صيغة المخاطبة والضمائر في الشعر الشعبي

عدد القراءات : 302
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
صيغة المخاطبة والضمائر في الشعر الشعبي

الشاعر سعد الحميداوي

اعتاد شعراء الشعر الشعبي على نمط كتابي، هو بمثابة قيد يضاف إلى القيود التي تكبلت بها قرائحهم، متمردين بذلك على قواعد (اللغة العربية الأم ) الا وهو :توحيد الضمائر في قصائدهم وكذلك اشتراط توحيد  صيغة المخاطبة أي أنك حين تخاطب غائبا فلا بد لك أن تستمر بصيغة الغائب حتى البيت الاخير، وإذا كان اول قصيدتك للمخاطب فعليك السير في قصيدتك بصيغة المخاطب الحاضر.. اما اذا خالف الشاعر الشعبي هذه القاعده فيعتبر مخطئا .. وما بيت الابوذية الشهير للشاعر  نهاد الخيكاني الذي قال فيه:- ((بصراحة ما اميزك كمت خل لو عدو ..لو كلبك امن الرحم خلو انوليت وشافني   ماصاح: خلو الامس وآني اعلموده اطيت اديه))  إلا مثال على ذلك،حيث اعتبروا انه اخطأ خطأ كبيرا في صياغة البيت بدعوى :انه تحول في صيغة خطابه من صيغة المخاطبة في الشطرين الأول والثاني، ،إلى صيغة الغائب في الشطر الثالث والرابع، وتلقى في وقتها نقدا لاذعا، مع أنه في قمة الصياغة الادبية، فلا أجد مبررا لإنتقادهم ،لاسيما وان شعراء العربية الفصحى تضج قصائدهم بتنوع الضمائر  وحرية الانتقال في خطابهم في( القصيدة الواحدة)  من ضمير لآخر دونما قيد أو شرط،اي من( الغائب إلى المخاطب الحاضر إلى محادثة النفس)  وإليكم ما قاله احدهم:- (طحا بك قلب في الحسان طروب  بعيد الشباب عصر حان مشيب يكلفني ليلى و قد شط وليها  وعادت عواد بيننا وخطوب) الشاعر في البيت الاول يتحدث عن نفسه باسلوب الخطاب قائلا:  (طحا بك قلب ) اي :ذهب بك وأتلفك، ثم انتقل إلى أسلوب المتكلم في البيت الثاني (يكلفني ليلى و قد شط وليها )  ومع هذا يحرمون على انفسهم ما جاز لشعراء الفصحى!!! انا أسأل: من اين اتوا بهذا القانون؟؟ أليست لهجتنا الشعبية هي بنت اللغة العربية ؟أليست هي امتداد للغة العربية؟ والدليل على ان لهجتنا هي امتداد للعربية الفصحى هو ان اوزان الشعر الشعبي هي اشتقاق من بحور الشعر العربي الفصيح إن لم تكن في أحيان كثيرة هي نفس بحور الشعر العربي الفصيح.. وليست الأوزان وحدها هي الشيء المشترك بين الشعبي والفصيح بل حتى طريقة سرد الحدث في القصيدة الشعبية هي نفس الطريقة في الفصيح .. اي أنه مثلا لو ترجمت قصيدتان احداهما شعبية والأخرى فصحى إلى لغة اجنبية لما ميز القارئ الفرق بين بيئة صاحبي القصيدة.

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha

كتاب الحقيقة

عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
يــــوسف المــحمـداوي ... تفاصيل أكثر
لؤي نصر، فنان سوري مبدع في اكثر من مجال ، بالعزف على آلة العود والتلحين ومن ثم الغناء. فهو لا يكتفي بحد معين، اذ اخذ ينشد التطور باستمرار ويستعين بتجارب كبار الفنانين الذين سبقوه ، حتى اصبح يشار اليه بالبنان من خلال الاغاني التي قدمها، فشغفت الناس بحلاوة صوته، وامتع اسماعهم لسنين طويلة، وهو في سن الثالثة عشرة بدعم وتشجيع من أصدقائه الفنانين حتى يومنا هذا . لتسليط الضوء على مشواره الغنائي كان لنا معه هذا الحوار الممتع : ... تفاصيل أكثر
الحقيقة - وكالات   يحتفل ثنائي بوليوود كارينا كابور Kareena Kapoor وسيف علي خان Saif Ali Khan، بالذكرى الخامسة لزواجهما، حيث اشتُهرا بعلاقتهما الجيدة التي يسودها كل ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
حسين علي الحمداني ... تفاصيل أكثر
علا خطاب ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
حسن العاني ... تفاصيل أكثر
د.مصطفى الناجي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
علي حسن الفواز ... تفاصيل أكثر
نوزاد حسن ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
حسين وسام ... تفاصيل أكثر
حسن العاني     إن مرحلة ما بعد الاحتلال، شهدت بدورها ظواهر انفردت بها، تقف على رأسها ظاهرة (الكثرة) غير المسبوقة في تاريخ العراق، فقد بات لدينا من ... تفاصيل أكثر