الملحن إيهاب محمد : اليوم المشهد الموسيقي والغنائي متدهور للغاية !!

عدد القراءات : 15880
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الملحن إيهاب محمد :   اليوم المشهد الموسيقي والغنائي متدهور للغاية !!

من الملحنين الشباب الذين امتازت تجربته اللحنية بإجادته في عمل للحن الجيد والجميل في الاغنية ويؤمن بان طريق الالف ميل يبدأ بخطوة واحدة، لحن الكثير من الاعمال الغنائية ذات الايقاع الهادئ وهذا ما تجلى في اغنيته المعروفة والموسومة بـ "ممنوع الحب ".. في هذا الحوار ..تحدث عن الحان الاغاني التي تألق بها وبالحانها في سماء الاغنية العراقية ..اذ قال :

 
حوار / كاظم السيد علي

- لدي الحان كثيرة لكن تم تصوير ( 4 )  اغان،  جميع الاغاني التي الحنها  تعبر عن حالة حقيقة المها من شخص ما أو حالة خاصة بي لكن أكثر اغنية تفاعل معها الجمهور هي اغنية  ممنوع الحب للفنان العراقي جمال وهي من الأغاني ذات الإيقاع الهادئ .
 *  لمن لحنت من المطربين ؟
-لحنت لمجموعة كبيرة من الفنانين الشباب الذين يمتلكون مواصفات المطرب الحقيقي لكن الإنتاج وغياب أصحاب المحطات الذين يتمتعون بذوق وحس فني حال دون ظهور هذه الأصوات لكن سأذكر لك الاغاني المنجزة والتي صورت. ممنوع الحب للفنان جمال . مو مشكلة للفنان منهل عباس. تشبهيها للفنان ميلاد يونس. تهددني  وغيرها.
* المشهد الغنائي يتصف بالضبابية لمن تحمل ذلك ؟
- اليوم المشهد الغنائي والموسيقي متدهور للغاية فوزارة الثقافة ودائرة الفنون الموسيقية متمسكة وبشدة بجيل  نكن له الاحترام والتقدير  ولكن لليوم لم تقدم ملحنين من جيل الشباب والفضائيات التجارية لمن لا يمتون للفن بصلة والمبدعين من الشباب "لهم الله" والمسؤولية مشتركة من  الجميع.
*هل تشعر بحيف يأملك ؟
- اكيد الحيف وقع على الجيل الموسيقي الأكاديمي بعد 2003  فلا توجد مؤسسات تهتم بصناعة ملحنين ومطربين وتقديمهم بشكل يليق بهم،  والفن أصبح مجاملات فلان ابن شقيق فلان وفلان أقارب فلان ومن ليس له قريب، يكون مهمشا .
* ماذا تعلل،  بعض المطربين  يكون ملحنا وشاعرا في نفس الوقت، هل هذه الطريقة تنتج ابداعا  ؟
-الله سبحانه وتعالى خلق كل شخص مبدعا في مجال معين، المطرب مطرب، والملحن ملحن والشاعر شاعر وقد يكون لهذه القاعدة بعض الشواذ ، كإن يكون مطربا وملحنا لكن، يكون مطربا وملحنا وشاعرا  فهذا قلة وعي ودراية واستسهال للموضوع.
 * هل من جديد للجمهور الغنائي ؟
-اعتكف حاليا على إنجاز الحان لفنانين شباب عرب بعد أن ابتعد الفنانون العراقيون عن الغناء الأصيل  والفرصة الآن لمن يحمل فنا أصيلا عراقيا في الدول  العربية، وأيضا أنجزت عملا وطنيا بمناسبة انتصارات جيشنا الباسل والحشد الشعبي للفنان عمار العربي  من كلمات الفنان  محمد زبون.
  *ماذا ينبغي على الملحن اليوم  ؟
- اللحن موهبة من الله سبحانه تعالى  ولكن على الملحن الموهوب الدراسة الموسيقية والاستماع لتراث  العربي والعراقي  فتراثنا  كنز لا ينضب، اضافة الى  الاستفادة من تجربة عمالقة الفن.
*وماذا ينبغي على المطرب  ؟
- هذا الكلام موجه للفنان الشاب بأن يكون لديه حياء فيما يقدمه لأنه يمثل العراق بأغانيه  وان يكون دقيقا في اختيار اللحن والكلمات ولا يهتم بالأسماء فليس كل الأسماء الموجودة في الساحة من ملحنين لهم شهرة هم مبدعين.
 * لوعدنا الى البداية كيف اخذتك خطوتك  كملحن  ؟
-عند دخولي معهد الدراسات الموسيقية عام 1996  كنت احلم بتعلم العزف على آلة العود والغناء ولكن وجدت شيئا ما يدعوني نحو تلحين الكلمات التي أقرؤها في الكتب وخاصة القصائد الفصحى وأول لحن  كان قصيدة باللغة العربية الفصحى  وهي أصعب أنواع اللحن والغناء،  وأول من استمع الي وابدى إعجابه هو الفنان الكبير فاروق هلال ومن تلك اللحظة ابتدأ المشوار.
* ظهرت عدة وجوه شبابية في الساحة الغنائية لكن سرعان ما تبخرت ،فما هو تعليكم على ذلك ؟
-الفنان الحقيقي لا تصنعه الصدفة أو المال بل هو عمل دؤوب وتجارب واحتكاك بمن هم أكثر تجربة وعمرا فنيا، والتدرج في مراحل الغناء من كورال إلى منشد ثم مطرب بينما اليوم، الظهور السريع وعدم وجود الدراية والعلمية الموسيقية، حتما هذا سيؤدي إلى التبخر.
*هل من كلمة تقولها  للذين يتجاهلون الموسيقى والغناء وينعتونهما بكلمات بذيئة ؟
- في كل بلدان العالم الموسيقى هي الشيء الأساسي، فهي تعبر عن طبع شعوبها ومزاجهم السيكولوجي  اضافة لازدهارها  اقتصاديا وعلميا، ومن يقول غير ذلك فلديه تخلف فكري.

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha

كتاب الحقيقة

علي علي في بيت شعر قديم كان الشاعر فيه يدعو الى التجدد والتطور لاسيما في طباعنا، يقول فيه: البس جديدك إني لابس خَلِقي  لاجديد لمن لم يلبس الخَلِقا   ... تفاصيل أكثر
نهاد الحديثي يبدو أن محاصرة ومواجهة منابع دعم الإرهاب والإرهابيين بدأت تؤتي ثمارها في تهالك قوى تنظيم داعش في كثير من مواقعها وخاصة في مواقع الصراع ... تفاصيل أكثر
فرح الاعرجي   حين ابدأ رحلتي في الصباح للذهاب الى عملي، اتجه صوب الشارع واهم بالعبور الى الجهة الاخرى، حيث تتراصف التكسيات وبصوت واحد يردد اصحابها :تكسي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي   في البلد الذي شرّع الدستور الأول وسنّ القوانين منذ آلاف السنين (مسلة حمورابي)، وفي البلد الذي علّم الإنسان الحرف الأول (الكتابة السومرية)، واخترعت فيه ... تفاصيل أكثر
علي علي       تخبرنا كتب التاريخ ان الصينيين هم أول من توصل الى صناعة الورق من النباتات، فبعد ان كانت الكتابة على جلود الحيوانات وألواح الطين ... تفاصيل أكثر
غرام الربيعي بعد أن أعلن العراق رسميا تحقيق النصر على تنظيم داعش وتحرير مدينة الموصل ،وهو نصر ليس عسكرياً فقط دلً على شجاعة فائقة من أبناء ... تفاصيل أكثر
جمعة عليوي     سمعنا وقرأنا ان للهزيمة ابا واحدا وللنصر الكثير .وهنا نريد ان نتلاعب بالكلمات ونقلب المعادلة .ونؤكد ان عنوان مقالنا له معنى ومغزى كبيران ... تأريخ ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
سعد الحميداوي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
طارق الحارس ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
د. حسنين جابر الحلو ... تفاصيل أكثر
ادريس الحمداني ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
علي العبودي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر