الفنان نؤاس اموري : الأغنية الحالية تخلو من الرومانسية التي هي اهم صفة من صفات الفن

عدد القراءات : 857
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الفنان نؤاس اموري :  الأغنية الحالية تخلو من الرومانسية التي هي اهم صفة من صفات الفن

الفنان نؤاس اموري، عرفه الجمهور في اعمال غنائية كثيرة ضمتها البوماته الغنائية، وكان ضمنها البوم كامل لإعادة توزيع وغناء الحان والده الملحن والموسيقار محمد جواد اموري ، واضافة الى كونه مطربا، فهو ملحن وموزع موسيقي ومهندس للصوت وصاحب استديو. التقينا به فكان لنا معه حديث عن الغناء اليوم وعن كيف بدأت تجربته الغنائية فقال :

حوار / كاظم السيد علي

 

-بداياتي كانت بالعزف على آلة الاورك بعمر 4 سنوات وكنت قد حفظت اغنية " اسبقني يا قلبي" للفنان عبد الحليم حفظا عن ظهر قلب، وقد قال عني الناقد الكبير الراحل سعاد الهرمزي: استمعوا لهذا العزف المحترف فإنه لطفلً عمره 4 سنوات احفظوا هذا الاسم جيداً سيكون له شأن كبير في الموسيقى مستقبلاً.

* طيب وماذا قال عنك الوالد الملحن الكبير  محمد جواد اموري قبل رحيله؟ 

- بعد ان قمت بتلحين عدة اعمال لي قبل وفاة والدي، قام بالاستماع اليها وقال : "سوف أموت وأنا مرتاح لان هناك من سيكمل مسيرتي من بعدي بنجاح" .وانا بدوري اتمنى ان اكون عند حسن ظنه.

* وماذا اضافت تجربة الوالد لتجربتك الغنائية ؟ 

-مجرد اقتراني باسم وقامة كبيرة مثل اسم محمد جواد أموري لهو فخرٌ يتمناه اي فنان في بداياته وقد استفدت كثيراً من تجربته ولا سيما عندما حضرت في طفولتي اغلب جلسات العمل الفنية التي كانت تتخللها تحفيض المطربين الكبار امثال.. ياس خضر وحسين نعمه وحميد منصور لأغانيهم من قبل والدي وكنت شاهداً على ذلك.

* ماذا  تختزن مخيلتك من ذكريات لوالدك الفنية ؟

- اختزن كل صغيرة وكبيرة من ذكرياته الفنية والتزامه وعفته فهو مربٍ قبل ان يكون ملحنا وموسيقارا ولا سيما في اخر فترة فقد كنت صديقه المقرب ودفتر اسراره والمشرف على اعماله والموزع الموسيقي الحصري لها.

* كم البوما غنائيا سجلت ؟  

- سجلت (5 ) البومات غنائية وكان اولها البوم كامل لإعادة توزيع وغناء الحان والدي مثل : انا يا طير / مرينه بيكم حمد / مالي شغل بالسوك / يا حريمه / ارد اعوفن كل هلي/ على شط الفرات / عد وانه عد وغيرها.

  * لماذا لم تسجل اغاني جديدة رغم انك تمتلك استديو ولكونك مهندس صوت ؟

- بالعكس .. لقد سجلت العديد من الاغاني وصورتها ولكن العتب على القنوات الفضائية وخصوصاً الغنائية منها فانها تطلب مبالغ ضخمة لبث الاغاني فيها، تصل الى ( 5 ) الاف دولار في الشهر الواحد.

  * كيف كانت بدايتك كموزع ومخرج ؟

-التوزيع الموسيقي وهندسة الصوت هي مهنتي الأساسية التي اعشقها وقد بدأت بها قبل الغناء بسنوات عديدة وما زلت امارسها بنفس الشغف الذي بدأت به منذ اكثر من عشرين عاماً.

   * وهل لك تجارب في التوزيع الموسيقي؟

-اكيد، فانا موزع موسيقي ولي تعاملات مع اغلب الفنانين العراقيين وبعض العرب.

* ما هو العمل الجديد في النية تقوم بإنتاجه ؟

-لدي اكثر من( 4) اعمال جديدة لي شخصياً بدأت العمل بها وقد اصور اكثر من عمل منها.

* باعتبارك موزعا للموسيقى، كيف ترى الاغنية اليوم ؟  

- مع الاسف التوزيع الموسيقي اليوم وخصوصاً الاغاني العراقية لا يمثل الموسيقى من قريب او من بعيد فهو ابعد ما يكون للموسيقى الحقيقية فهو مزيج غربي هندي خليجي وبعض اصوات الأجراس، والدراجات الهوائية والافلام الفضائية وليس هنالك من روح الا في بعض الاغاني التي تحمل قيمة فنية ولا اقصد الكل البعض فقط.

 * وهل انت راض عن اخراج الاغنية الشبابية اليوم ؟ 

-انت سيد العارفين، بواقع الأغنية الحالية وانتقاد الجمهور الشديد للإسفاف الحاصل في طريقة الاخراج من تراجع القيم الإنسانية والاجتماعية والعري والتحريض على العنف والتقديم المستمر لعنصر الخيانة العاطفية ، اين الرومانسية التي هي اهم صفة من صفات الفن؟.

* ماهي اشهر الاغاني عراقيا وعربيا التي قمت بتوزيعها ؟

-الكثير الكثير من الاغاني فهي بالمئات فقد تعاونت كما قلت سابقاً مع اغلب الفنانين العراقيين سواء كان التعاون بالتوزيع او بالهندسة الصوتية ولكن تبقى اغنيتي الشخصية ( طفاچ القدر يا شمعتي) وهي اغنية مسلسل سنوات الضياع قد نالت على اعجاب الجمهور العراقي والعربي على حد سواء.

*لو خيرت بين ان تكون ملحنا او مطربا فأيا  منهما ستفضل ؟ 

-افضل بصراحة ان اكون موزعاً على هذين الاثنين.

* ظهرت عدة وجوه شبابية في الساحة الغنائية لكنها سرعان ما تبخرت ؟ فما هو تعليقكم على ذلك ؟. 

-الذي يأتي بسهولة يذهب بسهولة والذي يبنى لبنه.. لبنه سيبقى ويخلد مدى الدهر ولك مثال على ذلك اغاني العمالقة امثال الغزالي والقره غولي واموري وعباس جميل فهي تغنى وتطلب لحد اليوم في كل الحفلات والمناسبات الفنية الغنائية.

* اذا لمن تحمل المسؤولية  بذلك ! وما المطلوب ؟

-المسؤولية تقع على الجميع بدءا بالفنان والملحن والشاعر وصولاً الى الجمهور الذي يسمع ويطرب ويرقص على الاغاني الهابطة ويطلبها في الحفلات ويشاهدها على النت مما يزيد نسبة المشاهدة مما يشجع هذا اصحاب الشأن على تقديم اعمال مماثلة طلباً للشهرة والمال على حساب الذوق والآداب.

* اخيرا ..ماذا عن امنيات نؤاس اموري ؟

-اتمنى امنية كل عراقي يحب العراق فقط ان ينهض بلدي في كل المجالات وان يتقدم الشعب ونعود لقيادة العالم العربي فنياً وفكرياً وعلمياً ، وان نتوحد ونترك التخلف والجهل وراءنا لنكون بالفعل مستحقين لحضارة وادي الرافدين.

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha

كتاب الحقيقة

علي علي ... تفاصيل أكثر
سلام مكي ... تفاصيل أكثر
محمد صادق جراد ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
انتصار الميالي   لسنوات متتالية، ونحن نحلم بعام جديد يحمل إلينا المحبة والفرح والسلام، وكثيرة هي الأحلام التي نضعها فوق وسادتنا قبل النوم لنستيقظ بعيدا عن الحزن، ... تفاصيل أكثر
علي علي    الانتماء والولاء.. مفردتان لا يُتعِب اللسانَ لفظُهما حتى وإن تكرر آلاف المرات، وقد جبل الانسان بفطرته عليهما، إذ يقول علماء الاجتماع ان لكل ... تفاصيل أكثر
علي علي    ها قد احتفل العالم بأعياد رأس السنة، كل بما أوتي من قوة وتعبير وطريقة، وها هي الأمم تستذكر من عامها المنصرم أجمل الأحداث، ... تفاصيل أكثر
علي علي     ارتأيت أن يكون عنوان مقالي اليوم بلغة غير لغتي الأم، ولغتي الأب، ولغتي الأخ، ولغتي الصديق.. لغتي العربية. وما حذوي هذا الحذو ... تفاصيل أكثر
علي علي     أذينان وبطينان، أربعة تجاويف لاتتجاوز بالحجم قبضة كف، غير أن لها سطوة على سائر أعضائنا، لذا فقد امتلكت الصدارة والعليّة على الجسد ... تفاصيل أكثر
طارق الحارس ... تفاصيل أكثر