علي كاظم بين تمزيق الشباك ومشرط الأطباء... الجماهير العراقية تتكفل بعلاجه مثلما تكفل هو بإسعادها

عدد القراءات : 3463
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
علي كاظم بين تمزيق الشباك ومشرط الأطباء... الجماهير العراقية تتكفل بعلاجه مثلما تكفل هو بإسعادها

الحقيقة - قاسم حسون

 

علي كاظم صاحب اشهر قدم (يسار ) وثالث هداف في تاريخ الكرة العراقية  , مهاجم من طراز خاص ولد في بغداد  في 1 /1  /1949  .   سجل مع المنتخبات الوطنية اكثر من 56  هدفاً، تميز بتسديداته القوية وباتقان التسديدات الرأسية وله اهداف جميلة بقدمه اليمنى ايضاً, اشتهر بارتدائه الرقم 15  في فريقه الزوراء او المنتخبات الوطنية وشكل مع اللاعب فلاح حسن ارعب (ثنائي ) لم يتكرر من بعدهما .

حقق علي كاظم مع منتخبات العراق الكثير من الانجازات ابرزها مع المنتخب العسكري فحصل على ثلاث بطولات، كاس العالم العسكرية الاولى عام 1972  في بغداد والثانية  عام 1977 في دمشق  والثالثة عام 1979  في الكويت .وحصل على المركز الثاني مع المنتخب الوطني في بطولة كاس الخليج الرابعة في الدوحة وحصل على ثاني الهدافين بعد الكويتي جاسم يعقوب بعد ان سجل 8  اهداف واختير خلالها للقب افضل مهاجم في البطولة وشارك في اولمبياد موسكو 1980  ووصل مع الفريق الى الدور ربع النهائي .

اول هدف بمرمى القوة الجوية :

من ابرز الاهداف التي سجلها اللاعب علي كاظم  هو هدفه بمرمى القوة الجوية وهو اول هدف زورائي بمرمى الصقور، وكان ذلك في 5  ايلول  عام  1975  ضمن الدور الاول لبطولة الكأس  والتي جرت على ملعب الشعب الدولي  في حين احرز كاظم وعل الهدف الاول للقوة الجوية بنفس المباراة . علي كاظم خطف قلوب الالاف من عشاق الكرة العراقية وجماهير الزوراء الذين تغنوا باسمه وقد سبقهم المعلق الكويتي خالد الحربان  الذي اطلق عليه ( ابو رجل المسمومة ) وكان يحذر لاعبي الكويت من تسديداته التي مزقت شباك حراس المرمى  الكويتي احمد الطرابلسي والبحريني حمود سلطان الذي احرز في مرماه  12 هدفا .

احتراف مع وقف التنفيذ :

علي كاظم يتمتع بالخلق الرفيع والانضباط العالي داخل المستطيل، يحترم الخصم والحكم والجمهور ويحترم زملاءه وكرة القدم . ارتدى فانيلة (السكك ) مع المدرب الراحل جرجيس الياس ومن ثم النقل فالزوراء ومثل نادي الشرطة في بطولة الشرطة العربية . وكان مثالاً للاعب الحريص على رسم البسمة على وجوه  الجماهير . ونظرا لادائه المميز فقد تقدم احد الاندية الاماراتية للتعاقد معه ولكن قوانين الكرة العراقية  انذاك كانت لاتسمح بالاحتراف ورفض العقد المغري الذي وصل اليه مع زميله الثنائي فلاح حسن  حتى كتبت الصحف الرياضية انذاك عنوانا بارزا (علي بيليه وفلاح باور ) .

الاعتزال والتدريب :

اعتزل النجم علي كاظم ( ابو هديل ) اللعب عام 1982  لينتقل فيما بعد الى عالم التدريب حيث درب الزوراء وسامراء والنجف والمصافي وكانت له تجربة احترافية تدريبية في الاردن لخمس سنوات حيث درب وساعد في التدريب مع اندية الرمثا والوحدات،  اذ كانت له تجربة بالتدريب في البحرين لسنتين وسنة في سلطنة عمان واخرى في اليمن، لكن المرض الذي اصابه وهو (تآكل عظم الحوض ) جعله يتوقف عن مسيرته التدريبة لفترة حيث سافر الى جمهورية  التشيك والكويت وقطر ودولا اخرى للعلاج .

رحلة مع المرض :

بعد ان اجرى عددا من العمليات الجراحية لمرضه الاول (تآكل عظام الحوض ) وتمتعه بفترة طويلة للنقاهة، تعرض لاعبنا الكبير لمشاكل قلبية في ( انسداد الشريان ) وانسداد صمام القلب  وقد اجرى  فحوصات في اكثر من بلد وتطلب ذلك اجراء عملية جراحية وفعلا يرقد علي كا ظم حاليا في احدى مستشفيات عمان في الاردن للنقاهة  بعد ان اجرى عملية جراحية للقلب  بجهود  ومبادرة انسانية من عشاق ومحبي اللاعب الكبير، حيث تكفلت احدى العوائل العراقية المحبة للكرة العراقية ولتاريخ علي كاظم تكفلت بنفقات علاجه واجور العملية وكافة تكاليف رحلة علاجه في عمان  ، بعد ان غابت عنه الرعاية الحكومية بمختلف مفاصلها السياسية او الرياضية او البرلمانية . علي كاظم ذلك الفتى الذي مزق شباك الخصوم وخطف قلوب الجماهير يمر الان بظروف صحية حرجة بعد ان مزق الاطباء شرايين صمام قلبه الذي ينبض بحب العراق ورياضته وكرة القدم فيه . هو بحاجة الى دعائنا جميعا والى رعاية اكبر واهتمام بهذا التاريخ الكبير والرمز للاعب المعطاء الذي لطالما رفع راية العراق في المحافل الدولية وتغنت باسمه الاف  الحناجر وهتفت باسمه جماهير الكرة في العراق وخارجه .

 

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha

كتاب الحقيقة

حتى وقت قريب كنا نعتبر أن القضاء على عناصر داعش في الموصل هو نقطة التحول في المسار الامني العراقي ، وجميع ساستنا عدّوا ذلك الحدث ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
صادق الهاشمي ... تفاصيل أكثر
السيد الزرقاني ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
طارق الحارس ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
محمد الصالح ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
طارق الحارس ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عبد الرحمن اللويزي ... تفاصيل أكثر
السيد الزرقاني ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
حسن الكعبي ... تفاصيل أكثر
غسان الكاتب ... تفاصيل أكثر
   منذ مدة ليست بالقصيرة كنت منقطعاً عن مدينتي الناصرية، وحتى عندما كنت أزورها في السنتين الأخيرين، فاني لا اجد الوقت الكافي لأن امرّ بشوارعها، ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
واثق الجابري ... تفاصيل أكثر