نادي السرد يحتفي بالقاص حسب الله يحيى ومجموعته القصصية الجديدة

عدد القراءات : 581
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
نادي السرد يحتفي بالقاص حسب الله يحيى  ومجموعته القصصية الجديدة

الحقيقة - متابعة

 

احتفى نادي السرد في الإتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، بالقاص والناقد حسب الله يحيى ومجموعته القصصية الأخيرة (أصابع الأوجاع العراقية) في قاعة الجواهري بحضور نخبة من الادباء والنقاد والمثقفين.

وتحدث القاص محمد خضير سلطان الذي ادار الجلسة عن مروية "الأصابع" لدى المحتفى به، والتي اتخذت دلالات متعددة على أكثر من اتجاه اشاري واستعاري وإيحائي واستعمالي فهو يشير للابن الذي كاد أن يقتل بعد ان انتزعه العصف من حضن امه، كما تثرى إيحاء من خلال التساؤلات التي تطرح كيانا لم يكن عابثا او طارئا إلا بالحدود التي تجعل القسوة والفجيعة هائلة والموت والقبح مطبقاً.. وتشبع مجازا واستعارة في تلاحق الفواجع وتراكم الصدأ فيما يجري تحول الرواية في طيف دلالاتها الى رماد او ذرات تراب ذهبية وسحرية، مستغرقة في حلم منبت واستنطاق في سحنة الموت الذي لم يمت. 

كما وقد أشار إلى أن حسب الله يكتب القصة التي تنتمي إلى النخبة الستينية ذات الاعطاف المتعددة ولكنها بمجملها تعتمد الأسلوب الوظيفي الذي يتناول الواقع بقصد التأثير فيه إذا لم نقل تغييره. 

أما الناقد إسماعيل إبراهيم عبد فكانت مشاركته النقدية تركز على الأنثروبولوجيا الاجتماعية وعلاقتها بالمجموعة القصصية، وأوضح في حديثه، بأنه قد قسمها إلى مجالين، عرف من خلالهما " لماذا كتب في القاص نهاية كتابه بأنه سيودع الكتابة؟، وأن الكتابة عند حسب الله ما هي إلا إعادة لصياغة العذاب لذا فإن العكوف او الانعزال عن الكتابة نوع من الاستقرار وتخفيف الألم. كما وقد وجد الناقد من خلال التواصل مع عائلته وبيئته في منجز القاص أنها قد صاغت مجتمعا انثروبولوجيا لذلك فإن هذه المجموعة كانت وفق الناقد مقسمة إلى بيئة "السرد" والثانية بيئة "المجتمع" إلى حد ما. 

أما مداخلة رئيس الاتحاد الباحث الاستاذ ناجح المعموري فقد قدم من خلالها بعض الملاحظات المتعلقة بموضوعة الأصابع والتي عدها قريبة جدا لموضوعة الجسد وما ينطوي عليه من إمكانات لإثارة الرغبة أو اللذة.. كما وقد تحدث عن الطريقة المثلى لممارسة الاتصال

 الثنائي. وأشار إلى أن موضوعة الأصابع في مجموعة حسب الله وخاصة في القتل والعنف هي الطرف الأساسي بهذا الارتكاب الوحشي لكنه في الوقت ذاته يجد أنها تذهب باتجاه أعمق. 

كما وقد ربط بين الأصابع والموقف الحضاري وابدى بعض الملاحظات مثل أصابع النساء وأصابع زليخة، أصابع حارس المتحف، فكل تحويلة للأصابع تنطوي على معنى ودلالة متنوعة، إذا اخذنا أصابع اللذة يتبادر إلى الذهن العلاقة بين الذكر والانثى، يضاف إلى ذلك ميثولوجيا تنسحب إلى بعض الاساطير في القرآن والتوراة مثل علاقة زليخة ويوسف، ويرى أن أصابع حارس المتحف هي آمنة. 

وأشار إلى العدد الاول من مجلة تآمرا وللأصابع التي اشتغلت عليها الشاعرة ابتهال بليبل، في قصيدة " ساعة الغروب " كونها تنطوي على رمزية عالية انثرولوجيا وميثولوجيا. 

وكان للقاص حسب الله يحيى حديث عن الألم وتوظيفه أديباً، في إشارة إلى أن الاوجاع قد شكلت بحضورها المأسوي في حياته جملة من الخيبات جعلته بعد أربعين كتابا، لا يجد تأثيرا للكلمة وخاصة المخلصة الصادقة التي وظفها في حياته. 

وعد المحتفى به مجموعته الأخيرة هي خلاصة أوجاعه، وقال" لا اريد ان نصلح العالم ولكن كنا نسعى لتغييره، وإذا كل شيء يبدو حلماً أو وهما"، وتساءل الى أين تؤدي الكتابة لبلد يتجه إلى التجهيل.. هذه الامور تجعلني في احباط كامل؟!.. 

كما وقد شارك العديد من النقاد والحاضرين بمداخلات ركزوا فيها على قصص مجموعة حسب الله يحيى " أصابع الأوجاع العراقية " منهم الدكتور جمال العتابي والقاص عبد الصاحب البطيخي والناقد فاضل ثامر وغيرهم.

 

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha

كتاب الحقيقة

علي علي ... تفاصيل أكثر
سلام مكي ... تفاصيل أكثر
محمد صادق جراد ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
انتصار الميالي   لسنوات متتالية، ونحن نحلم بعام جديد يحمل إلينا المحبة والفرح والسلام، وكثيرة هي الأحلام التي نضعها فوق وسادتنا قبل النوم لنستيقظ بعيدا عن الحزن، ... تفاصيل أكثر
علي علي    الانتماء والولاء.. مفردتان لا يُتعِب اللسانَ لفظُهما حتى وإن تكرر آلاف المرات، وقد جبل الانسان بفطرته عليهما، إذ يقول علماء الاجتماع ان لكل ... تفاصيل أكثر
علي علي    ها قد احتفل العالم بأعياد رأس السنة، كل بما أوتي من قوة وتعبير وطريقة، وها هي الأمم تستذكر من عامها المنصرم أجمل الأحداث، ... تفاصيل أكثر
علي علي     ارتأيت أن يكون عنوان مقالي اليوم بلغة غير لغتي الأم، ولغتي الأب، ولغتي الأخ، ولغتي الصديق.. لغتي العربية. وما حذوي هذا الحذو ... تفاصيل أكثر
علي علي     أذينان وبطينان، أربعة تجاويف لاتتجاوز بالحجم قبضة كف، غير أن لها سطوة على سائر أعضائنا، لذا فقد امتلكت الصدارة والعليّة على الجسد ... تفاصيل أكثر
طارق الحارس ... تفاصيل أكثر