( الفاكهة وإناؤها ) في الفن التشكيلي العراقي ... الفنان فيصل لعيبي أنموذجاً

عدد القراءات : 152
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
( الفاكهة وإناؤها )  في الفن التشكيلي العراقي ... الفنان فيصل لعيبي أنموذجاً

" لن تكون حياة الناس عادلة إلا إذا كانت طافحة بالجمال " - رامبرنت- عرفت الفاكهة منذ ان خلق الانسان كمادة غذائية ، ثم صارت علامة للعوائل الغنية لغلاء سعرها حتى بات الملوك واصحاب الرئاسات عبر التاريخ كما يظهرون في الرسوم او الكتابات التي وصلتنا وهو مستلقين في فراش على جنبهم الايمن يتناولون ثمرات الفاكهة ، او حبات العنب ، بكل فرح وانشراح . وقد استلهم الفنانون الفاكهة ، او اناءها المملوء بها ، في لوحاتهم التشكيلية لسببين : إما لتشكيل لوحة فنية تعبر عن جمالية الفاكهة ووضعياتها ، وبهذا اصبحت لدينا مدرسة تستخدم الفاكهة بتشكيلات متنوعة في لوحات تشكيلية ندعوها " حياة صامتة " وقد اشتهر فنانون بذلك في العالم ، او لتكون ثيمة في اللوحة التشكيلية يعبر بها الفنان عن رأيه ، او يرمز بها عن شيء يحاول ان يغيبه في لوحته تلك .

قراءة : داود سلمان الشويلي

 

الفنان فيصل لعيبي، واحد من الفنانين المقتدرين الذي استخدم اناء الفاكهة كثيرا في لوحاته ، ليس من باب الترف التشكيلي ، ولا ان تكون لوحته تلك من لوحات " steel lifeالحياة الصامتة " وانما كان يعبر من خلاله عن شيء يضمره داخل تكوينات تلك اللوحة ، ويرمز به عن هاجس ما في شعوره ، وقد كان الشعر العربي القديم وحكاياتنا الشعبية تمتلئ بهذا الهاجس الذي اصبحت التورية اسلوبا له عند التحدث به  .

ان محتويات اناء الفاكهة الذي استخدمه الفنان لعيبي ، وهو على شكل نصف دائرة  تنتصب على قاعدة ، وكما يظهر في اللوحة التشكيلية التي رسمها الفنان له ، هذه المحتويات هي عنقودان من العنب الابيض والاسود ، ثمرة تفاح ، ثمرة برتقال ، ثمرة رمان ، شيف رقي ، اوراق شجر الفاكهة ، وقد يضيف لهذه المحتويات في الاناء المستخدم في اللوحات ثمرة الموز .

ان الخطاب التشكيلي للفنان لعيبي المؤثث بالفاكهة ، او انائها ، يأتي معبرا عن الحالة الارستقراطية التي تعيشها الفتاة ، وكما وصفها الشاعر امرؤ القيس حين قال :

وكشح لطيف كالجديل مخصر 

 وساق كأنبوبِ السقي المُذلل

وَتَعْطو برخَصٍ غيرِ شَثْنٍ كأنّهُ 

أساريعُ ظبي أو مساويكُ إسحلِ

تُضيء الظلامَ بالعشاء كأنها 

منارة ممسى راهب متبتل

وَتُضْحي فَتِيتُ المِسكِ فوق فراشها 

نؤومُ الضُّحى لم تَنْتَطِقْ عن تَفضُّلِ

 

فوصفها بـ " نؤوم الضحى " لاستقراطيتها وعيشتها الهنية .

وكذلك فان " إناء الفاكهة " يأتي في ذلك الخطاب على ثلاثة مستويات تشكيلية ، رمزية وتعبيرية ، هي: 

1 – مستوى جمالي في خطابه التشكيلي الذي نقل الحياة العامة للناس ، كما في لوحة " المقهى - 2016 " ، او في لوحة " الشاب والناركيلة " او في لوحة "الفتاة مع سماور الشاي" اذ استخدم اناء الفاكهة كحالة جمالية في اللوحة مع مجموعة الاواني على الرفوف ، وهذا ما يقرأه المتلقي العادي للوحة ، الا ان المتلقي النبيه يقرأ شيئا غير ذلك ، انه يقرأ في لوحة " المقهى - 2016 " ما يضمره الفنان خلف هذا الترتيب في اللوحة ، إذ وضع هذا الاناء على الرف بين رأسي الشاب البغدادي الذي يشرب الناركيلة ، الذي يفوح رجولة و فحولة ، والمرأة المتسولة التي يقف خلفها ابنها ، ونحن كمتلقين نقرأ ما يضمره الفنان على ان الشاب يحمل هاجسا جنسيا تجاه المرأة ، لما فيه من عنفوان الرجولة التي وضعها الفنان فيه.  - او ليرمز ويعبر الفنان باناء الفاكهة في لوحاته التشكيلية عن الحالة الجنسية التي تحلم بها الفتاة المستلقية ، حيث تروي تلك اللوحات حكايات شعبية ، او اشعارا قديمة ، او بعض الاغاني .

2 - مستوى رامز الى الجنس في لوحات تضم فتاة وفتى واقفا خلف الستارة متلصصا عليها ، مثل اللوحة التي صدرها ببيت شعري يقول (لوحة / 4) :

(يا ناعساً رقدت عيونه / مضناك لا تهدأ جفونه

حمل الهوى لك كلـــه / ان لم تعنه فمــن يعينه)

او ان يضعهما في وضعية جنسية ما ، و الحلم الذي يحلمان به وهو الوصول الى حالة النشوة الجنسية ، كما في اللوحة التي صدرها ببيت شعري يقول (لوحة / 5) :

(  . مولايَ وروحي في يدهِ / قد ضيّعها سَلِمـَـــتْ يدهُ

ناقوسُ القلبِ يـــــدّقُ لهُ / وحنايا الأضلعِ معبــــدهُ)

وكذلك في اللوحة التي صدرها بقول ابن حيوس الشعري :

(فِعْلُ المُدامِ ولونها ومذقها / في مقلتيه ووجنتيه وريقه .)

3 – مستوى ثالث في لوحات كثيرة ضمت فتاة مستلقية في وضعية ارستقراطية لا يغطيها سوى قطعة قماش تلفها على وسطها ، مع اناء الفاكهة ، او ثمرة واحدة من الفاكهة ، كما في اللوحة التي صدرها بعبارة تقول (لوحة / 6):

(عن العشّاق سألوني وأنا في العشقِ لا أفهم ! ؟)

***

وضع الفنان الفتاة والفتى ضمن كادر تشكيلي يضم الريازة البغدادية ، وما اشتهر منها وهي الاقواس كما في ( اللوحة / 7 ) .

***

في اللوحات التي يستخدم فيها الفنان فاكهة التفاح ، وهي فاكهة تحمل رمزا جنسيا ورد في اسطورة آدم وحواء ، إذ نجد اللوحة قد اشتملت على فتاة مستلقية وبجانبها ثمرة تفاح ، او ان تحمل بيدها هذه الثمرة التي اختارتها من الاناء ، او ان الثمرة هذه تصاحبها ثمرة الرمان ، وهي في حكاياتنا الشعبية ذات رمز جنسي ايضا ، وكذلك رمز لاستمرارية النوع ، فقد ضمت اللوحات هذه فتى وفتاة في وضعية جنسية معينة ، او ان ثمرة التفاح هذه قد خرجت من اناء الفاكهة فيما يتلصص على الفتاة المستلقية فتى من خلف الستار ، والاثنان يحلمان بالجنس .

ان تنوعات استخدام ثمرة التفاح في اللوحات التشكيلية للفنان لعيبي يعطي رسالة مؤداها انه خطاب تشكيلي متمكن وقادر فنيا وتعبيريا ، ويستطيع ان يستخدم أي مفردة تشكيلية بحرفية وفنية في ان واحد ، و هذه الرسالة هي رسالة تتوافق فيها الادوات التعبيرية مع الادوات الفكرية للفنان في هذا المجال .

في اللوحات التي استخدم فيها الفنان لعيبي الوحدة التشكيلية " اناء الفاكهة "، او " ثمرة الفاكهة فقط " ، قام بتلوين هذه الوحدة ليبرزها الى المتلقي ليس كوحدة جمالية فحسب وانما وحدة ترمز وتعبر عن شيء ما ، وعلى المتلقي ان يعمل تفكيره في الوصول الى ما ترمز وتعبر عنه ، (لوحة /8).

***

ومن الملاحظ في الخطاب التشكيلي للفنان انه رسم الفتاة وهي مكتنزة الجسد ، وهذا يأتي تعبيرا عما يطلبه الرجل من جمالية جسد المرأة ، وقد تحدثنا عن ذلك في دراسة لنا نشرت في جريدة " الحقيقة " عن الفنانة عاليا الوهاب بعنوان (المرأة البدينة بين الشعر و الفن التشكيلي ... الخطاب التشكيلي لجمال المرأة البدينة ...الفنانة عالية الوهاب انموذجا ) إذ بينا مواصفات جمال المرأة التي يبحث عنها الرجل الشرقي والعربي على الخصوص ، ومن هذه المواصفات واهمها هو اكتناز الجسد كما ورد في الشعر العربي القديم خاصة واللوحات التشكيلية للفنانة الوهاب ، والفنان لعيبي لم يخرج  على حدود هذه المواصفات الجمالية .

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha

كتاب الحقيقة

عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
نوزاد حسن ... تفاصيل أكثر
علي حسن الفواز ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
غرام الربيعي ... تفاصيل أكثر
عقيل حبيب ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
محمد شريف ابو مسلم ... تفاصيل أكثر
د.سعد العبيدي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عباس الصباغ ... تفاصيل أكثر
حسن العاني ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
حسن العاني ... تفاصيل أكثر
د.سعد العبيدي ... تفاصيل أكثر