فيلم زوجة طيبة .. قوة ومتعة سينما أوربا الشرقية

عدد القراءات : 17
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
فيلم زوجة طيبة  .. قوة ومتعة سينما أوربا الشرقية

واحدة من حسنات المهرجانات السينمائية المهمة ، هي عرض افلام بعيدة عن إثارة هوليود وسحر السينما الأوربية الاخرى ، بانها تعرض افلاما من أوروبا الشرقية " خصوصا البلدان التي خرجت من معطف الاتحاد السوفيتي بعد انهياره ، او من تفكك جمهورية يوغسلافيا ، إضافة الى الأفلام الآسيوية والأفريقية. مهرجان القاهرة السينمائي وفي دورته الـ38 قدم عددا من هذه الافلام ، ومنها الفلم الصربي " زوجة طيبة " للمخرجة " ميرجانا كارانوفيتش " وهي تجربتها الاخراجية الاولى ، والتي نجحت في تقديم فلم مهم اثار اعجاب الجمهور الذي شاهده . كاظم مرشد السلوم

العنوان  زوجة طيبة 

 عنوان قد لا يبوح بالكثير عن مضمون الفلم ، الذي يبدأ بسيطا ببساطة العنوان فبطلة الفلم  زوجة وأم طيبة ، كحال العديد من الأمهات اللواتي يحرصن على ديمومة وتماسك عائلاتهن مهما كان الظرف ، وتعددت المشاكل ، لكن مع تصاعد الخط الدرامي للفلم ، نكتشف قوة هذه الأم وانتصارها للخير ومحاربة الشر وان كان ذلك سيسبب لها الكثير من المشاكل العائلية وربما تفقد ركنا مهما من اركان بيتها . 

 

الحكاية 

تعيش الأم ميلينا مع عائلتها المتكونة من زوجها الضابط السابق فالدا ، وابن وبنت ، فيما كانت ابنتها الكبرى قد غادرت المنزل بسبب خلافها الفكري مع والدها ، لتعيش في مدينة بلغراد  بعيدة عنها ، وتعمل كناشطة مدنية في حقوق الانسان ، هذه العلاقة السيئة بين الاثنين ومعرفة عمل كل منهما، هي التي تشكل أول الاسئلة التي يمكن ان تتبادر الى ذهن المشاهد حول سبب ذلك الخلاف . 

تحرص ميلينا على متابعة افراد اسرتها جميعا ، الابن المراهق الذي يحتاج حتى الى كوي قميصه ، البنت الثانية التي بدأت تواعد اصدقاءها ، وكذلك البنت التي تعيش مع صديقها ، حيث تحرص على زياراتها والاطمئنان عليها، الزوج الذي تحرص على ادامة معاشرته ، حتى ترضيه .

ألم في الصدر يستدعي ميلينا لعمل فحص طبي ، لثديها ، شكوك بإصابتها بسرطان الثدي ، حالة قلق ، تؤثر على سير حياتها التقليدي ، وهو بداية التصاعد الدرامي للفلم ، لا تخبر احدا بذلك ، تحاول الهاء نفسها  بتنظيف البيت ، وترتيب اغراضه ، لتعثر بين حاجيات زوجها ، على شريط فديو كاسيت ، يدفعها الفضول لتشغيله ، فيظهر فيه زوجها مع صديق العائلة الشاب ، حيث كان يعمل عسكريا ايام الحرب بين الصرب والبوسنة والهرسك /  وهم يحتجزون مجموعة من الشباب البوسنيين ، ويأمر بتصفيتهم ، بعد تردد ومن خلال مشاهدتها لبرنامج تظهر فيه احدى الناشطات التي تدعو لمحاسبة مجرمي الحرب ، تقرر الذهاب اليها وتسليمها شريط الفيديو الذي يدين زوجها . 

 

الاشتغال .. ثنائية السرطان والاجرام 

ما تفرزه الحرب ، اي حرب يجب ان يحارب ، وان تتم محاسبة من تسبب بكل هذا ، فالسرطان كما يوصف " مرض خبيث " لا يعرف متى ينشط ، وان نشط فهو قاتل لا محالة ، والاشخاص الذين ارتكبوا جرائم حرب يجب ان يحاسبوا ، فقد جبلوا على القتل ، ومن الممكن العودة الى اجرامهم في اي طارئ يمكن ان يحدث في البلد ، لتراهم جاهزين لمعاودة الكرة . 

الزوجة ابتليت بسرطان من النوعين ، السرطان البيولوجي الذي اصاب جسدها ، ويجب ان تتخلص منه ، والسرطان العائلي " الزوج " الذي من الممكن ان ينتشر وباؤه الى المجتمع كله . 

بإخبارها للناشطة المدنية بحقيقة زوجها وتسليمها شريط الفيديو الذي يدينه ، واجرائها لعملية استئصال الثدي ، تكون قد تخلصت من الاثنين ، حتى تبقى جديرة بحمل لقب الزوجة الطيبة . 

 تأويل النص المرئي 

لم يطرح الفلم حكايته بشكل مباشر ، بل اشتغلت المخرجة " ميرجانا كارانوفيتش "  بطريقة ارسلت من خلالها العديد من الدلالات والشفرات للمتلقي ، الابنة الكبرى ، تدل على ان الحروب بقدر ما تفرزه من تأثير نفسي ، ومجتمعي ، يمكن ان يغير في الكثير من الصفات الاجتماعية ، خصوصا في الدول التي تخوض حروبا قومية وأثنية ومذهبية ، لكنها في المقابل ممكن ان تنتج جيلا رافضا للحرب ، مصرا على محاسبة من تسبب بها ومن ارتكب الجرائم  فيها ، كذلك فإن الأم او الزوجة الطيبة ، لا يعني التغاضي عن الخطأ ، بدليل اعترافها على زوجها مجرم الحرب . 

زوجة طيبة ، نموذج للأفلام الجيدة وتشتغل على وقائع ما مرت به البلدان التي عانت من الحروب ومن تبعاتها المستمرة الى الان ، وان تناولها سينمائيا ، هو وسيلة لتعريف اكبر قدر ممكن من الناس ، بالكثير من القضايا التي قد لا يعرفونها ، وضرورة تظافر الجهود لمعالجتها .

 

.الفيلم :بطولة وإخراج ميرجانا كارانوفيتش

وتمثيل :وبوريس ايزاكوفيت وبوجان نافوجك وياسنا دوريتشيك. 

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha

كتاب الحقيقة

علي علي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي أنا على يقين بأن انتهاء مرحلة داعش لا تعني ان الساسة سيلتفتون الى تصحيح الأخطاء ومحاولة إنقاذ ما يمكن إنقاذه، على العكس من ذلك ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عباس الصباغ ... تفاصيل أكثر
نــــوزاد حـــســــن ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
ساطع راجي ... تفاصيل أكثر
د. حسين القاصد ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
ســعــد العــبــيــدي ... تفاصيل أكثر
سلام مكي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
ناصر عمران الموسوي ... تفاصيل أكثر
ناصر عمران الموسوي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
حسين علي الحمداني ... تفاصيل أكثر
محمد صادق جراد ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر