البيت الثقافي في المثنى يحتفي بالشاعر العراقي هاتف بشبوش

عدد القراءات : 128
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
البيت الثقافي في المثنى يحتفي بالشاعر العراقي هاتف بشبوش

الحقيقة - متابعة

 

احتضن البيت الثقافي في المثنى أمسية شعرية احتفائية بالشاعر والناقد السماوي المغترب هاتف بشبوش تحت إشراف اتّحاد أدباء المثنى.

حضر الأمسيّة جمهور كبير من الأدباء والشّعراء والمهتمّين بالأدب السماوي، وبُثّت الأمسية مباشرة في الفيسبوك بفضل المبدع فاضل هاني طاهر، كما حضرت بعض القنوات التلفزيونية منها الحرة والعراقية والنعيم وإذاعة المربد.

قدّم الأمسية وأشرف عليها الشاعر عامر موسى الشيخ الذي افتتح الأمسية بكلمة ترحيبيّة وقدّم سيرة ذاتية للشاعر ومؤلفاته الشعرية والأدبية منها دواوينه: بأرجاء نهريك الباقيات، مفترق المجهول، الشمس تأتي من دفء مخدعك وعودة ماركس، وكتابه النقدي في جزئه الأول، كما تحدّث عن كتبه الأربعة التي تحت الطبع في دار تموز.

وعرج عامر موسى الشيخ على سنوات اعتقال الشاعر هاتف بشبوش في سجون البعث لانتمائه لليسار ومن ثمّ هجرته إلى محلّ إقامته في الدنمارك.

شهدت الأمسية افتتاحية ساهم بها كلّ من الفنّانين المبدعين والمسرحيّين ماجد وروار وفيصل جابر بمسرحة بعض من قصائد الشاعر هاتف بشبوش مفاجئيْنِ بها الحاضرين.

 

ثمّ استمع الحضور للشاعر هاتف بشبوش وهو يلقي على مسامعهم بعضا من نصوصه الرائعة المنتمية لشعر الحداثة (قصيدة النثر) ولم يغادر العراق موضوع نصوصه فضلا عن مدينته الأمّ السماوة ورفاق دربه، وشهداء الحركة اليسارية والأنثى التي شكّلت موضوع نصوصه الرئيسية.

ووسط الأمسية وصلتْ رسائل وبرقيات أدبية من شعراء عراقيين وعرب من دول عديدة من العراق و المهجر مُوجّهة للشاعر هاتف بشبوش، وكانت أولى الرسائل من الشاعر والروائي بُرهان شاوي من مقرّ إقامته في ألمانيا ومن أستراليا الشاعر الكبير يحيى السماوي، ومن الجزائر الشاعرة والناقدة نوميديا جرّوفي، ومن السويد الكاتب والروائي كريم السماوي، ومن النجف وصلت رسالة الكاتب والشاعر حميد الحريزي.

وكانت هناك مداخلات وشهادات أدبية أشادت بتجربة الشاعر في قصيدة النثر العراقية الحديثة قدّمها الروائي والقاص حامد فاضل مُتحدّثا عن اللغة التي يكتب بها معرجا على دواوين الشاعر الجديدة.

وقدّم الشاعر قاسم والي شهادة أخرى تحدّثت عن تجربة الشاعر في النصّ والكتابات النقدية، معتبرا أنّ تجربة هاتف بشبوش تنتمي إلى تجربة النقد الثقافي الجديد مضيفا لها الانحياز لتكون تجربة الناقد هاتف (النقد الثقافي المنحاز) إلى الطبقة الكادحة والبلاد والمدينة.

وفي نهاية الأمسية، قدّم رئيس الإتحاد العام للادباء والكتاب في السماوة عبدالجبار بجاي درع الإبداع للشاعر المحتفى به.

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha

كتاب الحقيقة

عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
حسن العاني ... تفاصيل أكثر
د.مصطفى الناجي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
علي حسن الفواز ... تفاصيل أكثر
نوزاد حسن ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
حسين وسام ... تفاصيل أكثر
حسن العاني     إن مرحلة ما بعد الاحتلال، شهدت بدورها ظواهر انفردت بها، تقف على رأسها ظاهرة (الكثرة) غير المسبوقة في تاريخ العراق، فقد بات لدينا من ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي من المخجل جداً ان يلجأ من يزعم بأنه مثقف الى عملية التسقيط ضد أشخاص آخرين بأسماء مستعارة، ومن العار على من يدعي الرجولة والشرف ... تفاصيل أكثر
علي العبودي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
سعد العبيدي ... تفاصيل أكثر
اسعد كاظم شبيب ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
    لم تخل مرحلة تاريخية من القصص الغريبة والعجيبة التي تثار هنا وهناك بين الحين والحين، ومنها والأكثر دهشة هي محاولات النصب والاحتيال في الحياة ... تفاصيل أكثر
د. حسين القاصد ... تفاصيل أكثر