الفنانة التشكيلية نور الوائلي.. للحقيقة: أسعى الى تحقيق ماهو اكبر باستقبال الاراء والانتقادات من ابرز الفنانين

عدد القراءات : 10727
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الفنانة التشكيلية نور الوائلي.. للحقيقة: أسعى الى تحقيق ماهو اكبر  باستقبال الاراء والانتقادات من ابرز الفنانين

نور الوائلي، فنانة تشكيلية، شابة متميزة وطموحة، استطاعت بثقافتها الفنية واختيارها لعناصر لوحاتها وتركيزها على تراث بلدها، أن ترسم طريقها ومسارها الفني، وتوصل رسالة الفن الإنسانية بأسلوب تشكيلي ناضج، فهي متمكنة من ادواتها، واستطاعت ان تدخل عالم الفن من اوسع الابواب معتمدة على نفسها وعملها الدؤوب في سبيل النجاح والتقدم ، ساهمت بالعديد من المعارض التي أقيمت في بغداد حيث كان لها حضور لائق مع زميلاتها من التشكيليات العراقيات، درست في معهد الفنون الجميلة، وحصلت على شهادة البكلوريوس من اكاديمية الفنون الجميلة جامعة بغداد، وهي عضو في جمعية التشكيليين العراقيين... وللوقوف على الجديد من نتاجاتها الفنية كان لنا معها هذا اللقاء:ـ

حوار/ سارة حسن موسى 

 

*كيف بدأت رحلتك مع الرسم؟

-ظهرت عندي موهبة الرسم منذ الطفولة، وكنت ارسم بشكل دائم من وحي الخيال،  عائلتي هي الداعم الاول والمشجع الاساسي في تطوري، و في المدرسة تلقيت دعما من معلمة مادة التربية الفنية بتعليمي أساسيات الرسم وفي استخدام الألوان، وبدأت أشارك في رسم اللوحات والنشرات الجدارية ووسائل الإيضاح، ورغم اني رسامة بالفطرة،لكني درست الفن والرسم في معهد الفنون الجميلة وحصلت على شهادة البكلوريوس من اكاديمية الفنون  الجميلة .

*هل تأثرت بفنان عراقي او عالمي بالأسلوب او المنهج ؟

-تأثرت برسوم ولوحات الفنانيين العالميين منهم ليوناردو دفنشي ومايكل انجلو وغيرهم الكثير وقد سحرني مدى اتقانهم في اعمالهم وجمال لوحاتهم واتساءل كيف تمت ويالها من مهارة في تكوين العمل؟ .

*كيف  تتوقد الشرارة  الاولى للعمل الفني في ذهنك ؟

-ان واقع بلدي مؤثر اساسي في اعمالي، تعدد الاسباب قد تكون مفرحة او محزنة او الاثنان في عمل ، ان الرسم بنظري هو منفذ حقيقي لتفريغ ماهو سلبي او ايجابي ازاء عالم تسوده الفوضى والقسوة والعنف، حيث ان كل عمل يحكي قصة لما نمر به من نكبات واحزان وافراح،  تحاكي وضعنا الحالي، ولكل لوحة اسمها وموضوعها فمنها (هجرة،حرية ،لون ،لغز ، شرنقة الخلود ، رحلة ، نهضة مشروعة ، شجاعة احمر ، ثورة باردة ، دخان مدينة ، قضية متحررة )  .

 *وضحي لنا حدود تجربتك الفنية ومسارها في عالم الرسم وبأي المدارس الفنية تأثرت ؟

-عند دراستي للفن تغيرت نظرتي وحتى اسلوبي، في  بدايتي كنت من محبي الرسم الواقعي المفرط لكني لم استلذ ولم احس بالمتعة التي اريدها رغم صعوبة هذا المجال لكني اتقنت هذا الاسلوب بجدارة اما في الفترة الاخيرة ظهر حبي للتعبيرية التجريدية ووجدت متعتي بها ، صحيح اني لم اكن اجيده بشكل جيد لكني اتجهت لهذا الاسلوب مع العديد من التجارب التي قد تفشل وقد تنجح، احببت الحرية المطلقة واستعمال عنصر اللحظة في البناء والتكوين للشكل. 

*أنت فنَّانة تشكيلية متميّزة ولك خصوصيّة في اعمالك، هل حقَّقت طموحاتك الفنّيّة أم تَسْعين نحوها ؟

-رغم دراستي للفن على مدى 9سنوات لكني ماازال اعتبر نفسي طالبة او تحت التجربة، كما اسعى الى تحقيق ماهو اكبر بأخذ الاراء والانتقادات من ابرز الفنانين . 

*ماهي الفلسفة التي تقف وراء تناولك للرموز التعبيرية والامثال الشعبية وبعض التقاليد والقصص القديمة ؟

-الرموز والمفردات الجمالية المستوحاة من البيئة والفلكلور والحكايات البغدادية والاختزال من بعض الرموز و المفردات من تجاربي في تطوير منجزي الفني .

*هل الاعلام ضعيف في متابعة تواصل وحركة الفنانين التشكيليين؟

-ان الاعلام ضعيف جدا في متابعة الفنانين حيث ان كثيرا من الفنانين اصحاب اعمال احترافية لم يلاقوا الدعم الكافي وهذا قد يكون كفيلا بخمول الفنان في انتاج الاعمال وتسويقها .

 *ما هو رأيك بفكرة الاجيال الفنية وما هو الجيل الاكثر حضوراً وتأثيراً في حركة الفن العراقي المعاصر؟

-تطورت الحركة الفنية بشكل كبير جدا لتوفر التكنولوجيا، الذي ساعد على ظهور حركات جديدة ومختلفة، واصبح الفنان واعيا بنظرات متجددة كما واستخدمت احدث الوسائل والطرق للخلق والتفرد والتميز بين الفنانيين .

*كيف تستلهمين رؤاكِ الفنّيّة، وهل لديك طريقة معيّنة لبناء أسلوب خاص بكِ؟

-ان الطابع العام المميز لاسلوبي  هو عنصر المرأة حيث تظهر في معظم اعمالي مع استخدام الرموز، فهي مكمل لعمل اللوحة والفكرة واستخدام اللون وايضا مواد مختلفة بخلق جو متفرد للعمل ،  كما ان محبتي للفلكلور البغدادي والبوابات والشناشيل البغدادية اصبح سائدا في اعمالي لما يحمله من تفاصيل وبراعة في اللون واسلوب طرح العمل والاخراج .

*ماهي هموم الفنانين التشكيليين وخاصة الرسامين ؟

-ان مدى وعي الجمهور والمتلقي يساهم في تحسين واندفاع الفنان عند العمل باسلوب معين ومدى تقبل الجمهور يعطي دافعا كبيرا للاستمرار والسعي الى الانتاج، وهذه النظرة قد تكون قليلة جداً في بلدي. 

*اهم المعارض التي شاركتِ فيها ؟

-مشاركات في قاعة المنتدى الفرنسي، معرض ميزوبوتاميا، معرض الكرافيك لمعهد الفنون، مهرجان لقاء الأشقاء السادس و التاسع ، معرض تشكيليات مرتين، مسابقة عشتار مرتين، المعرض السنوي لكلية الفنون الجميلة، معرض الكرافيك 2015 مرتين، معرض يوم في المانيا يوم في بغداد،معرض مصغرات 2016و في معارض معهد الفنون، ومهرجانات الاشقاء السادس والسابع ومشاركات في قاعة المنتدى الفرنسي، ومعرض تشكيليات، ومعرض ومسابقة عشتار للشباب، وفي وزارة الثقافة، وقاعة مدارات والعديد من المشاركات الاخرى على مدى تسع سنوات في معارض محلية وعربية.

 

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha

كتاب الحقيقة

عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عــلــي حــســن الفــواز ... تفاصيل أكثر
نــــوزاد حـــســــن ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
محمد شريف أبو ميسم ... تفاصيل أكثر
ســعــد العــبــيــدي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
حسين فوزي ... تفاصيل أكثر
د . قيس العزاوي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
طارق الحارس ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
نزار حيدر ... تفاصيل أكثر
محمد شريف أبو ميسم ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
علي حسن الفواز ... تفاصيل أكثر
حــمــزة مــصــطــفــى ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر