التشكيلي النحات أحمد حسن مروح: المنقب والمستكشف الفرنسي والبريطاني حطما وسرقا أجزاء من كوديا

عدد القراءات : 13724
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
التشكيلي النحات  أحمد حسن مروح: المنقب والمستكشف الفرنسي والبريطاني حطما وسرقا أجزاء من كوديا

هي من اقدار الصدفة ان يجد التشكيلي (أحمد) نفسه من عشاق فن النحت ،وقد توارثها عن سلسلة من ابيه وجده وبالفطرة ،حيث كانت عمليات التنقيب التي تجريها بعثات الاستكشاف الفرنسية والايطالية أيام سنوات الأربعينيات من القرن الماضي في محافظة الناصرية /ناحية لكش ،تعبث بتلك الأرض الطاهرة وتدمر كل الارث التاريخي ،لم يكتفوا بنهبها ،بل حطموها وعن قصد ودراية متعمدة ،إنها زيف ما يدعون من الحقيقة الساطعة بأن جذورهم قد تجاوزت كل بقاع الأرض.

حوار /علي عبد العزيز

*على ضوء تلك الذاكرة  المجروحة التي بقيت خالدة في ضميرك، اتجاه الارث الحضاري الكبير  ،ما الرسالة التي تحاول ايصالها ؟
-منذ ذلك التاريخ المشرق بين الأمم ،كانت لنا ناصية راقية في مجال الفن وابداعاته ،وفن النحت هو كباقي الفنون التي توثق حركة وابداع أجدادنا وعلى مراحلها كافة ،وما فعله المنقب الفرنسي والبريطاني بتحطيم اجزاء من (كوديا )الا هو اتمام لهذا المعنى منذ ذلك التاريخ ،لأن بصمتنا لا تمحوها ذاكرة الأيام ولا انكساراته المتلاحقة ،وما فعلوه هو جريمة بحق الانسانية ،وكم كنت أتمنى ان يكون أجداد تلك المناطق أحياء حتى يشهدوا على تلك الفعلة الشنعاء .
*ماذا تمثل بغداد وأثرها الثقافي لك ؟
-نعم بغداد عاصمة الابداع والتواصل مع عواصم الدنيا ،لأن جذورها عميقة بتاريخ الانسانية جمعاء ،وهذا الكلام ليس مني ،إنما هو شهادة جميع الرحالة والمستكشفين ،لما تمتاز به من خصوصيات كانت محطة أنظار المعمورة قاطبة ،ولكنها وللأسف الان تعاني من كبوة ولابد لها النهوض من منها،وعندي طموح كبير أن أترك اثرا لعمل نحتي ،كأعمال محمد غني حكمت أو جواد سليم، و في احدى ساحاتها او مناطقها المشهورة .
*امتازت بعض التقنيات العالية في استخدامها فن النحت ،برأيك هل تمثل جانبا من الابداع الحقيقي  في منجز النحت ؟
-لذة ومتعة  النحت بالعمل اليدوي ،وتلك من المهارات الحقيقة للنحات للدلالة على ذاته ،ولذا قد تجد عملا نحتيا انجز بهذه الطريقة الآلية ،لكنك لن تجد ذلك الوجع الروحي والتوأمي مع العمل ،فهنالك اعمال تمتلك من الموضوعية والصدق ما يؤهلها ان نقف في حيرة من أمرها .
*متى تنحت وكيف تتعامل مع هذه الصخور الصماء والقاسية ؟
-عملية النحت تتبع مزاج ورؤى النحات ،فالموسيقى التي استمعها حينما أطرق على الكتلة الصخرية بأدوات الأزميل والمطرقة ،تحرك في دواخلي مشاعر من الحنين والانفعالات الصادقة ،لا والتي لا يمكن ان أسمعها في مكان آخر ،ولا اخالفك الرأي أنها صماء وقاسية ،لكنها بالمقابل تحمل روحا جمالية وساحرة اذا استخدمت روحك الجمالية فيها،لأن عذوبة نهر الفرات الذي يغذي هذه الكتل مشرئب فيها ، والتي لا يمكن ان تفصح عن سرها مالم تكن من محبي تلك المنعشات الفراتية التي لا تفارقنا والى الأبد.
*أبرز أعمالك ،والأمنية التي تسعى اليها ؟
- ما أسعدني حقا هو متابعتكم المستمرة وبحثكم عن المواهب والطاقات الشابة أينما كانت  ،وتسليط أضواء الاعلام عليها ،وتلك دالة نسجلها لكم في وقت ضاعت فيه قيم وأساسيات عامة ،وظلت المحسوبية تضرب بأطنابها هنا وهناك ،أما أبرز أعمالي فهو تمثال نحتي امام دائرة بلدية المحافظة من بين مجموعة اعمال قدمت اليهم ،والأمنية التي أسعى اليها هو حصولي على هوية جميعة الفنانين التشكيليين العراقيين .

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha

كتاب الحقيقة

عدنان الفضلي صغيري الجميل: هاهو العيد قد أصبح على الأبواب، وهاهم جميعاً..أهلك وصحبك ومعهم الأمكنة يفتقدون حضورك وسط هذا الضجيج المسمى العيد، لكني أعلم انك هناك ايضاً ... تفاصيل أكثر
علي علي     ما لايخفى على القاصي والداني، أن العراق بلد لا تشمل قاطنيه الآية الكريمة: غير المغضوب عليهم..! إذ مر عليه من الأحداث مايفوق ... تفاصيل أكثر
علي علي    في مثل يقوله العراقيون ينعتون فيه تقادم الأشياء ومضي زمن طويل عليها: (من قالوا بلى) ولتفسيره ذهب المفسرون مذاهب عدة، لست بصددها في ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي   يقول أميل سيوران في كتابه (المياه كلّها بلون الغرق)"الحزن شهية لا تشبعها أيّ مصيبة" ومع اني على يقين بكون سيوران لم يتعرف على الحزن ... تفاصيل أكثر
سيف العلي   إيرك، هو احد ممثلي الدعاية لسكائر مارلبورو الذي توفي بعد صراع طويل مع مرض في الرئتين، والذي بدأ بالتدخين منذ السن الرابعة عشرة الى ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي اكثر من اربع عشرة سنة ذهبت ونحن لا فعل لنا سوى اننا نتحسر على ان نرى وطناً حقيقياً يخدمه ابناؤه البررة ، ويعيش فيه ... تفاصيل أكثر
علي علي   "الرؤية من دون تنفيذ مجرد حلم، والتنفيذ من دون رؤية مجرد مضيعة للوقت، أما الرؤية والتنفيذ مجتمعان، فيمكن أن يغيرا العالم".   المقولة أعلاه ... تفاصيل أكثر
فالح مكطوف*   إن ظهور مؤسسة السجناء السياسيين، وإصدار قانونها بعيد سقوط النظام السابق وبوقت مبكر نوعا ما، لم تكن مصادفة في كل الأحوال، لاسيما اذا ما ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي عندما وضع زرياب وتراً خامساً لآلة العود الموسيقية لم يأت بضلالة، بل انه كان ضمن قضية عمل على حلها ، وهي قضية ايصال صوت ... تفاصيل أكثر
طارق الحارس 1  ان أراد أي أحد الدليل على تدخل السياسة بالرياضة فليسأل الإمارات عن سبب عدم السماح للاعب علي عدنان بدخول أراضيها مع المنتخب الوطني العراقي ... تفاصيل أكثر
علي علي   يحكى أن ثلاثة أشخاص حكم عليهم بالإعدام بالمقصلة وهم؛ عالم دين- محامي- فيزيائي. وعند لحظة الإعدام تقدم عالم الدين ووضعوا رأسه تحت المقصلة، ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي    في مقالي هذا أود ان اكون قريباً من الاسئلة التي تطرح عن تجديد السؤال الديني، وسط رغبة بتكرار الدعوة الى اسكات ما ليس له ... تفاصيل أكثر
علي علي     اللسان، قطعة اللحم هذه التي لايتجاوز وزنها بضع مئات من الغرامات، قال فيه كثيرون، وتكلم عنه الرائحون والغادون، وقطعا قالوا ماقالوه باستخدام ألسنتهم ... تفاصيل أكثر
انوار عبد الكاظم الربيعي الامام علي، هو ثروة معنوية ازلية يمكن لها في كل زمان اظهار نفسها باعتبارها نظاما اخلاقيا وسموا روحيا وعملا تنويريا .. ونحن ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي   في مقالي اليوم سأسرد بعض الحوادث المؤلمة التي عرّضنا لها بعض ساستنا، وسودوا وجوهنا أمام الله وخلقه، وهي حوادث مضحكة حد الوجع، لان ... تفاصيل أكثر
علي علي     يطل علينا بين آونة وأخرى ابتكار جهاز جديد أو تقنية غريبة، لها تماس مباشر بجانب من جوانب حياتنا، وعادة ما يتفاعل هذا الجديد ... تفاصيل أكثر
غرام الربيعي كنت قد أعددت في وقت سابق بحثاً حول سيميائية الفن ودلالات اللون وتعرفت إلى معنى السيميائية المشتقة من الكلمة الأغريقية) semeion وتعني إشارة .ودراسة الإشارات ... تفاصيل أكثر
د. غسان السعد  بعباءته الحريرية السوداء الموشاة بالذهب، يطأ محمد بن سلمان البيت الأبيض، ليلتقي الرئيس ذا الشعر الأصفر، الذي تجاوز كل البروتوكولات الدبلوماسية حيث تعامل ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
طارق الحارس ... تفاصيل أكثر