الفنانة رانيا أحمد البياتي للحقيقة .. الدراما العراقية ميتة

عدد القراءات : 19
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الفنانة رانيا أحمد البياتي للحقيقة ..   الدراما العراقية ميتة

المصادفة وحدها هي التي قادتها للدخول الى عالم الفن، فأحبته واثبتت جدارتها فيه، واحدة من الفنانات العراقيات اللاتي قدمن عطاءهن الفني بلا انقطاع من خلال مسيرتها الفنية من ظهورها الفني الأول عام 1990 بمسرحية (باي باي باب الشيخ) للمخرج طارق سعيد وحتى يومنا هذا، مثلت العديد من الأعمال المسرحية الشعبية وتركت فيها بصمتها الخاصة منها مسرحية(أحذروا هؤلاء) من اخراج حسين علي هارف ومسرحية (هاي الرادهه وهاي التمناها) ولها مشاركات في مهرجانات وفعاليات عدة ، حصلت على العديد من الجوائز والشهادات التقديرية ممثلة في الفرقة القومية للتمثيل‏ في ‏دائرة السينما والمسرح،‏ حاصلة على شهادة الدبلوم من ‏معهد الفنون الجميلة بغداد‏ ‏1990‏ توقفنا مع الفنانة رانيا أحمد البياتي في المسرح الوطني للحوار معها ..

حوار / سارة حسن موسى 

 

*مارأيك بالدراما العراقية مقارنةً بالدراما في الزمن الجميل ؟

-الدراما العراقية بالامس في التسعينيات كانت افضل وفي فترة نهوض في المسلسلات والتمثيليات والافلام القصيرة، فكان الفنان في تلك الفترة يعمل ويصور في عدد من الاعمال في وقت واحد اما بعد الاحتلال بعد 2003 فقد مرت الدراما بمرحلة جديدة من النهوض بسبب كثرة القنوات الفضائية وتعدد جهات الانتاج والتسويق وازدهار الحالة المادية  مما ادى الى إنتاج عدد من المسلسلات العراقية خلقت منافسة قوية بين الفضائيات العراقية والتي تسابقت كل منها للفوز بالعرض المتميز والمؤثر من دراما ممتعة وترفيهية.

لكن هذا لم يستمر طويلا ويمكن ان نقول عليها باختصار وفاة الدراما العراقية و(الله يرحمها) بسبب التقشف وعدم توفر التخصيص المالي ولجوء العديد من الفنانين الكبار للعيش خارج البلد والعمل في ذلك البلد في اعمال درامية وتحقيق النجاح والشهرة مثل الفنانة العراقية نادية العراقية، و الفنانة ميس كمر، التي ادت دور زوجة كبيرة في السن في مسلسل كويتي ونالت عنه جائزة افضل ممثلة . 

* أين أنت الآن من المسرح، وكيف تنظرين إلى واقع المسرح العراقي ؟

-لقلة الاعمال الدرامية والسينمائية لجأ اغلب الفنانين الى المسرح، لكن لم نجد اعمالا راقية كما في مسرح الثمانينيات والتسعينيات مثل (الخيط والعصفور) و(بيت وخمس بيبان) التي كانت تعرض لمدة سنة او سنتين ، فمسرح اليوم فيه الكثير من الاسفاف ويعتمد على العلاقات وما زال العمل حكرا على مجموعة معينة  وعدم مشاركة كثير من الفنانات واللجوء الى فتيات لسن من الوسط الفني للقيام بالرقص والحركات الاستعراضية، فاصبح المسرح تجارة وكسب مال فقط والمنتج هو الذي يتحكم بالعمل  مع عدم وجود لجان رقابة ومحاسبة للفنان الذي يخرج عن النص  .

وبالنسبة لي، فحققت نجاحا مسرحيا في المحافظات واصبحت لي شعبية واسعة في عرض مسرحية (صاير وحاير) ومسرحية (فلوس وعروس) مسرح المحمودية وبابل وقضاء القاسم والديوانية وقدمنا مسرحية (جمبر حب) للعوائل النازحة مجانا في الاعظمية والمحمودية برعاية وزارة الشباب والرياضة، وتم العرض في الملعب بمناسبة عيد الحب للترويح عنهم وادخال السرور على قلوبهم من خلال الكلمة والضحكة، المسرحية من اخراج المخرج عقيل علاوي وشاركني في التمثيل الفنان سيف عبد النبي ورفاعي السيد واخرون وكان لها حضور جماهيري واسع وكبير.

*اهم اعمالك التي تعتزين بها ؟

-مسلسل (عالم الست وهيبة) للمخرج الراحل فاروق القيسي حيث كان دوري شخصية (أم أفياء) ومسلسل (هذا هو الحب) تأليف صباح عطوان وفي السينما (سر القوارير) للمخرج د.علي حنون  تمثيل د . فاضل خليل والفنان العملاق سامي قفطان ونجوم السينما طه علوان والاء حسين، ومسلسل حرائق الرماد  ،ومسلسل القناص للمخرج أركان جهاد، ومسلسل نهر الاحزان مع الفنانة انعام الربيعي . 

*وما دور المؤسسات الحكومية في دعم الفنان ؟

-لايوجد دعم من اي جهة حكومية او من القطاع الخاص للفنان العراقي.

* امنية تتمنين ان تتحقق ؟

-ان ينعم العراق بالسلام والامان والحياة الحرة والسعيدة. 

تصوير/ عمار نوري

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha

كتاب الحقيقة

علي علي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي أنا على يقين بأن انتهاء مرحلة داعش لا تعني ان الساسة سيلتفتون الى تصحيح الأخطاء ومحاولة إنقاذ ما يمكن إنقاذه، على العكس من ذلك ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عباس الصباغ ... تفاصيل أكثر
نــــوزاد حـــســــن ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
ساطع راجي ... تفاصيل أكثر
د. حسين القاصد ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
ســعــد العــبــيــدي ... تفاصيل أكثر
سلام مكي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
ناصر عمران الموسوي ... تفاصيل أكثر
ناصر عمران الموسوي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
حسين علي الحمداني ... تفاصيل أكثر
محمد صادق جراد ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر