العتبات المنغلقة والسير على الأقلام

عدد القراءات : 115
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
العتبات المنغلقة والسير على الأقلام

 د. عبدالرحمن المحسني

 

يعمد الشاعر محمد محسن الغامدي، إلى عمل يقوم على تقنيات أكثر تعقيدا في صناعة عتبة العنوان، فيأتي عمله في عنوان ذي رسالة مغلقة إلى حد ما، تحتاج من المتلقي إلى جهد لتمليها وقراءتها والمقاربة بينها وبين العنوان الكتابي من جهة، وبينها وبين النص الشعري من جهة أخرى، ويحضر هذا اللون من العتبات كثيرا عند شعراء التجديد في القصيدة الحديثة في الشعر السعودي.

وهي عتبات أكثر نضجا والعمل الفني فيها أكثر تقنية، وتغيب فيها الدلالة أحيانا بإزاء بنية تكوينية للعنوان أكثر تماسكا والتئاما. وقد يكون من الصعوبة توجيهها دلاليا كما فعلنا في العتبات السابقة لصعوبة الجزم بتوجه الرسالة في مثل هذه العناوين.

وإن كان الأمر يبدو – بالطبع – نسبيا ومتفاوتا بين الشعراء في صناعة عتبات الدواوين؛ فالشاعر محمد محسن الغامدي في ديوانه "السير على الأقلام" يجعل صورة الغلاف تكوينا، فنيا يبدو أن تقنية (الفوتوشوب) قد عملت فيه عملها.

والصورة كما نرى عبارة عن صورة رمزية لمجموعة من الأقلام المدببة كسكاكين باتجاه الأفق، تتوزع على طريق معتم كعتمة وجهة الديوان، وتسير في ظلام اللون الأسود الذي اختاره لغلاف ديوانه .

وعلى صفحة الغلاف الأولى من الداخل نجد صورة شخصية، وتعريفا للشاعر محمد محسن الغامدي يمكن أن يفتح لنا مغاليق شيء من وعي العنوان الكتابي: "السير على الأقلام" ويبدو أن الشاعر - وقد عمل في الصحافة والتجريب كما تفصح سيرته - كان مضطرا دائما إلى مثل تلك المخاتلات التي وظفها في عنوانه ذي الفنية العالية "السير على الأقلام".

وهو يوحي من جهة أخرى بتوجه الشاعر الذي بدأ كتابة الشعر الحُر من فترة مبكرة من عام 1972 كما يقول في سيرته المرفقة بالديوان. وهي من فترات الصراع التي شهدتها القصيدة الجديدة في السعودية بينما نجد على الغلاف الختامي لديوانه نصا شعريا يفتح بدوره بصيصا من الوعي لفهم أبعاد العنوان، يقول:

زرقة البحر تنزلق الآن في ناظري

إلى امرأة في الجوار تحاول أن تكتب الشعر لكنها تتلعثم

كنا قريبين من بعضنا

غير أني تركت المكان فشعر الحماسة والمدح لم يحتملني

النص مكتوب بالأبيض على مساحة مظلمة، وعلى الغلاف الأخير من الداخل وضعت صورة آثار مشي في صحراء مقفرة ورسم عليها كتابيا نصا   يقول :

أيقظتني المدينة من حلمها ثم سارت معي

قطرة قطرة في دمي

أراها فأهتف بالبيد: يا أيها المؤتمن

يا أيها المؤتمن

فتذرو الرياح الصدى

ويعول منها المدى

أيها المؤتمن

أيها المؤتمن

وحينما نعيد النظر في مساقات العنوان وفق الرؤية العامة لجوانب العتبة المختلفة عند الشاعر، نجد أن العنوان عند الشاعر هنا، يشكل حالة شعرية مستقلة ربما تعبر عن اختزالية تامة لكثير من نصوص الديوان التي توحي ببحث دائب للشاعر عن مساقات للانفتاح باتجاه أفق مشرع لا يحده مدى، وهو ما نجده في كثير من نصوصه الشعرية في هذا الديوان ذي الصبغة الجديدة في عنوانه وفي تقنيات صناعة الغلاف، وفي أبعاده الفكرية المتشظية إلى أبعد نقاط الممكن.

ونكتفي بنموذج واحد يعبر عن تلك الحالة التي يفصح عنها عنوان ديوانه "السير على الأقلام" بنموذج جعل عنوانه "اليهود والأرض" يقول فيه:

عبر اليهود إليك،

أسلاك الحدود

أتوك من خلف الصحاري

من فوق أجساد الضحايا

قد أحضروا معهم بضاعتهم... ولعنتهم

من يشتري يا مصر

أعناب النخيل

بدمع يافا

من يشتري باقي ثياب اللاجئين

من يشتري"الكوكائين" والهيروين

من يشتري أقراص إعدام العروبة

من كان يحلم أن في مصر العروبة، لليهود

رجلا يغامر بالمساء

وبالنخيل

وبالأصيل

وبالعروبة

يكشف لنا المقطع النصي السابق بوضوح تقاطع نصوص الديوان مع صورة الغلاف؛ فنصوصه الشعرية تحمل أبعادا فكرية وسياسية تجعل الأقلام في وقعها كأسنة الحراب، وهو ما توحي به الصورة الفوتوغرافية للغلاف عند الشاعر في تقاطعاتها مع عدد من النصوص الشعرية للشاعر.

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha

كتاب الحقيقة

عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
حسن العاني ... تفاصيل أكثر
د.مصطفى الناجي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
علي حسن الفواز ... تفاصيل أكثر
نوزاد حسن ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
حسين وسام ... تفاصيل أكثر
حسن العاني     إن مرحلة ما بعد الاحتلال، شهدت بدورها ظواهر انفردت بها، تقف على رأسها ظاهرة (الكثرة) غير المسبوقة في تاريخ العراق، فقد بات لدينا من ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي من المخجل جداً ان يلجأ من يزعم بأنه مثقف الى عملية التسقيط ضد أشخاص آخرين بأسماء مستعارة، ومن العار على من يدعي الرجولة والشرف ... تفاصيل أكثر
علي العبودي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
سعد العبيدي ... تفاصيل أكثر
اسعد كاظم شبيب ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
    لم تخل مرحلة تاريخية من القصص الغريبة والعجيبة التي تثار هنا وهناك بين الحين والحين، ومنها والأكثر دهشة هي محاولات النصب والاحتيال في الحياة ... تفاصيل أكثر
د. حسين القاصد ... تفاصيل أكثر