العمالة الأجنبية في العراق.. بين السلب والايجاب على اطفال العراق ومجلس النواب يتفرج

عدد القراءات : 1823
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
العمالة الأجنبية في العراق.. بين السلب والايجاب على اطفال العراق ومجلس النواب يتفرج

تشكل قضية العمالة الاجنبية في العراق، هاجسا مقلقا للمواطن العراقي لما تمثله من تهديد في رزقه ومنافسته على فرص العمل التي هو بامس الحاجة اليها، نتيحة للتفشي المرعب للبطالة في البلد بالاضافة الى ماتنتجه هذه الظاهرة من مشاكل للعامل الاجنبي ومستخدمه في غالب الاحيان. وعلى الرغم من ان استقدام الايدي العاملة الاجنبية قد يكون لضرورات اقتصادية واجتماعية، الا ان الظرف الذي يمر به المواطن يجعله يحس بالضيق جراء الاهتمام بهذه العمالة وترك المواطن ابن البلد حتى مع امتلاكه في الغالب لمؤهلات لايملكها الاجنبي المستقدم . وبدأت ظاهرة وجود العامل الاجنبي تظهر في المجتمع العراقي بشكل ملحوظ في تشغيل مدبرة منزل اجنبية لدى الاسرة العراقية ذات الدخل المرتفع اوتلك التي تكون مضطرة لهذه الحالة حين لاتمتلك ربة الاسرة من يساعدها في تدبير شؤون بيتها اورعاية طفل رضيع اومريض مقعد احيانا واحيانا قليلة اخرى لاغراض الوجاهة الاجتماعية. تحقيق : صادق الفزع

 راي اكاديمي

 

استاذ العلوم النفسية والتربوية الدكتور رائد الركابي يوضح، ان ظاهرة استخدام مدبرة المنزل الاجنبية  تعود الى انشغال الابوين بالعمل لساعات طويلة مما يضطرهم الى البحث عن بديل  للاهتمام بالمنزل والاطفال، وبالرغم من الايجابيات لهذه الظاهرة الا ان سلبياتها عديدة وبالاخص على الطفل والعائلة عموما لأن ثقافة الطفل ستنغمس بثقافة المربية و" التعلم في الصغر كالنقش على الحجر"حيث يبدأ الطفل التلفظ بالفاظ غريبة عن مجتمعه ودياناته لما تعكسه المربية على الطفل، اضافة الى ان المدبّرة لا تعطي الطفل الحنان الحقيقي مثل أمه، وان كثيرا من الانبياء(عليهم السلام) والرسول الكريم محمد (صلى الله عليه وسلم) اكدوا عند الزواج اختيار النساء اللواتي يصبحن امهات صالحات لابنائهن من حيث نسبهن وتربيتهن ..

واشار الركابي، الى ان الوضع الطبي والصحي لمدبّرة المنزل له تأثير على الطفل فاذا ما كانت تعاني من امراض نفسية وعصبية او امراض معدية ستؤثر حتما في الطفل وافراد العائلة اضافة الى احتمال اتباعها اساليب الضرب والشتم والسب للاطفال مما يترك تأثيره في نفسية الطفل وبناء شخصيته.

 وقال: انصح اذا ما اضطرت العائلة العراقية الى الاستعانة بمدبّرة منزل فمن المفضل أن تكون هذه المدبرة عراقية من الارامل والمعوزات وغيرهن وذلك لتشابه اللغة والعادات والتقاليد  وفي الوقت نفسه سوف نحل مشكلة عائلة عراقية اخرى قد تكون بأمس الحاجة الى الاعانة المادية.

 

تجارب الامهات مع المدبرات

 

المواطنة علياء رسول تقول: ان الشركة الخاصة التي تعمل فيها لم توافق على منحها اجازة أمومة طويلة سوى ثلاثة اشهر فقط، الامر الذي جعلها تستعين  بمدبّرة منزل أجنبية، لتتولى شؤون ادارة المنزل والاعتناء بطفلها الرضيع خلال  فترة وجودها خارج المنزل من الساعة الثامنة صباحا حتى الخامسة عصرا.

واضافت : بعد استقدامي للمدبّرة جرت الامور لاول وهلة بكلّ يسر من ناحية الاهتمام بالطفل وشؤون المنزل، ولكن في احد الايام قررت العودة الى المنزل فجأة لمتابعة عمل المدبّرة فوجدت طفلي يصرخ وهو بوضع مزر وقد انهك من شدة البكاء، والمدبّرة خارج المنزل تشتري حاجات خاصة بها ورغم  تنبيهي لها على خطئها لم تلتزم حيث عادت مرة اخرى بعد شهر وبشكل مفاجئ لاجد طفلي يصرخ بكاءً والمدبرة في السطح لا تبالي لصراخه، فقررت طردها من العمل والاعتماد على مدبّرة منزل عراقية لها ابناء تعرف معنى الحنان والخوف على الاطفال والاهتمام بهم وتراعي نفسيتهم.

                                    

 للاخر مشكلاته

 

 مدبّرات المنزل الاجنبيات من جهتهن لهن مشاكلهن في عملهن كمدبرات منزل  مع العائلات العراقية مختلفة الثقافات، اذ تقول احداهن والتي تعمل مدبّرة منزل في بيت احد التجار العراقيين: قررت مرتين ترك العمل عندهم لكنّي ترددت بعد إلحاح من صاحب الشركة التي قامت بتشغيلي.

 واوضحت  ان السبب هو سوء معاملة ربّة البيت معها والتي تلزمها غالبا باعمال مكثّفة وقاسية وتفرض عليها اعادة العمل الذي تنجزه اكثر من مرة، اضافة الى اتباع اسلوب غير لائق بالمحاورة معها واعطاء الاوامر بشكل مستمر.

 واشارت الى ان هذه الامور التي تحدث معها ومع بعض زميلاتها في العمل، نتيجة عدم وجود قانون للعمل في بلدها يحمي حقوق العاملين ويدافع عنهم.

 وفي الوقت الذي وصلت فيه اجور مدبرة المنزل الاجنبية مابين (200_300) دولار شهريا وتضاعف اجورهن الى خمسة اضعاف ما كانت عليه العام الماضي فان بعض التقصي يفيد بان دخول هؤلاء العمال الى البلاد يتم في الغالب بطريقة غير شرعية اوربما باساليب شبه ملتوية تستثمر احيانا واقع القوانين في اقليم كردستان العراق.

  ووفقا لما يقوله مدير احدى شركات استقدام العمال الاجانب ان هؤلاء العمال واغلبهم من الجنسيات البنغلاديشية والباكستانية، يدخلون الى العراق عن طريق الزيارات الدينية ويبقون في العراق ويعملون في المحال والمعامل والمصانع، ثم سمح قانون الاستثمار العراقي بجلب عمال اجانب ومن خلال هذا الامر يتم تشغيل البعض منهم في الفنادق والمستشفيات والاماكن التجارية الخاصة، اما العاملات الاجنبيات، فبعد خروج القوات الاميركية من العراق تركوا الخادمات اللواتي يعملن معهم فباشرن العمل في بعض البيوت العراقية.

 واضاف  ان جلب المدبّرات الاجنبيات من اوغندا والنيبال وباكستان يتم عن طريق اقليم كردستان، حيث يدخلن تحت حجة السياحة ثم يبقين في الاقليم وبعد ذلك يتوجهن الى بغداد وبعض المحافظات ومما ساعد في هذا الامر ان اقليم كردستان يسمح بالفيزا السياحية لجميع الجنسيات إضافة الى ان (70بالمئة) من العمال والخادمات البنغلاديشيين يأتون الى العراق من دول الخليج العربي بشكل غير رسمي .

 

 

آثار اقتصادية

 

واوضح الباحث الاقتصادي رياض العلوان، ان استقدام مدبّرات المنزل الاجنبيات للعمل في العراق يؤثر في حجم فرص العمل المتوفرة، ونحن في بلد نعاني من بطالة بنسب عالية وبفئات المتعلمين والاميين واستقدام العامل الاجنبي يؤثر في اتجاهين كلاهما يضر بالاقتصاد  الوطني فهو يساهم في تزايد البطالة من جهة ومن جهة اخرى فان جزءا من العملة الصعبة، ستخرج من البلد لتذهب الى جيب الاجنبي ومنه الى بلده، وكلا الحالين له اثر سيء على الاقتصاد .

 

اجراءات وزارة العمل

 

 المدير العام لدائرة التشغيل والقروض في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية الدكتور رياض حسن محمد علي يشير الى ان هناك عددا من الطرق والوسائل التي يتم بها دخول الاجانب العاملين في الشركات الاستثمارية والشركات الاخرى التي لديها عقود مع الدولة وفق قرار مجلس الوزراء رقم (80) لسنة 2013وقدر تعلق الامر بوزارتنا هو تطبيق الفقرة(4،5) منه، وفي ما يخص شركات (القطاع الخاص والمختلط والتعاوني) فيتم دخولهم وفق ضوابط وتعليمات قانون العمل رقم (71) لعام 1987 وتعليمات رقم(18) لسنة 1987.

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha

كتاب الحقيقة

عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
غرام الربيعي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
د. حسين القاصد ... تفاصيل أكثر
نشوان محمد حسين ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
علي حسن الفواز ... تفاصيل أكثر
طارق الحارس ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
حــمــزة مــصــطــفــى ... تفاصيل أكثر
محمد توفيق علاوي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
علي قاسم الكعبي ... تفاصيل أكثر
علي شايع ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عبد الحليم الرهيمي ... تفاصيل أكثر
علي حسن الفواز ... تفاصيل أكثر