الاتحاد الاوربي يرفض استفتاء كردستان وبارزاني يريد الاستقلال بعد عامين

عدد القراءات : 367
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الاتحاد الاوربي يرفض استفتاء كردستان وبارزاني يريد الاستقلال بعد عامين

      الحقيقة - متابعة

دعا الاتحاد الأوروبي، امس الأربعاء، السلطات في كردستان العراق الى عدم إجراء استفتاء حول استقلال المنطقة، واعتبرته بأنه "غير مثمر".

وقالت المفوضة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيرين، "يذكّر الاتحاد الأوروبي بدعمه الدائم لوحدة وسيادة العراق ووحدة أراضيه، والإجراءات من طرف واحد، مثل الاستفتاء المقترح، تعتبر غير مثمرة ويجب تجنبها".

وأكدت على أن الاتحاد الأوروبي يعترف بوجود مسائل غير محلولة بين السلطات الكردية وبغداد، ويعتبر أنه يجب حلها "عن طريق الحوار السلمي والبناء الذي يمكن أن يقود إلى حل متوافق عليه ومرتكز على تنفيذ بنود الدستور العراقي".

وأضافت مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، "الاتحاد الأوروبي يرحب بمبادرة الأمم المتحدة لتشجيع الحوار ويعرض دعمه لهذه العملية في حال طلب ذلك".

وكان رئيس إقليم كردستان المنتهية ولايته مسعود بارزاني قد اعلن امس الأربعاء، ان أربيل ستدخل في حوار مع بغداد بعد اجراء الاستفتاء يوم 25 من شهر أيلول الجاري، متوقعا ان تستمر المفاوضات على استقلال كردستان مع الحكومة الاتحادية والجهات الدولية نحو عامين لا اكثر.

وكان من المقرر ان يزور هذا الأسبوع وفد من كردستان، بغداد لاجراء مفاوضات مع الحكومة الاتحادية والأطراف والقوى السياسية في بغداد.  

وقال بارزاني في كملة له امام آلاف الحشود الداعمة للاستفتاء في مدينة السليمانية بمهرجان كبير أقيم بملعب المدينة ، "نحن مستعدون لاجراء حوار جدي بعد الاستفتاء مع الدول والمجتمع الدولي وبغداد".

وأضاف ان "الحوار بين أربيل وبغداد سيستمر من عام الى عامين لحل المشاكل والقضايا العالقة وبعدها سنستقل ونقول لهم بكل ود في امان الله"، معبرا عن تمنياته ان تكون كردستان والعراق عمقا استراتيجيا احدهما يكمل الاخر في المستقبل.

 

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha

كتاب الحقيقة

عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
حسن العاني ... تفاصيل أكثر
د.مصطفى الناجي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
علي حسن الفواز ... تفاصيل أكثر
نوزاد حسن ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
حسين وسام ... تفاصيل أكثر
حسن العاني     إن مرحلة ما بعد الاحتلال، شهدت بدورها ظواهر انفردت بها، تقف على رأسها ظاهرة (الكثرة) غير المسبوقة في تاريخ العراق، فقد بات لدينا من ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي من المخجل جداً ان يلجأ من يزعم بأنه مثقف الى عملية التسقيط ضد أشخاص آخرين بأسماء مستعارة، ومن العار على من يدعي الرجولة والشرف ... تفاصيل أكثر
علي العبودي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
سعد العبيدي ... تفاصيل أكثر
اسعد كاظم شبيب ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
    لم تخل مرحلة تاريخية من القصص الغريبة والعجيبة التي تثار هنا وهناك بين الحين والحين، ومنها والأكثر دهشة هي محاولات النصب والاحتيال في الحياة ... تفاصيل أكثر
د. حسين القاصد ... تفاصيل أكثر