رحيل بدري حسون فريد أحد رواد المسرح العراقي

عدد القراءات : 9369
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
رحيل بدري حسون فريد أحد رواد المسرح العراقي

رحل المخرج والفنان العراقي الكبير بدري حسون فريد، مساء أمس الاول الجمعة، عن عمر ناهز التسعين عاما بعد صراع طويل مع المرض، تاركا إرثا كبيرا من أعماله الفنية المسرحية. ويعد الفنان الراحل، الذي فارق الحياة في أحد مستشفيات أربيل شمال العراق، من رواد الفن في العراق الذين تركوا بصمات واضحة على المسرح الوطني. وللفنان الراحل رصيد حافل من التكريم في العراق، حيث حصلت مسرحيته "الحصار" من إخراجه على جائزة أفضل إنتاج متكامل للعام 1971.

الحقيقة - متابعة

 

كما حصل على جائزة أفضل مخرج للموسم المسرحي في العام 1973 عن إخراجه لمسرحية "مركب بلا صياد"، فيما نال جائزة أفضل ممثل مسرحي للموسم المسرحي في العام 1974 عن دوره في مسرحية "الطوفان" الكاهن آنام، وحصدت مسرحيته "الردهة" جائزة أفضل إخراج في وزارة الثقافة للعام 1995.

والفنان بدري حسون فريد من مواليد كربلاء جنوب بغداد 1927. وأنهى دراسته الابتدائية والثانوية في المدينة نفسها.

ودخل قسم الفنون المسرحية في معهد الفنون الجميلة ببغداد سنة 1950، وتخرج فيه الأول على دورته سنة 1955 وحصل على الدبلوم، ثم ابتعث لدراسة المسرح في معهد "كودمان ثيتر" في مدينة شيكاغو الأميركية للمدة "1962 – 1965" ليحصل على البكالوريوس والماجستير بتفوق.

وغادر العراق في نهاية العام 1995 ليستقر في المغرب، إذ عمل مدرساً لمادة التمثيل في جامعة الرباط حتى عودته إلى العراق في الخامس من نوفمبر سنة 2010، ودخل في غيبوبة نتيجة لجلطة دماغية هذا العام.

وكان الفنان الراحل قد أخرج في الولايات المتحدة مسرحية "الشارع الملكي" من تأليف تنسي وليامز على مسرح الاستوديو في معهد كودمان ثيتر وهي من متطلبات نيل شهادة الماجستير في الإخراج المسرحي سنة 1965.

وعند عودته إلى العراق عمل مدرسا في قسم المسرح بمعهد الفنون الجميلة في بغداد سنة 1966.

وأخرج للمسرح بعد عودته للعراق مسرحية "عدو الشعب" لإبسن على مسرح معهد الفنون الجميلة ببغداد سنة 1967، كما أخرج مسرحية "الساعة الأخيرة" من تأليف ميخائيل سيبستيان لفرقة المسرح الشعبي سنة 1969، ومسرحية "بيت أبو كمال" للفرقة نفسها وهي من تأليفه وعرضت على المسرح القومي ببغداد سنة 1969.

وأخرج مسرحية "الحصار" من تأليف عادل كاظم وقدمت على المسرح القومي سنة 1971 ومثلت العراق، لأول مرة، في مهرجان دمشق المسرحي وعرضت على مسرح الحمراء يومي 16 و17 أبريل سنة 1971، وأخرج العديد من المسرحيات الأخرى، مثل "بطاقة دخول إلى الخيمة"، و"الجرة المحطمة"، و"جسر ارتا"، و"الحاجز"، وغيرها، كما قدم في المنفى (مونودراما المصطبة)، ممثلا وهي من تأليف وإخراج جواد الأسدي وعرضت في كل من بيروت والرباط.

ومثل الفنان الراحل في العديد من الأعمال المسرحية وكان أشهر دور له في مسرحية "الطوفان" من تأليف عادل كاظم وإخراج إبراهيم جلال عندما أدى دور الكاهن آنام وعرضت المسرحية في مهرجان دمشق الثالث سنة 1973، فضلاً عن كتابته للعديد من المسرحيات للمسرح العراقي.

كما شارك في بطولة مسلسل (النسر وعيون المدينة) سنة 1983 الذي دارت أحداثه في أجواء المحلة البغدادية في خمسينيات القرن العشرين، والذي اكتسب شهرة واسعة وحقق انتشاراً كبيراً، وخصوصاً في دول الخليج العربي.

 

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha

كتاب الحقيقة

علي علي ... تفاصيل أكثر
حسين علي الحمداني ... تفاصيل أكثر
علي حسن الفواز ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي أنا على يقين بأن انتهاء مرحلة داعش لا تعني ان الساسة سيلتفتون الى تصحيح الأخطاء ومحاولة إنقاذ ما يمكن إنقاذه، على العكس من ذلك ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عباس الصباغ ... تفاصيل أكثر
نــــوزاد حـــســــن ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
ساطع راجي ... تفاصيل أكثر
د. حسين القاصد ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
ســعــد العــبــيــدي ... تفاصيل أكثر
سلام مكي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
ناصر عمران الموسوي ... تفاصيل أكثر
ناصر عمران الموسوي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر