جماليات الصورة الشعرية في شعر كاظم اسماعيل الكاطع

عدد القراءات : 1589
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
جماليات الصورة الشعرية في شعر كاظم اسماعيل الكاطع

 

علي الامارة

 

في التجربة الشعرية للشاعر كاظم اسماعيل الكاطع، غنى فني ولغوي ضمن مساحة الشعر الشعبي واللغة اليومية العامة او الدارجة .. وقد دأب الشاعر على تفعيل الصورة الشعرية في قصيدته منذ بدايته في مطلع السبعينيات من القرن الماضي اكد من خلال مجموعته الشعرية الاولى - شمس بالليل - بان له لغة شعرية خاصة مدعومة بفنون الشعر سواء في الصورة الشعرية او الانزياحات اللغوية والمجاز والمفارقة التي لاحت منذ العنوان - شمس بالليل - حتى اعماق قصيدته ..

ولكن لنقف هنا عند قضية الصورة الشعرية لدى الكاطع ونتساءل أيا من هذه الصور اشتغل عليها نصه الشعري ونماه عبر رحلته الشعرية الطويلة التي جاوزت الاربعة عقود من الزمن .. وما هي المكامن الفنية التي حافظت على هذه الصورة الشعرية وفعلتها بشكل متنام ومتصاعد عبر مساره الشعري وفي كل نص تجد تمظهرات هذه الصورة التي تميز قصيدته .... ؟؟

سنجيب على هذه الاسئلة لنشخص هذا الجانب الفاعل والمؤثر في تجربته الشعرية ..

ان الصورة الشعرية عنده يمكن رصدها بميزتين اساسيتين الاولى هي الصورة الشعرية المستخدمة لفنون الشعر المعروفة كالايجاز والمجاز والتكثيف والحذف والكناية والتشبيه والاستعارة وغيرها من الفنون التي تحقق الشعرية في النص ضمن مسار الصورة الشعرية .. أي تلك التي تحقق الانزياح اللغوي وكسر المالوف وتحقيق الدهشة وكسر افق التوقع او التلقي ..

والسمة الثانية، هي ان هذه الصورة الشعرية محمولة على اكف فكرة شعرية مستمرة داخل النص .. أي هناك مهاد دلالي وارضية مضمونية تسير عليها هذه الصورة الشعرية بما يحقق تعالقا نصيا دلاليا وفنيا بين الصورة والفكرة .. فتكون شعرية النص منبثقة من هذا التعالق وهذا التآزر بين هذين المكونين الفعالين في النص وتفعيلها بقدرة الشاعر على التنسيق الفني بينهما والتناغم الدلالي الذي يشع جماليا على الجانبين الصورة والفكرة ..

ان الفكرة الشعرية وحدها لا تكون قصيدة مميزة اذا لم تعالج هذه الفكرة بمقومات فنية ترفعها الى مقام الشعرية المتوهجة في النص ..

ان كثيرا من الافكار الشعرية النادرة لم تتح لها معالجات فنية قادرة على تنويرها او تثويرها شعريا فبقيت هذه الافكار مشروع فصائد او قصائد لم ترق الى مستوى التميز والادهاش في حين ان الافكار الشعرية التي تعالج بتقنية فنية اصبحت قصائد مميزة وهذا ما نراه في نص كاظم اسماعيل الكاطع الذي دأب على خلق التوازن بين هذين الركنين الاساسين في القصيدة الفكرة والصورة ...

لا توجد صورة شعرية سائبة عند الكاطع ولكنها صورة ممسوكة بقوة السياق النصي والعمق الدلالي المنبثق من خزين الفكرة الشعرية لديه ..

وفي تناولنا لقصيدتين للشاعر هما قصيدة - سفرة مجانين - وقصيدة - اخر ليلة - ومقاربتنا القرائية والتحليلية لهما وجدنا هذه الخاصية التعالقية واضحة يمكن تشخيصها ودراستها ..

فكرة الحب البارد في قصيدة سفرة مجانين

فلو اخذنا صورة شعرية من هذه القصيدة لنقرأ اولا انزياحها اللغوي الذي جعل منها صورة شعرية ثم نقرأ تعالقها النصي والدلالي مع فكرتها فمثلا نقرا :

حتى هذا الكمر لعبة

من خلص دوره وطلعنا

نزلوه اهله بحبل

هذه صورة للقمر الكاذب - اللعبة - حققت فنيتها من لعبة تنزيل القمر بالحبل .. هذا التصوير المسرحي والخيالي للقمر ... ولكن هذه الصورة جاءت ضمن سياق دلالي للقصيدة التي قدمت لفكرتها بان العلاقة بين المخاطب - صاحب النص والمخاطب - بفتح الطاء هي علاقة - حب بارد - كما وصفها في مطلع القصيدة والتوبة من اول تجربة او اول لقاء .. وكانت هناك صورة شعرية قدمت لهذه الفكرة وهي :

جربت مرة

وبعدها زنجر بكلبي القفل

يوم حب بارد جمعنا

وعرفت ما نشتعل

لقد تحقق الان مسار الفكرة الشعرية وسياقها فعلى الشاعر ان يكرس تحقيق هذا المسار للفكرة من ناحية الدلالة ويكرس التوهج الفني او المعالجة الشعرية للنص ليجسد شعرية الفكرة وينميها من خلال هذه المعالجة الفنية فكانت الصور الشعرية المنتشرة في القصيدة او التي تاتي ضمن سياقها وضمن تطلب المساحة الدلالية التي تجعل الفكرة تشع بصورتها .. على اساس ان الفكرة او الموضوع الذي تناوله الشاعر هو اكبر من الصورة الشعرية، بالتاكيد فالقصيدة ليست كلها صورا شعرية و لا يجب ان تكون كذلك فهناك لغة حقيقية اخبارية يتطلبها النص الشعري في كثير من الاحيان لكي يعبر عن موضوعه وموضوعيته .. اما الصورة الشعرية فهي الالتماعات والتحليقات الفنية ضمن هذا النص .. او كما قلنا هي الجانب الاكبر من المعالجة الفنية لهذا الموضوع و لاسيما اذا كان الموضوع بالاساس فكرة شعرية - هنا فكرة الحب البارد - ضمن قصيدة سفرة مجانين هذه الفكرة التي يستمر الشاعر بشحنها بالقوة الشعرية من خلال الصور الشعرية المنتشرة بالنص بما يحقق الموازنة بين الصورة والفكرة فنقرأ :

والتماثيل اتحرك

وعلى طعنات السيوف الحجر يضحك

ان هذه المشاهد المسرحية الكاذبة هي ما تفعل وتكرس مشهدية - الحب البارد - غير ان مهاد الفكرة كما قلنا يتطلب الاخبار بلغة حقيقية غير مجازية فياتي هذا الاخبار او الخطاب باللغة الحقيقية :

 

وعلى المايسوى تطيح الروس جملة

والشوارب تنفتل

والطيور ملثمة بباب الحدايق

بينها ثارات ودموم وفصل

الساقية البيتك عليها

مو مثل باقي السواقي

كل هذا خطاب ضمن لغة حقيقية وان كانت لا تخلو من تشبيه شعري ولكن هذه اللغة سرعان ما ترتقي الى فنها :

شكد عجيبة الساقية البيتك عليها

ميها ... كل قطرة شكلّ !!

هذا التمازج بين اللغتين الحقيقية الاخبارية والمجازية الشعرية ادى الى قوة التضافر بين الفكرة والصورة على خلق خطاب شعري عام او اسلوب شعري ضمن القصيدة.

ثم يعود الخطاب الى مباشرته واخباره عن موضوعه لكي يبقى النص ماسكا خيط موضوعته ومشدودا بين جانبي المخاطب والمخاطب وبين الناص والمتلقي .. فنعود الى الطرح المباشر :

شحصل الكبلي واجي لبيتك واخدمه

ومثل الكلوب اشتعل

ثم يحلق بصورة شعرية :

الشمس ترجع لاهلها العصر عميه

ثيابها بطين الحدايق تنغسل

هذه الصورة يدسها الشاعر ضمن الخطاب المباشر للاخر حتى لا ينزلق النص الى تقريرية حذر منها الشاعر بمجساته الشعرية الفنية :

كل حصيلة ذكرياتك

كاتل ومكتول صرنا

والحقد بناتنا همزة وصل

وهكذا يستمر التعالق بين اللغتين الحقيقية والمجازية من ناحية وبين الفكرة الممتدة ضمن مساحة القصيدة وبين الصورة المقومة لها .. .. ليستمر النص على هذه الطريقة حتى يصل الى ذروته الفنية والدلالية حين يقسم الشاعر الرواية الى فصلين وحين يصل الى البؤرة العنوانية :

هسه انه وياك والبر

سفرة مجانين حرة

وانتهى دور العقل

ثم ينتقل الى لغة هي الى الحقيقية اقرب منها الى المجاز، لانها انسحبت الى منطقة الحنين وذكر مفردات هذا الحنين التي يتطلب ذكرها لغة حقيقية لتكرس فكرتها الشعرية وموضوعيتها :

وصيح ..

يا هور الحزن

لا تغفى يا هور الحزن

تابوت اجاك ويه الكصب

فزع طيور الماي خلها ترافكه وتنعيله

تابوت اجاك ويه الكصب

بهداي حطه على الجرف

ومحمداوي من الكلب غنيله.

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha

كتاب الحقيقة

عدنان الفضلي   في البلد الذي شرّع الدستور الأول وسنّ القوانين منذ آلاف السنين (مسلة حمورابي)، وفي البلد الذي علّم الإنسان الحرف الأول (الكتابة السومرية)، واخترعت فيه ... تفاصيل أكثر
علي علي       تخبرنا كتب التاريخ ان الصينيين هم أول من توصل الى صناعة الورق من النباتات، فبعد ان كانت الكتابة على جلود الحيوانات وألواح الطين ... تفاصيل أكثر
غرام الربيعي بعد أن أعلن العراق رسميا تحقيق النصر على تنظيم داعش وتحرير مدينة الموصل ،وهو نصر ليس عسكرياً فقط دلً على شجاعة فائقة من أبناء ... تفاصيل أكثر
جمعة عليوي     سمعنا وقرأنا ان للهزيمة ابا واحدا وللنصر الكثير .وهنا نريد ان نتلاعب بالكلمات ونقلب المعادلة .ونؤكد ان عنوان مقالنا له معنى ومغزى كبيران ... تأريخ ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
سعد الحميداوي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
طارق الحارس ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
د. حسنين جابر الحلو ... تفاصيل أكثر
ادريس الحمداني ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
علي العبودي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
الحقيقة - متابعة   يسعى حبيب جعفر، مدرب الطلبة، لمصالحة جماهير الفريق، من خلال تحقيق الفوز في مباراة اليوم، أمام فريق الحدود، والتي ستقام على استاد الشعب، ... تفاصيل أكثر
  عدنان الفضلي   لا مقدمة تصلح لمقالي هذا سوى قولي اني انحني قبالة كل من كانت له بصمة واضحة في تحرير الأرض العراقية من دنس أحقر تنظيم ... تفاصيل أكثر
  علي علي     أفي كل يوم تحت ضبني شويعر                      ضعيف يقاويني قصير يطاول   ... تفاصيل أكثر