رواندزي يشارك في بينيالي فينيسيا 2017 توقيع اجازة التنقيب لمدة 5 سنوات بين وزارة الثقافة ومركز تورينو الايطالي

عدد القراءات : 5766
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

الحقيقة -   متابعة

استقبل رئيس جامعة كافسكوري في فينيسيا وزير الثقافة والسياحة والاثار فرياد رواندزي والوفد المرافق له.وتم عقد اجتماع موسع مع المتخصصين الآثاريين في الجامعة حول المشاريع المستقبليه بين الجانبين، اسفر عن تجديد اجازة التنقيب لمركز تورينو الايطالي، لمدة 5 سنوات، للقيام بأعمال المسح الآثاري لموقع البقرات في محافظة واسط. ووقع اجازة المسح عن الجانب العراقي السيد قيس حسين رشيد وكيل الوزاره لشؤون السياحة والاثار والبروفيسور كارلوس ليپولس عن الجانب الايطالي.
وقال رواندزي ان للوزارة أولويات بقطاع الاثار أهمها توثيق ومسح الأضرار التي احدثها داعش في المواقع الاثرية ومن ثم وضع ستراتيجية للعمل على تأهيل وصيانة ما يمكن منها وحسب المعايير الدولية، بالاضافة الى إعداد وتدريب الكوادر العراقية في مجال ترميم الاثار، ومن ثم تأتي الاولويات الاخرى. ووعد البروفيسور ليپولس بدراسة الطلب العراقي وإعداد ورقة بذلك تُقدم للوزارة.
وناقش الجانبان المشروع المقدم من ايطاليا بإقامة معرض سيدة الوركاء في فينيسيا وروما عام 2018، اذ ستقوم وزارة الثقافة بدراسة الطلب من اجل استحصال الموافقات اللازمة.
وتأتي زياة الوزير رواندزي والوفد المرافق الى فينيسيا الايطالية للمشاركة في بينيالي فينيسيا 2017، حيث يشارك العراق بجناح، يضم أعمال ثمانية فنانين عراقيين معاصرين في حوار مع منتجات يدوية فنية عراقية تعود إلى عصور قديمة ويقام تحت عنوان "فنون غابرة".
كما قام الوفد العراقي بزيارة لأروقة الجامعة والمتحف الحضاري والاطلاع على إمكانيات الجانب الايطالي للقيام بالمعرض المذكور. وجامعة كافسكوري واحدة من الجامعات الايطالية العريقة تأسست عام 1868، حظيت المدرسة منذ إنشائها بمكانة مرموقة في إيطاليا بأكملها، وكانت بالمدرسة شعبة دبلوماسية لتأهيل القناصل التجاريين للخدمة في البعثات الدبلوماسية.
وتضم جامعة كا فوسكاري حالياً ثمانية أقسام أكاديمية،: قسم الإدارة، قسم الاقتصاد، قسم الإنسانيات، قسم الدراسات الآسيوية والإفريقية المتوسطية، قسم العلوم البيئية وعلوم الحاسب والإحصاء، قسم العلوم الجزيئية والأنظمة النانوية، قسم الفلسفة والإرث الثقافي، وقسم اللغويات والدراسات الثقافة المقارنة.

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha

كتاب الحقيقة

عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
نوزاد حسن ... تفاصيل أكثر
علي حسن الفواز ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
غرام الربيعي ... تفاصيل أكثر
عقيل حبيب ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
محمد شريف ابو مسلم ... تفاصيل أكثر
د.سعد العبيدي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عباس الصباغ ... تفاصيل أكثر
حسن العاني ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
حسن العاني ... تفاصيل أكثر
د.سعد العبيدي ... تفاصيل أكثر