سمية عبد الغني: إن خصوصية أعمالي تكمن في الفكرة المطروحة ومحاولتي في إيصالها للمتلقي بأسلوب فني جاد

عدد القراءات : 721
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

سمية عبد الغني فنانة بحرينية متخصصة في فن الكولاج والتصوير والوسائط المتعددة. تؤمن بأهمية تقديم الإسلام من الناحية الفلسفية والدينية لجمهور الفن ، وتعمل الفنانة على تطوير فنون وزخارف متناسقة في أعمالها تشبها بالطبيعة. تؤمن عبد الغني بالصفات المشتركة بين الأديان المختلفة كالأخلاق والنقاء وهي مهتمة جدا بتطوير البحوث المتعلقة بهذا الشأن. تم عرض أعمالها في دول عدة بما فيها البحرين، دولة الإمارات العربية المتحدة، المملكة الأردنية، تونس، تركيا، الهند، إنجلترا، إيطاليا و هولندا. شاركت عبد الغني في الكثير من الفعاليات الفنية كملتقى المكان في تونس، ومعرض مشترك في متحف فيكتوريا وألبرت في إنجلترا، ومعرض فن البحرين بالبحرين ومعرض فن ابوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة. تم اقتناء أعمالها من قبل متحف البحرين الوطني و مركز مرايا بالشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة, التقينا بها فكان هذا الحوار معها.

حاورها/ عزيز البزوني

 
‎* حدثينا عن فن الكولاج  ؟ وهل أسستِ لنفسك أسلوبا خاصا بالرسم يستلهم موضوعاته من الطبيعة؟
  -الكولاج ، فن يعتمد على قص ولصق عدة خامات مختلفة معا في لوحة واحدة ، وقد لعب فن الكولاج دورا بارزا في القرن العشرين باعتباره نوعا من أنواع الفن التجريدي . اعتقد ان أسلوبي الفني متنوع من حيث المادة والخامات المستخدمة ، فالفكرة في أعمالي هي الأساس ثم تأتي المواد بما يتناسب لتحويل الفكرة الى عمل فني.اعتقد ان خصوصية أعمالي تكمن في الفكرة المطروحة ومحاولتي في ايصالها للمتلقي بإسلوب فني جاد
 * كيف ترين مستوى الفنانة البحرينية في عالم الفن التشكيلي هل ترتقي الى مستوى الطموح ؟وماهي ابرز نقاط القوة التي تتمتع بها الفنانة في بلادك ؟وهل هنالك عادات وتقاليد تتحكم بحريتها وتكون مقيدة في نوع مختص ورسم معين ؟
- المرأة البحرينية ذات شخصية قوية وفعّالة في المجتمع بشكل عام ، فهي تتدرج في المناصب من وزيرة، الى سائقة تكسي، والفنانة شأنها شأن كل سيدات المجتمع تتبع التقاليد بمحض إرادتها وبدافع احترامها لها لا باعتبارها قيودا.
* تؤمنين بأهمية تقديم الإسلام من الناحية الفلسفية والدينية لجمهور الفن كيف السبيل لذلك ؟
 -من وجهة نظري القرأن الكريم بكل ما فيه من آيات وحكم وأخلاق،يجب ان يكون أسلوب حياة، بمعنى ان تطبق تعاليمه بشكل يومي وأن تكون ظاهرة في طريقة حياتنا و تعاملنا مع الناس كما هي باطنه في قلوبنا وعقولنا. تبدأ أعمالي الفنية غالباً بفكرة مستوحاة من القران، يعقب ذلك بحث مطول حول الفكرة في كتب التفسير والتدبر قد يستغرق بضعة أشهر، ثم من بعد اكتمال الفكرة أبدأ بالبحث عن كيفية تطبيقها فنياً والمواد اللازمة لذلك مما يستلزم عدة شهور اخري لتنفيذ المشروع الفني.
* هل صحيح بان النقاد هم من يرفعون من شان الإعمال الفنية عندما يتقبل النقد من كل الإطراف؟ هل أنصفك النقاد ؟
 - في رأيي ان النقد البنّاء مهم جداً لأي عمل فني . ‎
* ماهو الهدف من اقامة المعارض الشخصية؟ ويقال بان المشاركات الداخلية والخارجية لها دور كبير في تطوير الفنان ؟ ‎
- المعارض بمختلف أنواعها تتيح الفرصة لعرض تجربة الفنان الفكرية والفنية الى قاعدة جماهيرية واسعة مما يسهم في نشر رسالته كما يسهم العرض في معرفة ردود أفعال تلك الجماهير تجاه تلك الاعمال ومدى تفاعلهم وتأثرهم بها ، ومهما كانت ردود الأفعال تلك ( سلبية او ايجابية) فلا بد من انها تثري فكر الفنان وتسهم في تطويره.
 * ما هي ابرز سمات الفنان الجيد ؟ كيف يمكننا ان نؤثر على المتلقي في ‎لوحاتنا ؟
- ان تدفع المشاهد الى التفكير وطرح الأسئلة وان تبقى أعماله عالقة في الذهن بعد مغادرة مكان العرض . ‎ -بطرح الأفكار بطرق جديدة ومختلفة عن الآخرين ، وبأن يكون مستوفيا شروط الحب و الإحسان والإخلاص في العمل .

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha

كتاب الحقيقة

هادي جلو مرعي ... تفاصيل أكثر
سهى الطائي ... تفاصيل أكثر
صالح هيجل الدفاعي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
ريسان الخزعلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
هادي جلو مرعي ... تفاصيل أكثر
احسان جواد كاظم ... تفاصيل أكثر
جواد علي كسار ... تفاصيل أكثر
صادق كاظم ... تفاصيل أكثر
هادي جلو مرعي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
ريسان الخزعلي ... تفاصيل أكثر
د. كريم شغيدل ... تفاصيل أكثر
هادي جلو مرعي ... تفاصيل أكثر
علي قاسم الكعبي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
ريسان الخزعلي ... تفاصيل أكثر
غياث الكاتب ... تفاصيل أكثر
هادي جلو مرعي ... تفاصيل أكثر