الشاعرعلي البازي .. دور مشرف في ثورة العراقيين ضد الغزاة الانكليز

عدد القراءات : 377
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الشاعرعلي البازي .. دور مشرف في ثورة العراقيين ضد الغزاة الانكليز

كاظم السيد علي 

   

(الكوفة جمجمة العرب )..  هكذا وصفها الامام علي فهي حصن العلم ومعقل اللغة والادب . هذه المدينة التاريخية العراقية الحافلة بالمآثر ، انجبت فحول العلماء والادباء والخطباء الافذاذ ، ورحل اليها الكثير واستوطنوها حقبة من الزمن .حتى رحيلهم ، قدموا كثيرا من الاثار العلمية والادبية والتاريخية التي ترسخت في اذهان الجميع ولايمكن ان تنسى .وتخليدا ووفاء منا لهم لما قدموه من خدمات جليلة للإنسانية وللتاريخ في بلدنا العزيز في الميادين والمجالات العلمية والفكرية والادبية ، نستذكر واحدا من اولئك الافذاذ ، رجل له دور بليغ وتاريخي الا وهو الاديب والخطيب والمؤرخ  الشاعر الشعبي علي البازي ( 1885 – محلة الحويش والمتوفي في الكوفة عام 1967 ) . 

فقد نشأ الشيخ علي البازي وتربى في كنف الده الشيخ حسين  ،اذ تلقى رعاية حسنة وتربية علمية وادبية جيدة فشب في تلك البيئة النجفية وتخلق بأخلاقها واكتسب من علومها ونهل من معاني ادبها الثر ، ولما بلغ سن الخامسة ارسله والده الى الكتاب (الكتاتيب ) آنذاك لتعليم القراءة والكتابة اذ اخذ يحضر الدروس اليومية حتى حفظ القرآن الكريم ، بعدها اخذ يتعلم ويحضر محاضرات العلماء ثم تعلم منهم (دراسة المقدمات ) و(علم المنطق ) ثم انصرف الى ممارسة نظم الشعر حتى شغف به واصبح شاعرا يكتب الشعر بلغتيه الفصحى والشعبية حتى مارس الخطابة ، واصبح خطيبا مرموقا بين اقرانه من الشعراء والخطباء آنذاك، انتقل من النجف ليستوطن الكوفة حتى رحيله . 

كان للشيخ البازي دور مشرف في تاريخ المقاومة العراقية ضد الغزاة الانكليز في ثورة العراقيين المجيدة ومقاومته للاحتلال البريطاني وتطهير ارض العراق من احتلالهم ، فكان احد رجال الثورة بما يمتلك من موهبة شعرية وخطابية، اذ اخذ ينشد الشعر ليشد من عزيمة اخوانه المقاتلين للدفاع عن تربة الوطن الغالي ،بعد ان تأهب العراقيون واعلنوا الجهاد والدفاع عن الدين والوطن ضد الانكليز، حتى لقب بـ(شاعر ثورة العشرين ) ، تقديرا لمواقفه الوطنية والبطولية ضد الاحتلال عام 1920 وخير شاهد على ما قاله،  ملحمته الشعرية الكبرى الموسومة (ثورة العشرين ) التي يقول فيها : 

كرت اعيون الوطن بولاده       

  انفوس  افدوله اوربح من فاده  

***

كرت اعيون الوطن بشبوله       

 اموال بذلوله  اوزلم ضحوله 

حته لاايد اجنبية تنوله              

 والعبد يتحكم اعله السادة 

**

حين ماشافت المستعمر يريد       

 يستغلها ابمدت اسلاك الحديد 

وابنات الجو يذلها اوبالرعيد      

    يكفي غاياته اوينول مراده

**

واخيرا يختم  القصيدة الطويلة الرائعة بهذا البيت الذي يدعو به الى الوحدة والتاخي بين ابناء الشعب اذ قال : 

للتعاضد انتخيكم عالخصم            

 يا كرام ولاتكسرون العظم 

خاف منكم يعتلي اعليكم هظم          

 والوطن ينظام من اولاده 

والشيخ علي البازي لم ينس كذلك هموم شعبه في فلسطين فقد كتب وخطب وانشد الشعر وندد بالمستعمر الغاصب حتى تحرير كامل التراب ومقدساتنا العربية والاسلامية في فلسطين من اعداء الامة من الصهاينة ومن يقف وراءهم من الامريكان والانكليز . اضافة الى قصائد كثيرة في دواوينه المطبوعة والمخطوطة وهما خير شاهد على ذلك .

كان الراحل البازي عضوا فعالا في الحزب الوطني الذي كان يتزعمه جعفر ابو التمن، اذ لعب دورا مهما بتثقف الجماهير في النجف والكوفة من خلال الخطابة المستمرة . ومطالبته بتحسين الاوضاع المعاشية والاجتماعية والاقتصادية واعمار المدن في العهود المبادة من خلال المنبر . 

وترك لنا بعد رحيله اعمالا رائعة وخالدة زخرت بها الساحة الثقافية ولاتزال تذكر من جيل الى جيل منها : ديوان شعري اسماه (البازيات ) بـ 620 صفحة ،وديوان (وسيلة الدارين ) شعر شعبي بجزءين ،وادب التاريخ بـ4 اجزاء وتسلية الواله ، جمع فيه ما نشر في الصحف والمجلات ،وديوان شعر شعبي عراقي مخطوط تحت اليد .

هذا هو الخطيب الشهير والمؤرخ والشاعر علي البازي الذي عرفنا القراء بجزء بسيط من حياته وما قدمه ، تقديرا لمكانته ووطنيته وسمو ادبه .

 

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha

كتاب الحقيقة

عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
رحيم ألخالدي ... تفاصيل أكثر
نزار حيدر ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
طارق الحارس ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
جواد العطار ... تفاصيل أكثر
السيد الزرقاني ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
عمار عبد الواحد ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
زينب فخري ... تفاصيل أكثر
منذر فلاح ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
غرام الربيعي ... تفاصيل أكثر
عماد الجابري ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عقيل علي الذهبي ... تفاصيل أكثر