القوات المشتركة تحرر (55) قرية في الساحل الأيمن بمدينة الموصل

عدد القراءات : 395
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
القوات المشتركة تحرر (55) قرية في الساحل الأيمن بمدينة الموصل

        الحقيقة - خاص
توغلت القوات المشتركة ، امس الأربعاء، بسرعة إلى مركز الجانب الأيمن لمدينة الموصل، وحررت منطقة المعامل في الساحل الأيمن من مدينة الموصل من عناصر "داعش" الارهابي، يأتي هذا في وقت أعلن قائد عملية تحرير نينوى، عن نتائج فعاليات الفرقة المدرعة التاسعة في المرحلة الثالثة من معركة تحرير الجهة الغربية للساحل الأيمن في الموصل.
وبحسب بيان ورد لـ"الحقيقة"، فإن قطعات الفرقة المدرعة التاسعة شرعت بألويتها 34 و36 و37 بالتقدم من قرية عذبة باتجاه الجهة الغربية للساحل الايمن يوم 19شباط وانتهاء واجبها بتحرير حي 30 تموز وادامة التماس مع 17 تموز داخل الساحل الأيمن بتاريخ 9  أيار/مايو وقد استغرقت العملية 80 يومًا.
وأضاف أن "القوات تمكنت من تحرير 55 مابين قرية ومنطقة وهدف وحي". وأوضح أن " القرى التي تم تحريرها هي كل من (باخيرة - أمام حمزة - الحراقيات، الحسينية، تل كيصوم، الإبراهيمية، الشيخ يونس، الديباجة، اللزاكة، السحاجي، حي الطرب، العبور 1 و 2 و 3، تل الرمان، خبيرات العطشانه، الدامرجي السفلى، الثلجة، الشقق السكنية لبادوش، البيدرة والعكيدات، الجماسة، الحميدات، تل الريس، ناحية بادوش، المنطقة الملوثة (المعامل )، الحويدرة، الدامرجي العليا، جديدة، ال ياسين، ارحيلة، الصابونية، الريحانية القديمة، الريحانية الجديدة، غرب لوة، شويتة، تل عصفور، حليلة) ويصبح العدد37 قرية ومركز ناحية".
وتابع بخصوص الأهداف الحيوية والبنية التحتية: تم تحرير كل من (محطة كهرباء اليرموك المغذي الرئيسي للموصل، سلسلة جبال عطشانة، قطع طريق موصل باتجاه تل عفر وعزل الساحل الايمن عن تلعفر، سجن بادوش، مشروع ماء غرب الموصل، جسر بادوش، محطة ماء بادوش، معمل سمنت بادوش، سد بادوش (سنحاريب)، سيطرة بوابة الشام المدخل الغربي للساحل الايمن، مجموعة الدوائر والمخازن للماء والكهرباء والزراعة والمجاري وشركة مابين النهرين والتجهيزات الزراعية وسجن اصلاح الكبار، محطة ماء حليلة، مشروع ماء مشيرفة) 13 هدفا حيويا.
أما  أحياء الساحل الأيمن :" شرعت القطعات بالتقدم يوم 4 ايار/مايو وتمكنت من تحرير كل من(مشيرفة الاولى، مشيرفة الثانية، مشيرفة الثالثة، الكنيسة ودير ميخائيل، 30 تموز) 5احياء واكملت واجبها يوم 9 ايار"مشيرا الى ان " مجمل المساحة المحررة 406كم2". وبخصوص أعداد  النازحين الذين تم إجلاؤهم فقد" بلغ 111750 فردًا وتم نقلهم إلى مراكز ايواء كما تمت معالجة 12835 حالة مرضية او اصابة نتيجة لاصابتهم من قبل الارهابيين وتحرير 5 عوائل كانوا محاصرين من قبل داعش وانقاذ عدد من المواطنين من تحت الدور المدمرة التي فجرها الارهابيون.
وذكر قائد الشرطة الفريق رائد شاكر جودت في بيان له ان "قطعات الشرطة الاتحادية المتجحفلة في محور شمال غرب الموصل تواصل توغلها السريع وتضييق الخناق على عناصر داعش في منطقة الجسر الخامس". وأضاف كما "تمكنت من تحرير70% من حي الهرمات الثانية وقتلت ستة ارهابيين وسيطرت على مستودع للذخيرة ومركز للقيادة واقتربت 500 متر من حي الاقتصاديين".
وقالت خلية الإعلام الحربي، إن "قطعات مكافحة التطرف حررت منطقة المعامل ورفعت العلم العراقي فوق المباني بعد تكبيد العدو خسائر بالأرواح والمعدات". وفي غضون ذلك، تمكنت قوات البيشمركة من اعتقال 15 ارهابيا من تنظيم داعش اثناء هجوم على القطعات الكردية بمحور مخمور، بعد شن الدواعش هجوما مساء امس الاول الثلاثاء، الا ان قوات البيشمركة احبطت الهجوم.

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha

كتاب الحقيقة

عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
محمد حسن الساعدي ... تفاصيل أكثر
رواء الدفاعي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
غسان الوكيل ... تفاصيل أكثر
نهاد الحديثي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
رحيم ألخالدي ... تفاصيل أكثر
نزار حيدر ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
طارق الحارس ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
جواد العطار ... تفاصيل أكثر
السيد الزرقاني ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
عمار عبد الواحد ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر