الشاعر الغنائي سعد الجبوري : الأغنية العراقية الان اغنية تجارية

عدد القراءات : 7082
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الشاعر الغنائي سعد الجبوري : الأغنية العراقية الان اغنية تجارية

سعد عباس الجبوري من مواليد 1964بدأ رحلته مع الشعر في ثمانينيات القرن الماضي. شق طريقه في مجال كتابة القصيدة العامية والاغنية. له اعمال غنائية بأصوات عدة مطربين عراقيين ،فهو عضو جمعية الادباء الشعبيين وعضو اتحاد الشعراء الشعبيين العرب. و لتسليط الضوء على تجربته وحتى نتعرف عليها أكثر كان لنا معه هذا الحوار :

حوار / كاظم السيد علي 

 

 * لكل شيء بداية.. فكيف كانت بدايتك مع الشعر ؟ 

-في نهاية الثمانينيات من القرن المنصرم بعد الظرف الذي مريت به، وهو غدر معشوقتي بي التي عشقتها حد الجنون، الا ان هذه القصة نذرت بولادة شاعر لاسيما بالقصيدة الاولى الموسومة (صرت شاعر ) التي كانت معبرة  لها  .

*هلا ذكرت لنا بعضا منها ؟ 

 -نعم اقول بمطلعها : 

 صرت شاعر اني..

 بيج شاعر وضيع زمانه ...

مدري يكتب قهر كلبه ..

مدري ضيع حت مكانه 

و...........الخ القصيدة 

*ومن الذي دفع بخطاك الى هذا المجال   ؟

-في الحقيقة  لم اجد من يشجعني بصراحة، وانا وحيد لوالدتي التي كانت تخاف علي، وتراقب قلمي، ان لا يمس الدولة آنذاك، وكانت عندما تسمع بنبرات السياسة بقصيدتي تقسم علي بالله ان امزقها ، حتى بقيت اكتب لنفسي فحبست قصائدي في سجل ، احتفظت به اكثر من روحي . 

* طيب وكيف  استمرت خطاك في هذه الميدان؟ 

-بعد التغيير السياسي والاحداث التي مر بها البلد ودخول تنظيم القاعدة، وتجنبا من تلك الامور ، قررت السفر مع عائلتي  الى عمان اذ بقيت سنة كاملة ، وبعدها سافرت الى سورية  عام 2006. وبعد سنة من اقامتي فيها التقيت بالملحن علي صالح، واستمريت باللقاء معه في الاستوديو في مدينة (جرمانا) كل يوم ، حتى بدأ التعاون معه بعدة اعمال غنائية . 

*اول اغنية سجلت لك ؟

-سجلت اول اغنية  وطنية رياضية للمنتخب بفوزه في أبطال اسيا 2007  بعنوان (الملعب )غناء علي صالح وأدائي بالقاء صور شعرية مع الأغنية، التي بثت على قناة القيثارة وموجودة حاليا بصفحتي .

*وماذا عن قصائدك ؟

- نعم لي قراءات شعرية سجلت في  البوم يضم  ( 8 ) قصائد اغلبها وطنية.

* ماهي مميزات النص الغنائي الناجح من وجهة نظرك ؟

-ان يكون نصا مؤثرا، وان يكون المطرب ممتلكا لحنا اصيلا حتى تؤدى بأداء جيد وجميل  يبقى  في ذهن المستمع ولن يزول كروج البحر.

*بمن تأثرت من الشعراء ممن سبقوك  ؟ 

-تأثرت بالشاعرين عريان السيد خلف و عباس جيجان.

*وماذا عن  اغانيك التي اديت وبأصوات من من المطربين ؟

-بعد احداث  سورية عام 2011 ، عدت الى ارض الوطن وقررت الاقامة في محافظة السليمانية ، بعدها انقطع الاتصال مع الملحن علي صالح طيلة هذه الفترة، وفي عام  2015 عدنا للتواصل عن طريق الفيس بوك وبدأت العمل معه وتم تسجيل عدة اغان نفذت بأصوات عدة  فنانين منهم  فلاح المختار في اغنية ( روح دور) و لوردة البغدادية في ( هنيالك ) و(طلعت خاين) واغنية وطنيه (الورور) وللفنانة السورية رولاندا ( سحر قلبي )  وللفنان علي صالح  اغنية  وطنيه  بعنوان (هدينا اجبال) ، اضافة الى نشيد لحركة نهضة شباب عزة في محافظة الانبار سجلت بصوت الفنان نؤاس محمد جواد اموري .واخيرا تم تنفيذ عمل للحشد بعنوان (كتائب النخبة ) بصوت الفنان يوسف سمارة . 

  * طيب ..وكيف وجدت الجمهور الاردني والسوري خلال تواجدك كشاعر وكيف يتعامل مع المفردة العراقية العامية ؟ 

*الجمهور الاردني يميل لسمع المفردة اللبنانية والخليجية والبدوية .نعم في العام 2000 كانت اغنية (مدلل .. ) للفنان العراقي علي محمود العيساوي تدوي بكل محل تقريبا" اسمعها وانا اتجول في الشارع الاردني  . اما الشعب السوري فهو ذواق للمفردة والأغنية العراقية وكثير من الفنانين غنوا الأغنية العراقية لحنا وكلاما منهم ساريه السواس  والفنان عبد الرزاق الجبوري   وغيرهم من الفنانين السوريين، الذين لم تحضرني اسماؤهم، ولا انسى ان غنت لي الفنانة رولاندا  سحر قلبي والفنانة احلام الديب .

  * كيف تنظر الى حالة الاغنية العراقية الان ؟ 

-الأغنية العراقية الان اغنية تجارية يكتبها الشاعر حسب طلب المطرب من اجل المال والشهرة  وما يريده الشارع اليوم أي ( ايقاع يرقص عليه الشباب ).فقط ، بعيدا عن الاغاني الرصينة التي كتبت بتأن ولحنت بصبر ومازالت في اذهان المجتمع . 

  * من من الشعراء الغنائيين يستوقفك اليوم؟

-الشاعر الكبير  ناظم السماوي .

*اغنية تثيرك دائما ؟ 

  - يا حريمة   . 

 *اخر قصيدة غنائية كتبتها ؟

-هيج صار وبالعجل سوتها 

 انطاك كلبك عيني من طفيتها 

 عمري خلصته اعيش اني بجرح 

 وياك كل ساعة الف ذبح انذبح 

 يا حسافه يا حسافة وبالظهر حطيتها 

تم توزيعها وعندي كايد لها ومتفق عليها مع احد الفنانين .

  * وما هو جديد الشاعر سعد الجبوري ؟

-انجزت عدة اعمال غنائية منها  (حرامات ) للفنان محمد الشامي  قيد التنفيذ . واغنية  (يا عمر) للكبير ياس خضر و(ما اظن ) للفنان جمعة اللامي و(هيج صار ) للفنان محمد الشامي.

 *امنية تراودك دائما ؟ 

 -اتمنى ان ينعم شعبي وبلدي  بالسلام والامان .وللفن العراقي ان يعود للأجمل والاحسن كما كان عليه حتى تدخل كلمات الأغنية قلوب الناس .

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha

كتاب الحقيقة

علي علي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي أنا على يقين بأن انتهاء مرحلة داعش لا تعني ان الساسة سيلتفتون الى تصحيح الأخطاء ومحاولة إنقاذ ما يمكن إنقاذه، على العكس من ذلك ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عباس الصباغ ... تفاصيل أكثر
نــــوزاد حـــســــن ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
ساطع راجي ... تفاصيل أكثر
د. حسين القاصد ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
ســعــد العــبــيــدي ... تفاصيل أكثر
سلام مكي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
ناصر عمران الموسوي ... تفاصيل أكثر
ناصر عمران الموسوي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
حسين علي الحمداني ... تفاصيل أكثر
محمد صادق جراد ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر