فصل الشتاء.. موسم أمراض الأطفال

عدد القراءات : 3690
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
فصل الشتاء.. موسم أمراض الأطفال

تزداد امراض الشتاء لدى الاطفال وخاصة امراض الانف والاذن والحنجرة والجهاز التنفسي وامراض البرد والاسهال. وهناك عدد من الامراض الانتقالية لرطوبة الجو وكثرة العواصف الترابية نتيجة الافتقار الى التدفئة المركزية ولتذبذب الطاقة الكهربائية ما يعرض الصغار الى تيارات هواء باردة خاصة في المناطق الفقيرة والعشوائية، ولقلة الوعي الصحي لدى العائلة وخاصة لدى الام الجاهلة وغير المتعلمة والزوجة القاصرة فتربية الاطفال ليست بالامر الهين وهذا واقع اغلب العوائل الفقيرة . زرنا مستشفى اطفال العلوية للاطلاع على معاناة الاطفال في موسم امراض الشتاء وهو مستشفى تعليمي تابع الى دائرة صحة الرصافة / بغداد مخصص لطب وعلاج الاطفال تم افتتاحه عام 1978 يعمل بنظام الاحالة ويضم 200 سرير ويقدم خدماته الى مناطق ( البياع ، حي العامل ، السيدية ، الزعفرانية ، الدورة ، الفضيلية ، بغداد الجديدة ، المدائن ، جسر ديالى ) ويستقبل الاطفال من عمر يوم واحد الى 12سنة .

بغداد / سهى الشيخلي  

 

موسم الامراض

الدكتور ماجد كاظم الخالدي اختصاصي امراض الاطفال، الوكيل الفني للمستشفى  تحدث  قائلا : ان المستشفى يقسم الى قسمين فقط هما الاطفال والخدج ويغطي جانب الرصافة كلها وهناك اقسام للاطفال في مستشفيات عدة منها مستشفى الحبيبية،  لكن عدد الاسرة فيها قليل وقد اعتاد الغالبية  اللجوء الى مستشفى العلوية دائما ، لذلك نواجه زحاما شديدا في كل فصول السنة الا اننا نعاني من الزخم في فصل الشتاء اكثر من بقية الفصول، وتصل اعداد الاطفال المرضى في الشتاء في اقسام الطوارئ والاستشارية الى 600-700 طفل يوميا لذا نحن بحاجة الى مستشفيات اطفال اخرى، ولدينا 16 طبيا اختصاصيا وعددهم كاف . 

واكد الدكتور الخالدي ان معاناة المستشفى تكمن في نقص الكوادر التمريضية  والسبب انعدام الستراتيجية في توزيع  الممرضين، فوجود ممرض واحد في ردهة مرضاها 20-30 مريضا من الصعب ادارتها من قبل ممرض واحد او اثنين والحل هو توسيع الكادر التمريضي او توجيه الناس الى مستشفى غير العلوية، لاننا لا نتحمل الزخم الحاصل علينا ، واجبنا  توفير كل الاحتياجات بما فيها الادوية مع العلم ان معظمها متوفر ، ولدينا نواقص ليست بسبب عدم الشراء ولكن لا يوجد دواء مفحوص وممنوع، فدخول الدواء غير المفحوص والنقص فيه  يتركز في قسم الطوارئ وسابقا كانت شركة كيماديا توفر لنا كل الادوية،  الا ان الضائقة المالية حالت دون ذلك . ان رفع اجور الدخول الى المستشفى من 500 دينار الى ثلاثة الاف دينار قد ساعدنا في الشراء، فالمريض يدفع ثلاثة الاف دينار لكن علاجه يكلفنا احيانا اكثر من مائة الف دينار، وما نقدمه من خدمات لا تقصير فيها من ناحية الخدمة الممكنة.  . 

 

 

امراض الشتاء 

ويعرج الدكتور الخالدي على امراض الشتاء وهي على انواع منها التهاب القصبات وتحسس القصبات والربو القصبي اضافة الى التهاب اللوزتين والانف والاذن والحنجرة والبرد والاسهال الناجم عن التهاب الصدر ولا يشخص كالتهاب امعاء وانما بسبب التهاب الصدر الذي يعكس الاسهال  .

ويعزو الدكتور الخالدي اسباب امراض الشتاء الى عدة امور منها  ان نسبة الفقر في العراق عالية جدا، والثقافة الصحية متدنية، وليست مثل بقية البلدان والوعي الصحي لا يقدم لا بالتلفزيون ولا في الراديو ولا في الصحافة ولا في البرامج الاخرى، والتعليم غير منتشر بين افراد العائلة وخاصة للام فهي امية لا تستطيع قراءة اسم الطبيب الذي تقصده، ولا اسم الدواء الذي تعطيه لطفلها، ولا تعلم ماذا تعني (طبلة ) المريض فكيف سيتعامل معها الطبيب ؟ والتوعية الصحية مهمة جدا مثل كيفية تعقيم المياه؟ وكيف تكون التدفئة مناسبة للطفل المريض سواء كانت التدفئة بمصادر نفطية او غازية او كهربائية؟ وكيف تعقم الام يديها والرضاعة ( الممية ) التي تسبب دائما الاسهال؟ وكيف يكون  الطفل نظيفا دائما؟ لذا هدفنا الاول هو توعية الام.ويؤكد الدكتور الخالدي، ان الطبيب ملام بتقصيره بالعلاج ولكن من المستحيل ان يقدم خدماته ويحاول في نفس الوقت ان يضر بخدمته، ولكن ترد للطبيب امراض نتيجتها الموت، واحيانا يؤتى بالمريض وهو بآخر رمق كأن يعاني من عجز كلوي أو في القلب، والطبيب لا يستطيع ان يبلغ اهله بالنتيجة، فنحن نوفر له ما يحفظ حياته بقدر استطاعتنا، وهذا العبء يقع على عاتق الطبيب المقيم الدوري والطبيب الاقدم فهما الواجهة الاولى وهذه اهم مشاكل الاطباء الا اننا نلتزم الهدوء ونطالب المراجعين بالتعامل الحسن مع الطبيب ومع الممرض  . 

 

 

الانفلونزا الفايروسية 

الدكتور اسعد محسن عبود اختصاصي اطفال تحدث عن امراض الشتاء قائلا : ان التهاب الانفلونزا الفايروسية والتهاب اللوزتين والقصبات والربو القصبي تعد من اهم امراض الشتاء بالنسبة للاطفال . ويوضح الدكتور عبود ان التهاب الانفلونزا الفيروسي مرض معد ينتقل بواسطة الرذاذ نتيجة العطاس وتلامس المريض، تسببه مختلف انواع الفايروسات ، الا ان هناك لقاحا للانفلونزا على شكل حقنة ( ابرة ) تعطى في بداية موسم الشتاء وتكون على جرعتين بين الاولى والثانية ،شهر واحد  ، وهذا اللقاح فعال بنسبة 60 بالمئة وطبيعة الفايروس انه يغير نفسه وليس ثابتا، لذلك بعضها يقاوم اللقاحات، وعلاجه هو بتناول سوائل دافئة وحبوب البراسيتمول وحبوب الألرمين في حالات الرشح والمرض الشتوي الاخر هو التهاب القصبات واعراضه تقريبا مقاربة الى الانفلونزا وعلاجه نفس علاج الانفلونزا واذا حدث التهاب بكتيري ثانوي ياخذ الطفل مضادات حيوية، والتهاب اللوزتين مرض شتوي اخر معد ينتقل بالرذاذ اسبابه الرئيسية البرد الشديد او العدوى وفي هذا الموسم نستقبل يوميا ما بين350-400 مريض اكثر من نصفهم يعانون من امراض الشتاء والعلاج متوفر ولكن المشكلة في زيادة اعداد المرضى فنضطر ان نضع مريضين في سرير واحد، فعدد الاطباء الاختصاصيين كاف ولكن النقص في اعداد الاطباء المقيمين والدوريين  والاقدمين، والآن بدأنا بعلاج القصيبات الهوائية الذي يصاب به الطفل من عمر شهر الى عمر سنة والربو القصبي نعاني منه الان بعد موجة التراب التي هبت مؤخرا واستقبلنا اليوم 200 مريض يعانون من ضيق التنفس .

طبيب الاطفال حيدر حسين الزبيدي اشار الى ان امراض الشتاء عديدة منها التهاب القصبات الفايروسي والتهاب ذات الرئة الناجم عن الفيروس او البكتيريا والانفلونزا الشائعة في الشتاء والتهاب الامعاء والاسهال، ويعطى العلاج بالمضادات الحيوية او بالسوائل عن طريق «الكانونة» او الارواء الفموي، ويشير ايضا الى ان الزخم الحاصل يستوجب فتح مستشفيات جديدة للاطفال وان تعد برامج توعية صحية للامهات الجاهلات .

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha

كتاب الحقيقة

علي علي ... تفاصيل أكثر
حسن الخفاجي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
زمن حنان الفتلاوي ... تفاصيل أكثر
داود سلمان الشويلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر