(3) نصائح للعناية بالبشرة بعد الحمل

عدد القراءات : 24
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
(3) نصائح للعناية بالبشرة بعد الحمل

الحقيقة - وكالات

 

قد يكون لديك بشرة صافية قبل وأثناء الحمل، ولكنك عانيت من انتشار البقع بعد الولادة بفترة. فـ 50٪ من النساء الحوامل يصبن بـ"قناع الحمل"، وهو تصبغ حول الفم والخدين، والجبين، معروف أيضاً باسم الكلف أو فرط التصبغ، "سيدتي وطفلك" التقت بالدكتورة أماني الأندلسي هلال، استشارية جراحة التجميل والتقويم من مستشفى الزهراء بدبي. 

مشاكل تصيب البشرة

الكلف (قناع الحمل) هو تشكل بقع مصطبغة غير منتظمة على المناطق المعرضة لأشعة الشمس، وخاصة الوجه، وعادة على الخدين والجبين وفوق الشفاه. غالباً ما تكون في أسوأ حالاتها لدى النساء ببشرة زيتية وهي حالة شائعة جداً أثناء وبعد الحمل. 

أسباب الكلف

1 - فرط إنتاج الميلانين، وارتفاع هرمونات المشيمة، والمبيض والهرمونات النخامية، وتزايد في هرمون تحفيز الخلايا الصباغية، وهرمون الأستروجين والبروجستيرون. 

نصيحة:

لا تقلقي، فبعد الولادة، تختفي لدى بعض النساء الأعراض دون علاج، لكنه أمر نادر. ويحدث عادة في فصل الشتاء، ليعود الكلف في الطقس الأكثر دفئاً.

2 – الحالة الوراثية، وعادة تصيب البشرة ذات اللون البني الفاتح.

نصيحة:

أثناء وبعد الحمل على حد سواء احمي وجهك من الشمس؛ حتى لا تصبح البقع أكثر قتامة. ولا تتعرضي لها أكثر من 10 دقائق مع ارتداء قبعة، وتغطية جسدك واستخدام واقٍ من الشمس.

3 - استخدام حبوب منع الحمل، حيث تصبح بشرتك أغمق في مناطق مرة أخرى . 

نصيحة:

إذا كنت مستاءة من ذلك، فتحدثي مع طبيبك لتجربة وسيلة أخرى من وسائل منع الحمل.

وقد يقترح عليك استخدام كريم تبييض لبشرتك. علماً بأن الكريمات الأكثر فعالية تحتوي على ثلاثة أنواع من المكونات هي الهدروكينون، الريتينويد (تريتينوين) والستيرويد (أسيتونيد فلوسينولون)، وهي متوفرة فقط عبر وصفة طبية.

الآثار السلبية للكريمات 

1 - التريتينوين، المشتق من فيتامين (أ) الذي يدخل في تركيبها، يسبب تشوهات خلقية، لذلك يجب أن يتأكد طبيبك من استخدامك لحبوب منع الحمل معه قبل وصف العلاج.

2 - لا يمكن وصف الهيدروكينون إلا من قبل الطبيب. وليس هناك ما يكفي من الأدلة لمعرفة ما إن كان استخدامه آمناً خلال الرضاعة الطبيعية، لذلك فمن الأفضل تجنبه، وينصح بتطبيق منتج تفتيح بوصفة طبية على الوجه كله في الليل.

3 - قد تسبب الكريمات آثاراً جانبية، مثل جفاف البشرة واحمرارها وتقرحها. ولا ينصح بشراء منتجات تفتيح البشرة عبر الإنترنت؛ كون ذلك محفوفاً بالمخاطر، لذلك لا تستخدم هذه المنتجات إلا بناءً على نصيحة الطبيب.

علاجات مفيدة

1 - تختلف العلاجات النشطة. ومن أفضلها ليزر فراكسيل Fraxel Dual laser الجديد، كونه يتمتع بطولين من الأطوال الموجية. مع هذا الليزر، يمكن علاج الكلف وأيضاً أي أضرار أخرى ناجمة من أشعة الشمس والتجاعيد إذا لزم الأمر.

2 –استخدام الميركودرمابراسيون "الصنفرة" بحبيبات دقيقة بسرعة عالية لكشط الطبقة العليا من الجلد وتعزيز دوران الخلية.

3 - الضوء النابض المكثف IPL : ويمكن استخدامه للحد من التصبغ وكذلك للحالات الوعائية الدقيقة. تقنية ألطف بكثير من الليزر وفعالة للغاية في علاج الحالات الجلدية التي تنشأ مع الحمل. وبعد أسبوع من هذا الإجراء يمكننا أن نجري الصنفرة لإزالة الجلد الميت. أو التقشير الكيميائي.

4 - • البلازما PLP plasma: غنية في اللوائح الدموية والخلايا الجذعية وتشكل الآن ثورة لعلاج كل نوع من الاضطرابات الجلدية والكلف خصيصاً الذي يعرف أنه يقاوم كل نوع من العلاج العام.

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha

كتاب الحقيقة

عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
غرام الربيعي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
د. حسين القاصد ... تفاصيل أكثر
نشوان محمد حسين ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
علي حسن الفواز ... تفاصيل أكثر
طارق الحارس ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
حــمــزة مــصــطــفــى ... تفاصيل أكثر
محمد توفيق علاوي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
علي قاسم الكعبي ... تفاصيل أكثر
علي شايع ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عبد الحليم الرهيمي ... تفاصيل أكثر
علي حسن الفواز ... تفاصيل أكثر