الثاني بصيغة تقربها الى شكل كتابة القرآن.

يذكر"عيسى بن علي الرماني"- المتوفى سنة 386 هـ - في رسالته"النكت في إعجاز القرآن"أن القرآن جاء بأسلوب جديد حيث قال : ((فإن العادة كانت جارية بضروب من أنواع الكلام معروفة:منها الشعر،ومنها السجع،ومنها الخطب،ومنها الرسائل،ومنها المنثور الذي يدور بين الناس في الحديث،فأتى القرآن بطريقة مفردة خارجة عن العادة لها منزلة في الحسن،تفوق كل طريقة)).

لا اراديا كان الشاعر عبد الخضر سلمان الامارة متمشياً مع مضمون قصيدة الشاعر التشيلي"نيكانور بارا"،إذ جعل الصفحات البيضاء افضل حالاً مما كانت عليه،فماذا كان فيها؟

***

الظواهر الشكلية:

تتكون المجموعة الشعرية(ثلاثية الظل)للشاعر عبد الخضر سلمان الاماره من ثلاثة اقسام،وكل قسم منها يتميز بمميزات خاصة به،وقد اطلق علية تسمية"ثالوث"وهذا التقسيم يشكل ظاهرة شكلية في هذه المجموعة،وبعيداً عن معناه المقدس في المسيحية،فهوبالمعنى الشعري:القصيدة التي هي نتاج تفاعل ثالوث مكون من الشاعر والكون واللغة،وقصيدة الشاعر مركبة منه ومن حبيبته ومن اللغة.

او لانه أي الشاعر - قسم شعره الى ثلاثة اقسام هي:الفجر،الظهر،العصر،كالصلاة للخشوء الذي يلم تلك القصائد،وكلها تقع في الظل،اي في عالم الاستذكار،لا العالم العياني.ومقدمتنا تميل الى التأويلين معاً.

ويمكن اجمال مميزات الاقسام الثلاثة بـ:

* القسم الاول:يتميز بقصر قصائدة التي تتحدث عن علاقة الشوق بين المحبين، بإيروتيكية غير فاضحة،الا انها واضحة للعيان.

* القسم الثاني:يتميز بأنه يمكن عده قصيدة واحدة طويلة كتبت بلا شكل محدد يجمعها مع الشعر،بل انها في الكتابة الى النثر اقرب،الا انها تتميز بطبيعة مركبة البناء،حيث يتقاطع فيها الغنائي بالسردي،او يهيمن احدهما على الاخر.انها مصبوبة في قالب شعري يمكن ان ندعوه اللا قالب،لانها غير محددة كعمود الشعر،او بعدد معين من التفعيلات،او بصيغة تضع الكلمة في السطر الواحد،او تنثر حروف اللفظة الشعرية،بل هي تجمع النوعين،لا النوع الثالث العمودي على الرغم من وجود بيت او بيتين من يقرؤهما يتذكر الصيغة العمودية للشعر.

وقصيدة هذا القسم تمتاز بمميزات من اهمها:

- طول الجمل الشعرية،الا انها نادراً ما تقصر،حتى تصل الى طول مفردة واحدة في السطر الواحد.

- تدوير في الجملة الشعرية حتى تصل الى ان تكون مقطعا طويلاً.

- جملها الشعرية متعلقة بسببية غير معلنة مع الجمل التي قبلها والتي بعدها.

- نثرية الجملة،و شعرية القصيدة،بما يمنح لها هذه الميزة من اندهاش وادهاش.

- تاخذ الحواس حريتها الكاملة في تبادل الوظائف فيما بينها.

كل هذا وغيره يمنح قصيدة الشاعر في هذا القسم القدرة على ان تشع ايقاعها الداخلي بانوار متعددة،وتصبغ شكلها بلون لا لون له سوى لون الشكل المصبوبة فيه،حيث تنمو نموا عشوائيا/لا عشوائيا في الآن نفسه.

* القسم الثالث:يتميز هذا القسم بطول قصائدة،نسبة الى قصائد القسم الاول،فضلا عن ان الشاعر كتبه في مصر الشقيقة،إذ تحكي تجربته في ذلك القطر،مع المرأة/ الحبيبة بإيروتيكية اقل وطأة مما في القسم الاول.

***

الظواهر المضمونية:

هل الشعر جنون ام غير جنون؟

القرآن يذكرهما معا في حالة ترادف(وَيَقُولُونَ أَئِنَّا لَتَارِكُو آلِهَتِنَا لِشَاعِرٍ مَجْنُونٍ)."٣٦-الصافات"بالنسبة للنبي،اما الشاعر بقدر ما هو من صنف الانبياء الا انه يعيش حالة الشعر لتأكيد  حالة الجنون التي يعيشها:

*(( أكتبُ 

الشعرَ 

كي 

أتأكدَ من جنوني)).

وفي الوقت نفسه يعتبر المرأة/الحبيبة مجنونة هي الاخرى:

*(( تلك المرأة 

وحبِّها المجنون 

يحفزاني إليها )).

بل انه يترآى له ان الاوقات مجنونة كذلك:

*(( استيقظ 

صبحٌ مجنونٌ 

في فمي 

قلت لها: اليوم سأسجل قلبي 

ملكًا لكِ 

في عقارات العشاق)).

ان كل ما نقرؤه في هذه المجموعة هو قول شاعر مجنون كما نعت اهل مكة النبي،لهذا يحفظ لنا تراثنا العربي القول الذي يؤكد ان"لكل شاعر رائي او تابع من الجن".

اذن كل شيء في المجموعة هو قول لا يمكن ضبطه بالعقل الواعي،وانما بالعقل اللاواعي،انه قول من المخيلة اللاواعية.

***

كذلك،تطرح قصائد هذه المجموعة ظاهرة مقابلة لظاهرة الحب العذري،وهي ظاهرة يمكن ان نطلق عليها اسم الحب العذري-اللاعذري،اذ تتسم ظاهرة الحب العذري بالهيام والاشتياق للحبيب،فيما هذه الظاهرة تتسم،اضافة لما تتسم به ظاهرة الحب العذري،بالايروتيكية اللغوية-الصورية،شبه الفاضحة،حيث تتسم بذكر الجسد،و التقبيل،والاشتهاء،والنشوة،والشبق،والنهدين.

*(( أنتِ

أفلاطونية 

العشقِ 

فرويدية 

الاشتهاء)).

والايروتيكية واضحة في قصائد القسم الاول(ثالوث الفجر)حيث التقبيل،والسكر في الجسد،وتقبيل الشفتين،واستهواء القبلة،وتقبيل كل مسامة في جسم المرأة.

*((هل أنا مأثوم 

حين أقبلها 

في كلِّ مسامةٍ 

من جسدها 

النابضِ بالحبِّ 

أول كلِّ 

صباح)).

***

هل كنت في السطور السابقة في حالة تقريض ومدح للشاعر ومجموعته الشعرية،ام كنت محللا لما تطرحه من ظواهر على كل مقدمة تكتب لمجموعة شعرية او سردية ان تقوم به؟،آمل من القارئ الحصيف ان يقرأ هذه السطور ثانية ليتحقق من الامر.

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha

كتاب الحقيقة

أحلام اللامي ... تفاصيل أكثر
انتصار الميالي ... تفاصيل أكثر
عاصف حميد رجب ... تفاصيل أكثر
حنان محمد حسن ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
طه رشيد ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
حسن الخفاجي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر