(الدائرة خارج الشرنقة)والمشاهد المتوالية افقياً

عدد القراءات : 367
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
(الدائرة خارج الشرنقة)والمشاهد المتوالية افقياً

إن عملية التذوق الجمالي هي محاولة للوصول الى المعنى الحقيقي الذي يعكس المحتوى للتمثلات الرمزية..على حد تعبير فرويد..

علوان السلمان

 

والتجربة الشعرية ممارسة ثقافية تحقق تسجيل اللحظة الشعرية التي هي مرآة الوجدان المتشبث بحركة الحياة..والتي تستدعي المستهلك(المتلقي) للتأمل في وطأة الوجود المتفاعل بعوالمه الحضارية والاجتماعية والسايكولوجية لتشكيل رؤية ابداعية تنطلق من داخل روح المنتج الخالق (الشاعر) الذي يعبر عن وجود شعوري للاشياء من اجل الخروج من عذابات السؤال الذاتي المقلق الذي يتنفس داخله والانطلاق من فضاء اجتماعي..انساني منفتح على امتداد كوني..بتركيبة مكونة من تركيز استثنائي يستمد طاقته المتخيلة الممزوجة والمحسوس..

وباستحضار المجموعة الشعرية(الدائرة خارج الشرنقة) واستقراء عوالمها التي نسجتها انامل الشاعر امير الحلاج واسهمت دار ميزوموبوتيا في نشرها وانتشارها/2016..كونها مشاهد تنبثق من المؤثر الاجتماعي وتفجير اللغة ليشكلا كل واحد في صعود عوالم النص مع بروز مهيمنات مضمونية تكشف عن رؤى وافكار المنتج الكامنة في فضائه الذهني..

حين رأت الحائك يطعم بالقطن الحرير

انتحرت بفض بكارتها دودة القز

يا لجرأتها بممارسة الاحتجاج

احتجاج يعلل الشموخ الفولاذي

من التعذب كيف يذوب..

كلما انحرفت شعرة من الرغبات

توسوس لصعود سلم النعيم/ ص5

فالنص مشاهده تتوالد افقيا بخلق سلم من الازمنة ليشكل عالما دراميا داخل نسجه الذي يستقي موضوعه الشعري من الواقع..مع توظيف الرمز والحدث كمعادل موضوعي انطلاقا من العنوان المتساوق معه..اذ ان الدائرة الفضاء المغلق الرامز للمراة خارج شرنقة تمثل البعد الذاتي المشحون بفعالية الانا الجمعي الآخر..وهذا يكشف عن ان الشاعر يعتمد انساقا متباينة تجتمع ضمن وحدة عضوية تشكل تجربة ادراكية للذات المنتجة التي تسكن هاجس النص وتخوض عوالمه لتحقيق فعلها وتفاعلها والواقع الذي تفاعلت فيه المشاهد الدلالية(المكانية والزمانية والحدثية والتشكيلية..) والتي تميزت بقدرتها الاختزالية والرمزية الدالة على وظائفها الاشارية في النص الذي سيطرت عليه شاعرية انتقائية الالفاظ التعبيرية..المشحونة بالمعنى ..والعبارات التي شكلت صورا حسية ممتزجة بروحية الاشياء..

 في ارتداء السواد

تنكسر ابتهاجات الاعياد

النساء الجريحات

في اكفهن يلصقن الشقائق على الخدود

والاطفال بين الرهبة والحيرة

ينتظرون انتهاء المراسيم الموبوءة

حيث الاراجيح المدلاة مهووسة بتمايل الاشجار

والدواليب الساكنة

تهوى صرير الحديد

نزهتان متناقضتان بدائرة ثلم المحيط شارع التنزه الضيق

كل عابرة

صمتا تحمل الشكوى عن المفقود  /ص23 ـ ص24

فالنص يدلي بافكار واعية تكشف عن واقع مكتظ بالحزن نتيجة الموت..وهو يتميز بتحولاته الدرامية التي تشكلها تراكيبه الصورية المنبثقة من ذات المنتج والمحيط الملامس لوجدانه ووجوده..ذهنيا وشعوريا..و يبحث في اشكاليات الانسان والواقع المأزوم..عبر آلية التصوير المتجاوزة بلغة تضافرت فيها عناصر الصورة البصرية التي تقوم على رؤية مدركة للواقع فتمزج ما بين المتخيل والمنظور برؤية مكثفة العبارة.. ومتكئة على ما ينتجه الوعي الشعري من دلالات تكشف عن قدرة في صياغة تصورات المنتج(الشاعر) والصراع الناتج من التناقضات  المجتمعية والبيئية بسريالية تستدعي المستهلك(المتلقي)لاستنطاق النص والكشف عن دلالاته وما خلفت صوره التي تشكلت من الفاظ تنطلق بحرية قابلة للتأويل وهي تنبثق من واقعها المكتظ بالتناقضات وصراعاتها التي تلازم كل صورة متحققة من المرئي..

الانطفاء المبكر سيكون مصيريا

كشحوب السماء

والتواري كجثة تستقر في اللحد

ورغم كل هذا لم يراودني الاحباط

اذ لعدة قرون

سيقال هنا النيزك الذي زارنا من الفضاء

يقولون نيزكا

لا يشيرون ان كان متقدا

او في حالة الانطفاء     /ص80 ـ ص81

فالنص يحمل تحركاته الرامزة ودلالاته اللفظية المعبرة عن الحالة النفسية والشعورية باسلوب دينامي حالم وعمق دلالي يتداخل والسياق الجمعي ليتشكل وفق تصميم ينم عن اشتغال دقيق يعتمد الجزئيات وينسجها نسجا يرقى من المحسوس الى الذهني..مع اعتماد نسيج الزمكانية فينهض النص صوب لذة الكلام وهو يخضع لجدليتين:اولاهما اجتماعية وثانيهما ممارسة فنية..ابداعية غنية بمؤشرات الوجدان وتلمساته المعاصرة..

وبذلك قدم الشاعر نصوصا مشهدية مكتنزة بالقيم الفنية والفكرية البنائية والتشكيلية المستلة من الواقع المرئي الذي جر المنتج لان يضع نفسه في حالة اقرب للوعي من خلال عملية الخلق الشعري وهو يتحرك وفق معمار تكنيكي مدروس من اجل تقديم صورة تنبش ذاكرة المستهلك(المتلقي)لاستنطاقها والكشف عما خلف الفاظها وجملها التي شكلت نسقا حكائيا وبنية مشهدية من اشياء وكائنات وكتل بصرية اثثت المكان وكشفت عن رؤى متعددة تحاول استكشاف خبايا الذات برؤية مختلفة الزوايا لاضفاء ذائقة جمالية متأثرة ومؤثرة ..وهي تقوم على ثنائية ضدية تمثلت بـ الحلم والواقع..فضلا عن هيمنة التيمات البنيوية والجمالية والرؤيوية التي تشكل بؤرتها التي تتجمع في مركزها(الدائرة)(المرأة) المتدفقة من خلال تمثيل ابعادها الدلالية والتخييلية وتحويلها الى بؤرة ايحائية تسهم في اغناء النص..

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha

كتاب الحقيقة

عدنان الفضلي صغيري الجميل: هاهو العيد قد أصبح على الأبواب، وهاهم جميعاً..أهلك وصحبك ومعهم الأمكنة يفتقدون حضورك وسط هذا الضجيج المسمى العيد، لكني أعلم انك هناك ايضاً ... تفاصيل أكثر
علي علي     ما لايخفى على القاصي والداني، أن العراق بلد لا تشمل قاطنيه الآية الكريمة: غير المغضوب عليهم..! إذ مر عليه من الأحداث مايفوق ... تفاصيل أكثر
علي علي    في مثل يقوله العراقيون ينعتون فيه تقادم الأشياء ومضي زمن طويل عليها: (من قالوا بلى) ولتفسيره ذهب المفسرون مذاهب عدة، لست بصددها في ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي   يقول أميل سيوران في كتابه (المياه كلّها بلون الغرق)"الحزن شهية لا تشبعها أيّ مصيبة" ومع اني على يقين بكون سيوران لم يتعرف على الحزن ... تفاصيل أكثر
سيف العلي   إيرك، هو احد ممثلي الدعاية لسكائر مارلبورو الذي توفي بعد صراع طويل مع مرض في الرئتين، والذي بدأ بالتدخين منذ السن الرابعة عشرة الى ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي اكثر من اربع عشرة سنة ذهبت ونحن لا فعل لنا سوى اننا نتحسر على ان نرى وطناً حقيقياً يخدمه ابناؤه البررة ، ويعيش فيه ... تفاصيل أكثر
علي علي   "الرؤية من دون تنفيذ مجرد حلم، والتنفيذ من دون رؤية مجرد مضيعة للوقت، أما الرؤية والتنفيذ مجتمعان، فيمكن أن يغيرا العالم".   المقولة أعلاه ... تفاصيل أكثر
فالح مكطوف*   إن ظهور مؤسسة السجناء السياسيين، وإصدار قانونها بعيد سقوط النظام السابق وبوقت مبكر نوعا ما، لم تكن مصادفة في كل الأحوال، لاسيما اذا ما ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي عندما وضع زرياب وتراً خامساً لآلة العود الموسيقية لم يأت بضلالة، بل انه كان ضمن قضية عمل على حلها ، وهي قضية ايصال صوت ... تفاصيل أكثر
طارق الحارس 1  ان أراد أي أحد الدليل على تدخل السياسة بالرياضة فليسأل الإمارات عن سبب عدم السماح للاعب علي عدنان بدخول أراضيها مع المنتخب الوطني العراقي ... تفاصيل أكثر
علي علي   يحكى أن ثلاثة أشخاص حكم عليهم بالإعدام بالمقصلة وهم؛ عالم دين- محامي- فيزيائي. وعند لحظة الإعدام تقدم عالم الدين ووضعوا رأسه تحت المقصلة، ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي    في مقالي هذا أود ان اكون قريباً من الاسئلة التي تطرح عن تجديد السؤال الديني، وسط رغبة بتكرار الدعوة الى اسكات ما ليس له ... تفاصيل أكثر
علي علي     اللسان، قطعة اللحم هذه التي لايتجاوز وزنها بضع مئات من الغرامات، قال فيه كثيرون، وتكلم عنه الرائحون والغادون، وقطعا قالوا ماقالوه باستخدام ألسنتهم ... تفاصيل أكثر
انوار عبد الكاظم الربيعي الامام علي، هو ثروة معنوية ازلية يمكن لها في كل زمان اظهار نفسها باعتبارها نظاما اخلاقيا وسموا روحيا وعملا تنويريا .. ونحن ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي   في مقالي اليوم سأسرد بعض الحوادث المؤلمة التي عرّضنا لها بعض ساستنا، وسودوا وجوهنا أمام الله وخلقه، وهي حوادث مضحكة حد الوجع، لان ... تفاصيل أكثر
علي علي     يطل علينا بين آونة وأخرى ابتكار جهاز جديد أو تقنية غريبة، لها تماس مباشر بجانب من جوانب حياتنا، وعادة ما يتفاعل هذا الجديد ... تفاصيل أكثر
غرام الربيعي كنت قد أعددت في وقت سابق بحثاً حول سيميائية الفن ودلالات اللون وتعرفت إلى معنى السيميائية المشتقة من الكلمة الأغريقية) semeion وتعني إشارة .ودراسة الإشارات ... تفاصيل أكثر
د. غسان السعد  بعباءته الحريرية السوداء الموشاة بالذهب، يطأ محمد بن سلمان البيت الأبيض، ليلتقي الرئيس ذا الشعر الأصفر، الذي تجاوز كل البروتوكولات الدبلوماسية حيث تعامل ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
طارق الحارس ... تفاصيل أكثر